برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

+5
عبد المسيح دودوش
شيرين كامل
المؤيد
وحيد قلبها
محمد السوادي
9 مشترك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 الكادر التريسي : شيرين كامل - أحلام ضائعة - جنون ملائكي


اسماء المواهب :


1- شاعر الاحلام


2 - وحيد قلبها


3 - مصطفى متولي


4 - بين الامس واليوم


5 - طيفك وطني المسلوب


ايام الدورة : الجمعة - الثلاثاء (( بمناسبة حلول شهر رمضان حيث تم تقليص ايام الدورة ))

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz


 شرف لي ان اكون فردا في ثنايا عالمكم 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
بكل الحب ننطلق مع الركب المُبارك
نمضي تحت راياتكم ، رايات الأدب والمعرفة
أملين أن نصل معكم إلى عُلو الشُهب ، وأن لا نخيب ظنكم فينا

كل الشكر والتقدير لإدارة برق الضاد المُوقرة ، ولجهود أساتذتنا الكرام.

عدل سابقا من قبل طيفك موطني المسلوب في الإثنين يوليو 15, 2013 7:35 pm عدل 1 مرات

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
لكل المواهب البرقية  في الدورة التخصصية للخاطرة رقم  ((  1   ))

أهلا بكم  في هذه الدورة بين  أيد أدبية أمينة

محبتنا لكم وننتظركم في تفاعلكم القادم

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
مساء الخير والغفران ....... مساء معطر بحضوركم

يسرني جدا أن أفتتح معك هذه الدورة التخصصية التي تُعنى بالخاطرة

ما هي الخاطرة ... ؟؟  وما أدواتها ؟؟   ومالذي يفرقها عن النص النثري  والمقال

كإجابة على كل هذه الأسئلة يجب بداية أن نعرف ما هي الخاطرة ؟؟

 

