شيرين كامل كتب: سؤالي في ختام هذه المحاضرة هو التالي
اقرأ الخاطرة التالية ثم أجب عن الأسئلة
أنثى استوائية المطرما العلاقة بين الموضوع والمحتوى الفكري؟
ماهي الأحاسيس التي نقلتها الأديبة عبر هذه الخاطرة
ما نوع الخاطرة تبعا للموقف وتبعا للموضوع
تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس
اختر عنوانا آخرا للخاطرةمع تمنياتي لكم بكل الموفقية
السلام عليكم سيده شيرين كل الاحترام والعرفان لجود قلمك ثقيل الوزن كبير القيمه
ما العلاقه بين الموضوع والمحتوى الفكرى ؟ علاقه تشبيه بلاغى ومبالغه محموده فى تجسيد المعانى
ما هى الاحاسيس التى نقلتها الاديبه عبر هذه الخاطره ؟ احاسيس متعدده الحديث عنها خوض فى هواجس واحوال العاشقين يطول الشرح فيه ويصعب على مثلى حقيقتا لا لشيئ سوى زحمه مشاعر وتكدس يمنع الافكار من الانسياب عبر قلمى
ما نوع الخاطره تبعا للموقف وتبعا للموضوع ؟ رومنسيه
تحدث عن المفردات وتنوعها بين عالم الواقع وعالم الاحساس ؟
طبعا المفردات لا تنتمى لعالم الوقع الا فى اتحاد مشاعر الكاتبه و وقع مفرداتها على القارئ
مثال :
أحمل حروفي
على أعناق نبضي
أخاف أن تتعثر بطحالب الوقت المتراكم تحت ماء الشوق
والتي تنقش على أحجار الزمن قصتي الثائرة
أترقب كلمة هربت من ثقب السطر
... فلاترتد لقلبي
هنا تحدثنا عن سبب بوحها ومخاوفها فتنقلنا
الى مشهد درامى يخطف الخيال
طحالب الوقت
وكأن للوقت تراكمات وطحالب تقبع على انفاس البوح وتخنقه
وتزيد درامة المشهد بأن شوقها فياض وهائج وعميق كماء البحر الثائر
الذى ينحت فى الحجر طريقه بصبر الزمان ويترك اثر ثورته وقصته الملحميه
........
وتنتقل الكاتبه لتكمل اخبارنا انها رغم تمنعها من البوح تتمنى لو ان الكلمات
تجد فرصه لتهرب منها وتخفف عن كاهلها كما ذكرت فى اول النص
انها تحمل الحروف على اعناق النبض
حمل واختناق
وتتمنى ان لا تعود لها الكلمات محمله بالخيبه
كالذى يصرخ فى الخلاء لا يجد لصوته مجيب سوى صداه
وتكمل
ويسكن الفجوات أشباح الضباب
فأصبح شرسة النبض
أرمي بنبالي على قلبه بلا هوادة
حتى تتكسّر أحلامه
ويفرّ إلي ّ كالمذعور
ليحتطب ..
لوجهه .. وجلده .. وعمره .. وأحلامه ..
هنا تخبرنا انها لا تجد غير البوح الغامض كالاشباح كى لا يتمكن من القبض على المعنى
ويظل تفسيره ضبابيا مشوشا
وبهاذه الطريه يتثنى لها ان تصب عليه فيض مشاعرها
او كما ذكرت ترميه بنبال البوح الذى ينبض بها
بلا هواده دون خدش كبريئها
وتتركه لهواجسه
حتى تتكسر احلامه
وهنا تخبرنا بسر من اسرار الانثى تلك التى تجيد العزف على اوتار الرجل
وتعلم متى تحطم آماله بكل شراسه
ليفزع اليها باحثا عن الدفء وترميم ما تهدم من حلمه بفعل الاهمال لانثاه
غالبا الرجل يكره الخساره ولا يتذكر مكاسبه ؟
وتنتقل الخاطر الى الحصاد
حصاد ما زرعته من ايهامه بتحطيم احلامه بها
فتقول
ويحفر لها دائرة بقلبه ..ليخترق الدفء حدود المدى
معانداً مؤامرات العواصف
بأنفاسه ..
التي تسقطني نحو الحقول
فلا أدري على أي خصلة من بستانه أقف
وكأنّ حقول القارّات اجتمعت في صدره
أتنهد ..
وبذالك حفرت بقلبه ووضعت شعله الدفء
لتلفهما وتشعل الحواس وتغيب مؤامرات الافكار العاصفه
الى ان تصل الى انفاسه فتلهبها
وتستشعر هي فتسقط وتهوى وتذوب فى احلامها
ليقطفا ثمار الحب
اى الثمار اجمل وقد اجتمعت
فتتنهد
وترجع لتعبر عن اشتياقها فتقول
وريقي ناشف ..
لمعجزة ٍ استوائية
لأغسل ذنبي بك َ
قاسيه انا
هنا تعبر عن اشتياقها
حد العطش
تحتاج لمعجزه استوائيه
لترتوى وتغتسل
بماء الحب المدعو ذنب
قاسيه هي كالحقيقه لتذكيره بالحقيقه الحب ذنب
ومفرده استوائيه اراها زئبقى بعض الشىء
وترجع وتقول
لكن ّ عذري
أن كانت حقائب ذكرياتي ..
تحت أنقاض التعب
وهاقد نثرتها في الفضاء
ولا زلت لا أعلم ..
كيف يتقاذفني الجنون ..
على كل مذنبات الأمنيات ..
وهنا تخبرنا انها معذوره
فالذكريات حمل كالحقائب
دفنتها حيه تحت انقاض الكتمان المتراكم
لكنها مازالت تنتفض وتقاوم وتسبب التعب
لذى نثرتها وبعثرتها على الملأ
ولا تعلم الى اين يصل بها الجنون وما هيا عواقبه
وتصل للخاتمه فتقول
وأطفئ اشتعال الحرف في حلق القلم ..
قاسية أنا
لكنني حين اشتاق
أصبح استوائية المطر .
هنا قد وصلت الى شىء من الارتياح بعد ان نفثت عن جوفها نيران الكتمان
وافرغت ما بمكنوناتها لذى ستطفئ اقلامها
وكأن حروفها تشتعل بما يجول بخاطرها من مشاعر حرقه
فيصرخ القلم بملئ فيه
قاسيه
لكنها حين تشتاق تسقط مطرا
كانت هذه قراءتى فى الخاطره
ارجو ان اكون وفقت
وطبعا كتابه نص الخاطره او النثر مطاط
ويقبل اكثر من تأويل
وتلك الميزه من اروع الميزات
لان بذالك تجعل المتلقى شريكا فى الابداع بتأويله
فكل تأويل للمتلقى هو عمل ابداعى منشق عن النص الاصلى
السؤال الاخير ضع عنوان اخر للخاطره
(اصوات بلا اكتاف)
تحياتى واحتراماتى
عدل سابقا من قبل مصطفى متولى في الإثنين يوليو 29, 2013 7:38 pm عدل 1 مرات