الخاطرة الأدبية هى أسطر نثرية تكتب عفو الخاطر دون أثر للحرفة الفنية أو الصنعة اللغوية أو العناية بالتصوير الخيالى أى أنها كجنس أدبى ليست لها ادوات تعبيرية ثابتة أو فاعلة خاصة بها تصوغ من خلالها معالجتها للتجربة التى تقدمها فى سياقها الدلالى العام ما الذى يمكننا أن نفرق به بين الخاطرة والمقال مثلا هل إذا كتبنا الخاطرة بتقطيع أسطرها كأسطر التفعيلة تصبح نصا نثريا وبالتالى تنتقل إلى جنس أدبى آخر فى الحقيقة التباس الإجابة على هذه الأسئلة هو الذى اوصلنا إلى التباس مفهوم الخاطرة الأدبية مع شكل النص النثرى أو نص التفعيلة فى الحقيقة الخاطرة الأدبية ليست جنسا ادبيا مائعا دون أدوات تعبيرية تصاغ بها تجربتها حيث إن وبكل ثقة يمكننا ان نقول أن أدواتها التعبيرية هى نفس أدوات صياغة النص الأدبى عامة مثلا أهم عنصروهو عنصر التصوير الفنى لا يجب إن يغيب عن المعالجة التى تشكل تجربة الخاطرة لأنها فى النهاية نص أدبى ونظرا لالتباس الاخطرة مع النص النثرى اخاصة يمكننا ان نقول بكل وضوح أن هناك ما يفرق تماما بين الجنسين الأدبيين الخاطرة يفرقها عن النص النثرى أولا سمة مهمة هى اولا شكل السطر وتقطيعه كتابيا الذى كثيرا ما يشتبه مع النص النثرى ولا ادرى لماذا يحدث هذا الخلط الذى يؤدى لتداخل الأجناس وبالتالى ارتباك القدرة على التلقى لدى القارىء الذى يحتاج أن يوصف ذهنيا ماذا يقرأ حتى يكون قادرا على فتح قنوات التلقى الذهنية والنفسية الملائمة للجنس الأدبى الذى يتفاعل معه حيث يختلف تلقى النص الشعرى عن قراءة خبر فى جريدة عن تلقى مشهد درامى عن سماع خطبة كل جنس او شكل يحتاج أولا إدراكا ذهنيا لماهية هذا الشكل أو الجنس الأدبى وذلك لتفعيل عملية التلقى لدى القارىء ، ربما يتكون هناك مشكلة لدى الكاتب عندما يلتبس عليه الشكل الذى يريد ان يخرج به النص للمتلقى فيتم تقطيع الأسطر بما يكون أقرب من النص النثرى بينما ان المضمون هو عبارة عن خاطرة ادبية وهذا مما يسىء للخاطرة وكذلك للنص النثرى فى ذات الوقت لتشويش الشكل الذى لا يمكن أن يحدث اثره النفسى المطلوب فى هذ الحالة من الاضطراب البنيوى ثم إن هناك علامة فارقة اخرى تتمثل فى فنية توظيف الإيقاع الموسيقى داخل النص فالحقيقة أن الخاطرة لا تحتاج لهذه الأداة بينما النص النثرى يحتاجها بشكل حيوى وضرورى لأنه لا يعتمد على موسيقى الشعر الكلايسكى وأبحره بقدر اعتماده على موسيقى إيقاع النص ذاته وتقطيع جمله واسطره بما يعوض الفقر الموسيقى الشكلى للنص النثرى بينما الخاطرة ليست بحاجة لهذا الإيقاع ليست بحاجة لأن تشتغل عليه لتوظيفه كأداة تعبيرية يقوم عليها الجنس الأدبى كما فى النص النثرى
 كذلك الخاطرة الفنية ليست مقالا لا يمكننا أن نعتبرها مقالا لأنها فى جوهرها بوح حر هى أقرب لتيار النجوى الذى ينداح من ينابيع النفس البعيدة العذبة هى لاتحاول أن تقدم موضوعا أو تعالج مشكلة فى الغالب بل الخاطرة هى اقرب للحالة الشعورية السيالة التى تتشكل نصا أدبيا فى قالب السطر يمكن كما قلنا
للخاطرة أن تعتمد على ادوات كثيرة كالحوار المتخيل والمونولج النفسى الداخلى وعلى الاستدعاء الذهنى لذكريات ما وكذلك التناص  ((  التشابه ))  مع رموز تاريخية قديمة او معاصرة أو التناص مع نص تراثى يحمل دلالة تتسق مع السياق العام للدلالة التى تتبناها الخاطرة لكنها فى النهاية عندما تستخدم كلا أو أيا من هذه الأداوت يجب ان تبقى خاطرة ادبية لها شكلها المتفرد الذى لا يشبه جنسا آخر
الخاطرة الأدبية فى حقيقتها أقرب للحظة تأمل تأخذ النفس فيها إجازة من الأجناس الأدبية الأخرى الخاطرة تنهيدة راحة وبوح أدبى حر لا يعوقه إيقاع موسيقى يجب الحفاظ عليه أو تكثيف لصور جمالية تحتوى النص أو ضرورة توفر موضوع هام وعلى هذا فالخاطرة الادبية فن يقدر أن يستوعب الكثيرين إنما يجب أن نهتم به وبتوضيح خصائصه وادواته اكثر حتى تتسع مظلته وينداح كيانه بين الأجناس الأدبية الأخرى رافدا لها لا

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 ماهي العناصر الأساسية التي تقوم عليها الخاطرة ؟

الخاطرة هي نثر أدبي .. وكلمات صيغت ببلاغة متناهية .. لاتحمل جرسا موسيقيا .. لتكون شعرا حرا .. ولا تحمل مقومات القصة .. وليست مقالا لكثرة استخدام الأساليب البلاغية بها ..


وقد نجد خاطرة ما .. تحمل في طياتها شبه قصة .. وخاطرة أخرى تحمل في بعض أجزائها قليلا من الجرس الموسيقي لتكون شعرا حرا في اجزاء منها .. بمعنى أنها تتمايل بين القصة القصيرة والشعر الحر .. ويكثر استخدام المحسنات البديعية بها ..

أما من حيث مكانها بين الفنون الأخرى .. فهي أخذت مكانها وبقوة .. وهناك الكثير من الإصدارات الحديثة لكتاب كثيرون .. تحمل خواطر متماهية بين القصة القصيرة والشعر الحر .. وهي الخواطر ..

وقد ذكر ذلك عمليا في ندوة ثقافية أدارها الدكتور عالي القرشي رئيس اللجنة الثقافية بمنتدى عكاظ .. وقد أيده جميع النقاد الحاضرون .. بأن الطرح الذي طرحه الأستاذ خالد الخضري في إصداره الأخير كان خواطر ونثر أدبي لايمكن إطلاق الشعر الحر عليه أو القصة القصيرة أيضا ..

  أرى بأن الخاطرة .. هذيان منظم خارج حدود اللاوعي

فهي  
بوح صادق لايخضع لوزن ولاقافية وقد يُستشهد فيه بما يزيده ثراء من حيث المعنى


بعناصر أساسية   متفق عليها



1- سهولة اللغة
2-
وحدة الموضوع
3_
صدق الكاتب

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 

الفرق بين الخاطرة والقصة

تتشابه الخاطرة في بعض حالاتها مع القصة . غير أن للقصة مقومات  لا تتوفر في الخاطرة . فالقصة  تصور موقفا جزئيا و موقف معين تعيشه شخصية النص . وهذا المعطى يتشابه مع الخاطرة . موقف . إحساس. غير ان الفارق الجوهري بين الخاطرة و القصة هو ان القصة تتقيد بمكان وزمان . إذ يتوجب إبراز زمان ومكان وقوع الحدث . أما الخاطرة فلا تولي اهتماما لهذين العنصرين . ثم فارق اخر . ‘ذ يتوجب في القصة التوقف عند حد معين بعد لحظة التحول . بينما الخاطرة يمكن ان تتوقف في أية لحظة دون اعطاء تبريرات لذلك .
على مستوى اخر تكون الاحداث في القصة مبررة ومترابطة . وهذا ما ليس مطلوبا في الخاطرة . اضافة الى جنوحها الى الغموض في احيان كثيرة . وبخصوص اللغة تتميز القصة بوضوح اللغة و تركيزها مع الحرص على التحجيم و التكثيف في التعبير . لكن نجد الخاطرة تبتعد عن ذلك في اللغة المستخدمة، فغالباً ما تكون الجمل فيها غامضة، و تعتمد على الخيال في التعبير عن الأشيا، صوراً كانت أم مشاهد متحركة. و غرض الوصف فيها يختلف تماماً عنه في القصة القصيرة.
يكون الغرض في القصة تحديد و توضيح الأشياء ، أما في الأولى فهو عبارة عن إسترسال في التعبير و الخيال لغرض جمالي لا غير
.

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
من خلال ما ذكر

شوق قاتل ..


أترك الشوق مدنه و سكن في فؤادي
أترك كل عشاق الأرض كي يستبيح روحي ..
كي يحول دمي إلى بركان ثائر ..
و ليلي إلى نهار دائم ..
آه من شوق يقتلني رويدا" رويدا" و أنا كطفل نائم ..
لطفا" بي يا شوق فالحبيب ليس بي بعالم ..
أطفئ نيرانك وأشعل شمعة النسيان
وإلا فموت الفرح و ولادة الحزن في القلب قادم .
..



من خلال هذا النص على ماذا اعتمد كاتب النص في هذه الخاطرة من خلال  ما ذكر من
أدوات الخاطرة  وما هي العناصر الأساسية التي تواجدت في هذه الخاطرة من خلال اللغة والموضوع

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 هموم المرأة المعيلة:

تواجه المرأة المعيلة الكثير من الهموم وتختلف مشاكلها باختلاف المجتمع الذي تعيش فيه، وتكثر نسبة النساء المعيلات في مناطق الحروب بسبب موت الرجال أو اعتقالهم او اختفائهم وكذلك في المناطق التي كثيراً ما يهاجر الرجال منها بحثاُ عن العمل، مخلفين وراءهم اسرة سواء صغرت أو كبرت فهي في عنق المرأة.

اذ تعاني هؤلاء من مشاكل نفسية واقتصادية واجتماعية تجعل من حياتهن تزداد صعوبة يوماً بعد يوم، أ.ع، 26 عاماً،هي واحدة من هؤلاء اللواتي نطلق عليهن "امرأة معيلة"، هاجر زوجها للعمل في السعودية منذ أكثر من عام تقريباً، لديها من الاطفال أثنان والثالث قادم في الشتاء.





بين النهده والخيال حلم 



إتكء فوق نسيم الحنين ببكاء ندي



كطفل جائع يحمل الحنين لنهد امه


 


هو الشوق لتلكالتي لا اعلم ما اسميها


 


غجرية ام شرقيه ام مخمليه


 


ام فقط ماضٍ بائِس ؟؟؟


من خلال ما ذكر أعلاه
وازن بين هذين النصين
من حيث الشكل والمضمون
اللغة والأسلوب

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
قفص الألم


اين انت من حياتي


بالعودة إلى هذين الرابطين
 
أي منهما قصة قصيرة وأي منهما خاطرة ولماذا ؟؟

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
بوركت الجهود
قبل الموعد بمشيئة الله أضع ماجاد به قلمي بين أيديكم

طآب المساء

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
من خلال ما ذكر

شوق قاتل ..


أترك الشوق مدنه و سكن في فؤادي
أترك كل عشاق الأرض كي يستبيح روحي ..
كي يحول دمي إلى بركان ثائر ..
و ليلي إلى نهار دائم ..
آه من شوق يقتلني رويدا" رويدا" و أنا كطفل نائم ..
لطفا" بي يا شوق فالحبيب ليس بي بعالم ..
أطفئ نيرانك وأشعل شمعة النسيان
وإلا فموت الفرح و ولادة الحزن في القلب قادم .
..



من خلال هذا النص على ماذا اعتمد كاتب النص في هذه الخاطرة من خلال  ما ذكر من
أدوات الخاطرة  وما هي العناصر الأساسية التي تواجدت في هذه الخاطرة من خلال اللغة والموضوع..
.
(1)
اعتمد على إحساسه وخياله بشكل يضمن إيصال المشاهد كاملةً

إتسمت الخاطرة بعفوية التصوير وجودته
وأكتست من خلاله ألبسة الوضوح الجميلة .

أدوات الخاطرة والعناصر المتواجدة :


أختار الكاتب الأدوات المناسبة لتكوين جو إبداعي سليم

قام بتصوير شعورة لنا عبر عدسته الفكرية
ونقل مايجول في خاطره بطريقة فنية وأسلوب إبداعي يُلامس
النفس ..ويحظى بها .



 هموم المرأة المعيلة:

تواجه المرأة المعيلة الكثير من الهموم وتختلف مشاكلها باختلاف المجتمع الذي تعيش فيه، وتكثر نسبة النساء المعيلات في مناطق الحروب بسبب موت الرجال أو اعتقالهم او اختفائهم وكذلك في المناطق التي كثيراً ما يهاجر الرجال منها بحثاُ عن العمل، مخلفين وراءهم اسرة سواء صغرت أو كبرت فهي في عنق المرأة.

اذ تعاني هؤلاء من مشاكل نفسية واقتصادية واجتماعية تجعل من حياتهن تزداد صعوبة يوماً بعد يوم، أ.ع، 26 عاماً،هي واحدة من هؤلاء اللواتي نطلق عليهن "امرأة معيلة"، هاجر زوجها للعمل في السعودية منذ أكثر من عام تقريباً، لديها من الاطفال أثنان والثالث قادم في الشتاء.



(2)


كم أنت شاق أيها الفراق!.
أم عامر:

بين العناء والألم ، تقف وحيدة
تراقب الأيام ، وتوزع سنينها الجميلة بين أبنائها

منذُ طفولتها وهي تحرق الحطب
ستةٌ وعشرون عاماً أو يزيدون، وهي تُوقد الأمل بقُرب الأمل علّها تُبصر حياةً أسفل العُتمة أوتضيء السبيل لأحلامها

لم يتصفح الحب قلبها منذ عام
ولم يأتيها هدهد شوقها بنبأٍ يقين
وهاهو اليوم يعود .وتعود هي إلى ذاتها الحزينة
تُراقب شمسها المتسللة إلى البعيد
وتنظر في وجهها المنطفىء !.

زوجها المُفارق ، ذاك (المُغترب المُجبر)
لم تحالفهُ الحظوظ ولم يجد سبيلهُ إلى الرجوع
ظل في مكانه
يتردد على قلبه كُلما ألمَّ به الشوق وألتهمته نيرانه

يكبرالأبناء وأم عامر تكبر كل يوم

أما طفلها الذي لم يأتي بعد
فقد إدخرت له إبتسامة هي الأجمل إلى الأن!.


(3)


بين النهده والخيال حلم


إتكء فوق نسيم الحنين ببكاء ندي

كطفل جائع يحمل الحنين لنهد امه


هو الشوق لتلك التي لاأعلم ما اسميها


غجرية أم شرقية أم غربية


أم فقط ماضٍ بائس


ابتاع قلبي وأجمل مالدي


وأجْمعَ على مُداهمتي من جديد


وإيقاظ تلك المُنكفئة بين أحزاني


أهو الحنين لأحلامي المُغلقة بِأحكام ، وأمنياتي الموصدة


أم أنه لِـ ماضٍ مُظلم


شديد السواد ، بل أصابهُ ليل


فهاج وألتطم موجُه ، وأحالني إلى حُزنٍ مديد !.


(4)
قفص الألم


اين انت من حياتي


بالعودة إلى هذين الرابطين
 
أي منهما قصة قصيرة وأي منهما خاطرة ولماذا ؟؟

قفص الألم ..
قصة رآئعة
لأن هناك موقف حاضر ، وشخصية حقيقية
تعيش في ثنايا النص
أحداثها مُتسلسلة بشكل مُترابط وقوي ولها نهاية واضحة .



أين أنت من حياتي..

خاطرة فاتنة.
رحل بنا الكاتب في غموضه ، وغاص في أعماق خيالة
وأستخرج لنا من داخله هذه الدرة الحسناء ..

(أتمنى أن أكون قد وفقت بهذا التقديم)

مســـــــــــاؤكم ولاء الفـــرح ..

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 يعطيكون الف عافية ومشكورين كتير

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz



شوق قاتل
اعتمد في كتابة الخاطرة على الوصف التصويري لمشاعره
ووجد بعض التناص الموسيقي ببعض ختمات الخاطرة
والوصف المستند لشيء ثابت ...
هذا مااستنتجته ...




العناصر الموجودة بها (سهولة الللغة) و(صدق الكاتب)





descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz




 هموم المراة المعيله

مقالة لانها اشتملت بوح حر 
اسلوبها سلس ومفرداتها واضحة ..لاتشتمل وصفا ولا تصويرا


مابين التنهيدة والحلم
نص نثري ان لم اخطأ 
اعتمد على نمط الكتابة ووصف للحال
ونسق معين لكتابة السطور

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz




 قفص الالم قصة لانها اشتملت وصفا تقيد بزمان ومكان وتحددت له نهاية

اما اين انت من حياتي هي خاطرة لكونها وصف لم يتقيد بزمن ولم تنتهي عند حد معين 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
كل التحيه والشكر والعرفان للقائمين على هذا المنتدى ال الرائع

عدل سابقا من قبل مصطفى متولى في الأحد يوليو 14, 2013 4:55 am عدل 1 مرات

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاساتذه الكرام لا يكفى الشكر لما تقدموه لنا مباركه جهودكم ومكلله بالنجاح والتوفيق ان شاء الله

اما عن المحاضره فرائعه ومفيده جدا
وقد هضمتها واستفدت منها كثيرا
لكن للاسف انا غير مهتم نهائيا بالخاطره او القصه القصير وكل اهتمامى منصب على القصيده النثريه الحداثيه
ومؤكد من المعلوم لدى حضرتكم
ان من يهتم بالنثر يصعب على الخاطره ان تثير اهتمامه نظرا لترتبها المنخفض فى الاجناس الادبيه ليس تقليلا من اهميتها ولاكنها الميول

وكمحاوله للتفاعل

فحضرتك استشهدتى فى الاول بخاطر
سلسه وبها جماليات المشهد وبعض التكثيف الغوى الخفيف

ومن ثم مقال واضح يناقش قضيه اجتماعيه بوضوح ومفردات صريحه
لا تقبل التأويل
ومن ثم نثر قريب من الخاطر
به بعض الموسيقه والدلالات الرمزيه والتصوير الخيالى

ولا ارى لتقطيع السطور اي دلاله او
فرق فى مهيه النص

اما عن قفص الالم فهى قصه سرديه

واين انت من حياتى خاطر جيده

واخيرا تقبلوا تحياتى  واحتراماتى

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 اقدم اسمى ايات الشكر للكادر التدريسي ولمواهبنا الواعدة


متمنيا للكل الموفقية في اداء الواجب الادبي


محبتي لكم

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
 اقدم اسمى ايات الشكر للكادر التدريسي ولمواهبنا الواعدة


متمنيا للكل الموفقية في اداء الواجب الادبي


محبتي لكم


 وبدورنا  نقدم لجهدك الجبار في إنماء هذا المكان كل الاحترام والتقدير
وأرجو ان نوفق تماما في إيصال الرسالة الأدبية للقمم


كل الاحترام مديرنا الموقر

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
 اقدم اسمى ايات الشكر للكادر التدريسي ولمواهبنا الواعدة


متمنيا للكل الموفقية في اداء الواجب الادبي


محبتي لكم


 واقدم رجائي ودعواتي للرحمن ان نُوفّق بما نسعى اليه من اجل احياء كلمة الادب,,واقدّم كلّ ودّي واحترامي لكَ لفتح المجال لنا انْ نَستمتع بنثر العلم هنا وامكانيّة استرجاع اللغة العربية حقوقها الّتي هُضمتْ,,
لكَ كلّ التَحايَا يا استاذنا الكريم وبرقنا الّذي يعلو سماء هذا المنتدى الجميل لننهل من نورهِ ومحبرته فَـ نخط اجملَ الكلمات تحت وهجِ ضياؤه السّاطع,و كل تقديري لك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
طيفك موطني المسلوب كتب:
من خلال ما ذكر

شوق قاتل ..


أترك الشوق مدنه و سكن في فؤادي
أترك كل عشاق الأرض كي يستبيح روحي ..
كي يحول دمي إلى بركان ثائر ..
و ليلي إلى نهار دائم ..
آه من شوق يقتلني رويدا" رويدا" و أنا كطفل نائم ..
لطفا" بي يا شوق فالحبيب ليس بي بعالم ..
أطفئ نيرانك وأشعل شمعة النسيان
وإلا فموت الفرح و ولادة الحزن في القلب قادم .
..



من خلال هذا النص على ماذا اعتمد كاتب النص في هذه الخاطرة من خلال  ما ذكر من
أدوات الخاطرة  وما هي العناصر الأساسية التي تواجدت في هذه الخاطرة من خلال اللغة والموضوع..
.
(1)
اعتمد على إحساسه وخياله بشكل يضمن إيصال المشاهد كاملةً

إتسمت الخاطرة بعفوية التصوير وجودته
وأكتست من خلاله ألبسة الوضوح الجميلة .

أدوات الخاطرة والعناصر المتواجدة :


أختار الكاتب الأدوات المناسبة لتكوين جو إبداعي سليم

قام بتصوير شعورة لنا عبر عدسته الفكرية
ونقل مايجول في خاطره بطريقة فنية وأسلوب إبداعي يُلامس
النفس ..ويحظى بها .



 هموم المرأة المعيلة:

تواجه المرأة المعيلة الكثير من الهموم وتختلف مشاكلها باختلاف المجتمع الذي تعيش فيه، وتكثر نسبة النساء المعيلات في مناطق الحروب بسبب موت الرجال أو اعتقالهم او اختفائهم وكذلك في المناطق التي كثيراً ما يهاجر الرجال منها بحثاُ عن العمل، مخلفين وراءهم اسرة سواء صغرت أو كبرت فهي في عنق المرأة.

اذ تعاني هؤلاء من مشاكل نفسية واقتصادية واجتماعية تجعل من حياتهن تزداد صعوبة يوماً بعد يوم، أ.ع، 26 عاماً،هي واحدة من هؤلاء اللواتي نطلق عليهن "امرأة معيلة"، هاجر زوجها للعمل في السعودية منذ أكثر من عام تقريباً، لديها من الاطفال أثنان والثالث قادم في الشتاء.



(2)


كم أنت شاق أيها الفراق!.
أم عامر:

بين العناء والألم ، تقف وحيدة
تراقب الأيام ، وتوزع سنينها الجميلة بين أبنائها

منذُ طفولتها وهي تحرق الحطب
ستةٌ وعشرون عاماً أو يزيدون، وهي تُوقد الأمل بقُرب الأمل علّها تُبصر حياةً أسفل العُتمة أوتضيء السبيل لأحلامها

لم يتصفح الحب قلبها منذ عام
ولم يأتيها هدهد شوقها بنبأٍ يقين
وهاهو اليوم يعود .وتعود هي إلى ذاتها الحزينة
تُراقب شمسها المتسللة إلى البعيد
وتنظر في وجهها المنطفىء !.

زوجها المُفارق ، ذاك (المُغترب المُجبر)
لم تحالفهُ الحظوظ ولم يجد سبيلهُ إلى الرجوع
ظل في مكانه
يتردد على قلبه كُلما ألمَّ به الشوق وألتهمته نيرانه

يكبرالأبناء وأم عامر تكبر كل يوم

أما طفلها الذي لم يأتي بعد
فقد إدخرت له إبتسامة هي الأجمل إلى الأن!.


(3)


بين النهده والخيال حلم


إتكء فوق نسيم الحنين ببكاء ندي

كطفل جائع يحمل الحنين لنهد امه


هو الشوق لتلك التي لاأعلم ما اسميها


غجرية أم شرقية أم غربية


أم فقط ماضٍ بائس


ابتاع قلبي وأجمل مالدي


وأجْمعَ على مُداهمتي من جديد


وإيقاظ تلك المُنكفئة بين أحزاني


أهو الحنين لأحلامي المُغلقة بِأحكام ، وأمنياتي الموصدة


أم أنه لِـ ماضٍ مُظلم


شديد السواد ، بل أصابهُ ليل


فهاج وألتطم موجُه ، وأحالني إلى حُزنٍ مديد !.


(4)
قفص الألم


اين انت من حياتي


بالعودة إلى هذين الرابطين
 
أي منهما قصة قصيرة وأي منهما خاطرة ولماذا ؟؟

قفص الألم ..
قصة رآئعة
لأن هناك موقف حاضر ، وشخصية حقيقية
تعيش في ثنايا النص
أحداثها مُتسلسلة بشكل مُترابط وقوي ولها نهاية واضحة .



أين أنت من حياتي..

خاطرة فاتنة.
رحل بنا الكاتب في غموضه ، وغاص في أعماق خيالة
وأستخرج لنا من داخله هذه الدرة الحسناء ..

(أتمنى أن أكون قد وفقت بهذا التقديم)

مســـــــــــاؤكم ولاء الفـــرح ..

 البرق الوعد طيفك موطني
جميل جدا حضورك
 وكن دائما على الموعد  
كل التقدير لمتابعتك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
عبد المسيح دودوش كتب:
 يعطيكون الف عافية ومشكورين كتير


 كل الشكر لتوافدك برقنا اللامع عبد المسيح
اهلا بك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
وحيد قلبها كتب:




 قفص الالم قصة لانها اشتملت وصفا تقيد بزمان ومكان وتحددت له نهاية

اما اين انت من حياتي هي خاطرة لكونها وصف لم يتقيد بزمن ولم تنتهي عند حد معين 


 
 البرق  الواعد وحيد قلبها
كنت انتظر شرحا تفصيلا موسعا لمفهوم الخاطرة لديك بحسب ما ذكر

 شكري لك وأنتظرك في المحاضرة القادمة بإذن الله

تحيتي وألف شكر

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 شكرا على الثقة الكبيرة فاضلي محد سوادي والغالية شيرين
إن شاء الله سأكون على الموعد في إلقاء المحاضرات 


وشرف لي خدمة البرق وأعضاء البرق الموهوبين 
ودي وكل التقدير 



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى