برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

+5
عبد المسيح دودوش
شيرين كامل
المؤيد
وحيد قلبها
محمد السوادي
9 مشترك

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 الكادر التريسي : شيرين كامل - أحلام ضائعة - جنون ملائكي


اسماء المواهب :


1- شاعر الاحلام


2 - وحيد قلبها


3 - مصطفى متولي


4 - بين الامس واليوم


5 - طيفك وطني المسلوب


ايام الدورة : الجمعة - الثلاثاء (( بمناسبة حلول شهر رمضان حيث تم تقليص ايام الدورة ))

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:
 شكرا على الثقة الكبيرة فاضلي محد سوادي والغالية شيرين
إن شاء الله سأكون على الموعد في إلقاء المحاضرات 


وشرف لي خدمة البرق وأعضاء البرق الموهوبين 
ودي وكل التقدير 


 أهلا بك غاليتنا
كل المحبة  لروحك يا نقاء

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
[rtl]اليوم هو موعدنا مع المُحاضرة الثانية التي تَهدف الى صقلِ موهبتكمْ لتصبحون بروقاً في سماء الادب يَنصبْ خيامهُ المُخمليّة بريعانِ اناملكم لتخطّون حروفاً من ذهبْ لامعَة بِـ أعينْ المارّينَ بها,شاكرة جهود فاضلتي شيرين لمعلوماتها السّابقة القيّمة
فكما اخبرتنا الاديبة شيرين عن مفهوم الخاطرة فها انا ساذكركم بمفهومها لعله يرسخُ اكثر بمخيّلتكُم,,فَـ كثيراَ ما نَكتب تحتَ مُسمّى خاطرة ولمْ نُدرك ان مُسمّاها نفسُه هو معناها اللغوي
فالخاطرة
ما يخطر على البال من الماضي أو الحاضر أو المستقبل .. ذات جمل طويلة - غير موزونة ولا مقفاة - ولا تعتمد على اللغة الشعرية من صور وتشابيه ..ويمكن أن تكون مقاطع بشرط الانتقال من حالة إلى حالة
وهي ايضاً فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والمقالَة والقصيدة النثرية....
[/rtl]

[rtl]إلا أنها تتميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية وتخلو من التفصيلات[/rtl]

[rtl]فهي تعبير عما يجول بخاطر الكاتب أي تعبر عن حالة شعورية خاصة بالكاتب[/rtl]

[rtl]في قالب أدبي بليغ ويكثر فيها استخدام المحسنات البديعية والتصوير والكلمات القوية[/rtl]

[rtl]وهي  انفعال وجداني وتدفق عاطفي ,,ومن اسمها (خاطرة) هي خطر على البال مرّ أو ذكر بعد النسيان ويكون وليد اللحظة او الحين ومدته قصيرة فهي تكتب لحظة حدوث الشيء او بعده ولا تحتاج لاعداد مسبق ولا تحتاج لأدلة او براهين
امّا الآن ساتطرّق لبعض المواضيع المهمّة بما يخص الخاطرة مثل:


اشكال كتابة الخاطرة
نصائح لكتابة الخاطرة
خطوات كتابة الخاطرة
الاخطاء الشائعة عند كتابة خاطرة
الفرق بين قصيدة النثر والخاطرة


أشكال كتابة الخاطرة
 فَـقد تتعدد اشكالها ما بين قصر وطول
[/rtl]


  • [rtl]خاطرة قصيرة[/rtl]




  • [rtl]تحتوي في الغالب على كلمات سهلة وبسيطة ومفهومة
    مثالSadعشقكَ يثور بداخلي وانا ارض خصبة لا تتحمل البراكين)

    [/rtl]




  • [rtl]خاطرة متوسطة[/rtl]




  • [rtl]وهي الأكثر جمال لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار المعنى كاللتي ذكرتُ جزءاً منها سابقاً بالتمهيد
     مثال:


    ها اقتربْتْ تلكَ اللّحَظة
    وكأنّهُ موعدَ العمر الاخير
    وما ان تقابلتْ عيناي صورةَ حُلمي الضّائع
    انتابتني لحظة هَزّتْ اركانَ الوَجدْ

    ورعشاتَ الولَه وما ان اقتربتُ اكثر
    كُشّرتْ انياب الفتنَة فتكوّرتُ على ظلّي
    واحتضنت جسدي بأيادي الخوفْ
    كَـ ذئبٍ هوَ وَجد فريستهُ
    انسلّ عليها من بينِ غابَة موحِشة
    ليقذفَ ثخومَ الشّراهَة 
    فكبرياءُ الغيابْ رُبّما صقله باحتراف
     اذهب يا فَتى وانفثْ عنكَ دخّانَ القسوة
    فَـ ما كانتْ فتنة الرجل هَكذا
    ليتَ هناكَ مَن يُمرّغ رأسك بوحلِ الزّمن
    كَـ صبي انتَ تختِلق العنفوانْ المُثير
    فما كانَ يومَاً يليقُ بكَ
    وما غائبٌ عادَ كما كانْ

    [/rtl]






[rtl]خاطرة طويلة[/rtl]

[rtl]تكون المعاني فيها كثيرة وتكون مبالغة
وبرأيي خاطرة كهذه تدعي الى المللْ,,قللّوا منها قدر الامكان ,,فَـ
لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور فهناك خواطر لها كلمات قليلة ولكنها كاللؤلؤ المنثور فالأهم في الخاطرة هو روعة الكلمات ورقتها التي بداخل تلك الخاطرة تدور
ومن الامثلة على الخاطرة الطويلة رغم انّي ليس لي محاولاتْ بكتابتها لعدم رغبتي بها
فللامانة سأنقل لكم خاطرة لمحمود درويش امعنوا النظر بها

هذا هو اسمكَ
قالتِ امرأة
وغابت في الممرّ اللولبي...
أرى السماء هُناكَ في متناولِ الأيدي.
ويحملني جناحُ حمامة بيضاءَ صوبَ
طفولة أخرى. ولم أحلم بأني
كنتُ أحلمُ. كلُّ شيء واقعيّ. كُنتُ
أعلمُ أنني ألقي بنفسي جانباً...
وأطيرُ. سوف أكون ما سأصيرُ في
الفلك الأخيرِ. وكلُّ شيء أبيضُ،
البحرُ المعلَّق فوق سقف غمامة
بيضاءَ. واللا شيء أبيضُ في
سماء المُطلق البيضاء. كُنتُ، ولم
أكُن. فأنا وحيد في نواحي هذه
الأبديّة البيضاء. جئتُ قُبيَل ميعادي
فلم يظهر ملاك واحد ليقول لي:
"
ماذا فعلتَ، هناك، في الدنيا؟"
ولم أسمع هتَافَ الطيَبينَ، ولا
أنينَ الخاطئينَ، أنا وحيد في البياض،
أنا وحيدُ...
لا شيء يُوجِعُني على باب القيامةِ.
لا الزمانُ ولا العواطفُ. لا أُحِسُّ بخفَّةِ
الأشياء أو ثقل
الهواجس. لم أجد أحداً لأسأل:
أين "أيني" الآن؟ أين مدينة
الموتى، وأين أنا؟ فلا عدم
هنا في اللا هنا... في اللا زمان،
ولا وُجُودُ
وكأنني قد متُّ قبل الآن...
أعرفُ هذه الرؤية وأعرفُ أنني
أمضي إلى ما لستُ أعرفُ. رُبَّما
ما زلتُ حيّاً في مكان ما، وأعرفُ
ما أريدُ...
سأصير يوماً فكرةً. لا سيفَ يحملُها
إلى الأرض اليباب، ولا كتابَ...
كأنها مطر على جبل تصدَّع من
تفتُّحِ عُشبة،
لا القُوَّةُ انتصرت
ولا العدلُ الشريدُ
سأصير يوماً ما أريدُ
سأصير يوماً طائراً، وأسُلُّ من عدمي
وجودي. كُلَّما احترقَ الجناحانِ
اقتربت من الحقيقةِ. وانبعثتُ من
الرماد. أنا حوارُ الحالمين، عَزفتُ
عن جسدي وعن نفسي لأكملَ
رحلتي الأولى إلى المعاني، فأحرقني
وغاب. أنا الغيابُ، أنا السماويُّ
الطريدُ. سأصير يوماً ما أريدُ
سأصير يوماً شاعراً،
والماءُ رهنُ بصيرتي. لُغتي مجاز
للمجاز، فلا أقول ولا أشيرُ
إلى مكان. فالمكان خطيئتي وذريعتي.
أنا من هناك. "هُنايَ" يقفزُ
من خُطايَ إلى مُخيّلتي...
أنا من كنتُ أو سأكون
يصنعُني ويصرعُني الفضاءُ
اللانهائيُّ
المديدُ.
سأصير يوماً ما أريدُ
سأصيرُ يوماً كرمةً،
فليعتصرني الصيفُ منذ الآن،
وليشرب نبيذي العابرون على
ثُريّات المكان السكّريِّ!
أنا الرسالةُ والرسولُ
أنا العناوينُ الصغيرةُ والبريدُ
سأصير يوماً ما أريدُ
هذا هوَ اسمُكَ
قالتِ امرأة،
وغابت في ممرِّ بياضها
هذا هو اسمُكَ، فاحفظِ اسمكَ جيِّداً!
لا تختلف معهُ على حرف
ولا تعبأ براياتِ القبائلِ،
كُن صديقاً لاسمك الأفقَيِّ
جرِّبهُ مع الأحياء والموتى
ودرِّربهُ على النُطق الصحيح برفقة
الغرباء
واكتبهُ على إحدى صُخور الكهف،
يا اسمي: سوف تكبرُ حين أكبرُ
الغريبُ أخُو الغريب
سنأخذُ الأنثى بحرف العلَّة المنذور
للنايات.
يا اسمي: أين نحن الآن؟
قل: ما الآن، ما الغدُ؟
ما الزمانُ وما المكانُ
وما القديمُ وما الجديدُ؟
سنكون يوماً ما نريدُ

[/rtl]

[rtl]
ففن الخاطرة كما قالت بالسابق شيرين ربما تُشبه المقال... عدا أن المقال يسلط الضوء على مشكلة ومن ثم تسليط الضوء على حلولاً لها,, فيما تسلط الخاطرة الضوء على موضوع ... أو عاطفة أو إحساس ... ولا تقدم إقتراحات بشأنه ...



بعض النصائح في كتابة الخاطرة

1- النقطة الأولى والأهم هي توفير جو من الهدوء حولك ؛ لأنك حينها تستحضر أفكارك بطريقة أفضل

2- أن تكون كلمات الخاطرة من القلب نابعة وان تُكتب بكل صدق دون اي تَزيّف لاحساس

3- عند الكتابه لابد أن تشعر بأنك الكاتب المتميز الفريد فحاول بقدر ما تستطيع أن تكون شخصيتك مستقلة وابتعد عن كثرة التقليد

4-يجب على الكاتب أثناء إحياء الموقف في خاطرته اختيار عبارات ذات جمالية , وليس عبارات عادية , وهنا أضرب مثلا لذلك : فقد قال احدهم
" تفجرت دموعي حين رنيت حبيبتي تفارق الحياة " هنا بهذا التعبير العادي لم يُحيي فينا الكاتب ملامسة الفاجعة أو إحيائها بالعمق المطلوب , ولكننا نستطيع أن نقول مثلا بشكل أكثر عمقا : "رمقت بناظري هدية عمري حتى طفقت أمواج الحزن عيني وتمتمات الوجود تنعي وأصوات الكروان سكتت ولم تصدح بعد هذا اليوم فقد إنحنى سقف الأفق ليلامس الأرض من شدة الفاجعة "طبعا أنا هنا لا أستحضر الموقف لعدم حدوثهِ معي الآن .ولكن لو تراودني موقفُ مثلُ هذا حقيقةً لا سمحَ الله لكتبتُ أجملُ من ذلك
فكلما كانت الخاطرة صادقة وخارجة من عنفوان وجداني وليد اللحظة كلّما جَذبت لها العيون أكثر واستحوذت علَى الاعجاب اكثر


5- تفنن في اختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك فحاول أن يكون موضوع جاذب ومرتبط مع نص الخاطرة ويكون حائز على اقتناعك

6- عدم الإطالة في المقدمة

6
-التركيز في موضوعك الأساسي ( زبدة الموضوع أو العقدة ) .
7- عدم تشتيت الذهن ( تجعل القارئ لا يركز في الموضوع )
8- عدم المبالغة في الخاطرة لحد بعيد عن حقيقة المشاعر  
9- إذا أردت أن تكتب الخاطرة لابد أن تشعر بأنك أنت السيد فليس هناك شخص حصل على نبوغه وسيادته منذ ولادته
10-اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطرة وحاول أن تجعل عيناك مدققة لكل كلمة وتَخيلها بعمق واحساس

-11
حتى تظهر خاطرتك في كل رقة وإحساس نقحها من بعض الأخطاء الشائعة كالإملاء

-12
أعط الخاطرة حقها في الرد فلا تضع أكثر من خاطره في نفس اليوم وأجعل بين خاطره وأخرى ثلاث أيام على الأقل حتى لا تلقى لا مبالاة فيصيبك الكسل وعدم الثّقة بالنفس

-13
أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك

تعلم فليس المرء يولد عالم
وليس أخو علم كمن هو جاهل

خطوات  كتابة الخاطرة

أولاً : عنوان الخاطرة

لابد أن يكون للاسم صلة بالموضوع التي تحتويه كلمات الخاطرة فإذا كانت الخاطرة عن الحب يكون العنوان يمثل ذلك..... إذاً يجب أن يكون عنوان الخاطرة مميز يشد القارىء ويوحي بالمعنى الحسي المرهف كما يلمح إلى ما تحويه الخاطرة من كلمات ..


ثانياً : البداية ....

يجب أن تكون البداية ملفته وأشد وقعاً على القارىء من عنوان الخاطرة لكي تستهوي الجميع لمتابعة القراءة إلى النهاية وحتى تكون بمثابة الانطلاقة في بحور الخيال والبوح ..فحين نكتب عن الغزل نثر الجمل الغزلية المحملة بالانبهار لكل ما هو جميل في الطرف الآخر وحين نكتب عن الحزن نستهل الخاطرة برمز لمعاني الأسى وملحقاته كالدموع والإحساس بالوحدة وهكذا في جميع حالات المشاعر سواء كانت حب أم حزن أم شوق أم فراق..


ثالثاً: التعمق في صلب الموضوع:

وهو يكمن في إبحارنا مع الخيال فلا نقتصر على الواقع الذي نمر به لكي نصل إلى مزيج من الإبداع يصل بعضه بالبعض بكلمات مترابطة توحي إلى تزين الواقع برسم الخيال ..

رابعاً : التنويه إلى بداية ونهاية   الخاطرة

يستحب أن نحاول بقدر الإمكان طرح عنصر التشويق وذلك بأن نجعل سر الخاطرة وتساؤلاتنا في بدايتها تكون الإجابة عليه في نهاية الكلمات حتى نصل إلى خاطرة واضحة بعيدة عن معاني الغموض .. مفعمة بالتشويق ..

خامساً : النهاية .

لابد أن يكون هناك ربط بين نهاية الخاطرة وبدايتها حتى يكون النص متكامل فإذا ابتدأنا بالشوق نهيناها بنفس معاني الشوق أو بما يوحي إليه حتى نلتمس تماسك النص وثبوت المعنى في ذهن قارئه بما يحمله الكاتب من أحاسيس ومشاعر.
[/rtl]

[rtl]الفرق بين الخاطرة والقصيدة النثرية[/rtl]

[rtl]وربّما لاحظ البعض ما لاحظته من الخلط بين القصيدة النثرية والخاطرة

القصيدة النثرية:


قصيدة النثر: جنس أدبي يُمكن أن نطلق عليه شعراً منثوراً أو حراً، لا
تتقيَّد بوزنٍ أوقافية ولكنَّها تعتمد إيقاعاً داخلياً وصوراً شعرية
مكثَّفة ومُبتكرة، نص سردي في الغالب اي تَكثر بهِ السّردية، ويتكون من جملٍ قصيرة تبتعد عن المحسنَّات البديعية من جناس وطباق, سجع , تورية , ازدواج , مراعاة النظير, تصريع , التفات ومن سمات قصيدة النثر :
1- أهم ما يميزها أنها تعتمد على الصورة وليس الصوت كما في باقي أنماط الشعر فالصورة هي المحور الأساسي .
 -2 هي تخرج عن إطار النظم والموسيقى الخارجية وتحتفظ بموسيقاها الداخلية أي أن الصوت واللحن ليس هو
الأساس فيها فهي ترتكز على الصورة بشكل أكبر وعلى الإيقاع الداخلي للنص وما يحمله من دلالات مع اللغة
والجو النفسي له .
3 - أهم ما يميزها الايجاز والتكثيف والصور الشعرية المركبة والمفاجئة ( تجلب الدهشَّ) وإيقاع هابط مرتفع في تراوح شعري تجديدي وحداثي

والايجاز هو: هو وضوح المعاني ووضعها بكلمات اقل اي
هو تأدية المعنى المراد بعبارة أقل منه لفظا مع وفائها بالغرض
والتكثيف:
محاولة قول الكثير بأقل عدد من الكلمات,اي  انتقاء الالفاظ الغنية والمعبرة بدلاً من الاستطراد الممل الذي غالباً ما يؤدي الى الترهل وكما كانت الالفاظ اكثر تجريدية كلما كان النص مختزلاً ومتعدد الوجوه

أما الخاطرة فهي موضوع إنشائي فيه معنى ومحتوى وتتصف لغتها واسلوبها ب
1-
التكامل الفني من بدء وعرض وخاتمة ويسمى العرض بالعقدة أوالمغزى أو الهدف وهو المعنى والروح الحركية التي تشد القارئ وتجذب الإنتباه وتحقق خاصية التشويق .
2-الفكرة الواضحة والتوازن في الجمل والألفاظ المترادفة , فمن شروط النجاح أن يكون الأسلوب واضحاً , و مصدر هذا هو عقلي والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى , وكذلك إستخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة , ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى إدراك القارئ ؛ فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهلة بعيدة عن التعقيد والجفاف.
3- حسن اختيار الألفاظ المناسبة للمعنى والمراد .
4- القدرة على كسب الانسجام والإبداع مع الموضوع و القـرَّاء و الزمان .
5- التلاؤم ورشاقة الإيحاء والتصوير الجميل و إحياء المواقف , فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق والموجز .
7- الحس الفني الرفيع والصنعة المطبوعة وإسباغ الخيال والتصوير ؛ فالتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة .
8-الاختصار البارع والبعد عن الإطالة والإسهاب .
9-التوقيع بالجرس الموسيقي وحس المسؤولية .
فَـ الخاطرة لابد أن تحكمها قوانين وأسس جميلة كالّتي ذكرتها لكم سابقاً وكالتي اشارت لها الاستاذة شيرين ,,تجعل من الجميع أن يكون قادراً على ممارسة الكتابة بشيء

من الجمال .
وهكذا نقول بأن الخاطرة حسب ما اتفقنا عليه في التعريف أنها كل ما يخطر على بال الكاتب في شكل ومضة .
يستطيع كتابتها بصياغة جميلة تستحق القراءة . وأن يكون الشكل قريباً من التعبير الإنشائي في نظام الفقرات
فهو أجمل . وأقرب إلى نفس القارئ .
وهكذا أرى الكثير من الكتّاب الذين نجحوا في هذا المجال - مجال الخواطر - عندما كتبوا بكل عفوية وحرصوا على الخروج للقرّاء بمواد جميلة تستحق الشكر والمتابعة .ولا نزال نقول بأن القراءة هي لب ّ الموضوع .
فحاول القراءة في هذا المجال وقراءة خواطر الكتّاب الكبار ضرورية جدا . لتعلم كيفية الصياغة والكتابة
في نظام الخواطر . لنجعل من المنتديات والمواقع وحتى الصفحات الورقية الادبية أماكن لمواد أدبية تحمل شيء من الرقيّ وان نحاول أن نرتقي بعقولنا وعقول من يقرأ لنا .



بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الكثيرون عند كتابة الخواطر

كتابه أكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد...
شيء رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابة ولكن هناك هضم بحق الكاتب ومشاركته فهي لن تأخذ حقها من الزوار ومن الردود و بهذه الطريقة سيهضم حق الخاطرة التي قد زينت بأحلى الجمل و المعاني والمفردات وذهبت مع باقي المواضيع دون أن تأخذ نصيبها من الآراء والانتقادات


الأسلوب الركيك في الكتابة ...
جمل مكررًه ... معاني عاديه جداً ... الهدف غير واضح ...أو بالأصح ... موضوع كامل لا تعرف ما هو المرجو منه سوى حروف مرصوصة ...ولكن كوننا متذوقين لفن الكتابة يجب علينا محاولة تطوير أسلوبنا أكثر وأكثر ...لكي تعم الفائدة للكاتب والقارىء فحين نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديدة، ورموز ملفته لنظر القارىء سوف يستفيد وأنت كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية
 ........
[/rtl]

[rtl]

نظراً لفهمك لما ادليتُ بهِ,,أجب على الاسئلة التالية:
السؤال الاول:

اكتب لي خاطرة متوسّطة لا تزيد عن خمسة اسطر بحيث تتوفّر بها عناصر الخاطرة الاساسيّة من سهولة اللغة ووحدة الموضوع وصدق الكاتب ومتقيداً بشروط وخطوات كتابة الخاطرة,,

السؤال الثاني :
الام تُصنّف هذا النّص الى (قصيدة نثرية ام خاطرة)؟؟

[/rtl]




رآني وحيدةً غارقة بالحنين والذكرى
كرسالة عتقها..اصفرار الزمن
اقترب من نافذتي..محدقاً
لينتهي الكون أمام عينيه.
نافذتي تطل على وجع.
غطى وجهه براحتيه..
وغاب خلف شتاء الدمع
يمطر..ألماً
رجولة تنصهر في بوتقة أصابعه
تصهر..صهيل الليل في أحداقه
وتنتهي ..بغصة
.
* * *

السؤال الثالث:


اكتمُ هواي وَاضمرُ في القلبِ حُبّاً عَجيبا
يلومونني كُلّما ذَكرتُ حبّي
ألا يَعلموا بِأنّهُ شمسَ الشروقِ لسمائي وسرّ جمالَ المَغيبا

اكتب خاطرة تحمل نفسَ مضمون الاسطر الثلاث السابقة بحيث تكون مفرداتها قويّة وجذّابة وتحمل بينَ طيّاتها التميّز والتالّق,,

اتمنّى لكم التّوفيق أعزّتي




عدل سابقا من قبل أحلام ضائعة في الأربعاء يوليو 17, 2013 5:43 am عدل 1 مرات

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
تحيه طيبه واكثر واكثر 

السؤال الاول
مضى عمرا وهو يجفف النبض لينسل منه احبال الارق
لكن ممرات العمر اطول من ان يلملمها الورق
وخيوط الامل اقصر من ان نطير 
والصبى لا يجد غير دمعاته ليستجدى الرياح
والجميع مشغولون بترميم  دعواتهم 
السؤال الثاني 
خاطره   بديعه 
* * *
السؤال  الثالث 

تلحظين رمقات البحر 

اعذريه

فحضورك حبس انفاس السحاب


وتقبلوا تحياتى

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz



 السؤال الأول :
على عتبات الرحيل
تكسرت ملامح الجمال , وارتطمت بواقع الفراق , تبعثرت أرواحنا على أرض الفقد
هكذا هي ملامح الرحيل , ومعالم الفقد الأولى
تبدأ بسطورٍ من الاهمال , وأقلامٍ من النسيان
ليشتد الخيط بيننا ,  ونظل مرارا نرخي حفاظاً على لوحة الحب الجميلة بيننا
ليأتي وقت ينقطع فيه الخيط , وتتلاشى ملامح الجمال عن عالمنا ,  ونبدأ عتباتنا الأولى على طريق الرحيل .
 
السؤال الثاني :
النص عبارة عن خاطرة احتوت الكثير من المحسنات الجمالية .. والصور الجمالية
والتصوير الفني
 
السؤال الثالث :
ولا تزال أعينهم ترمقني كسيوف تهم بقصاص روحي
كلما رسمت ملامح حرفه على الورق
لا يعلمون انه على جدران قلبي قد وشم

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
السؤال الأول:

يرضع النقاء شِفاه فاه حبيبتي

وأنا طفل النقاء الأوحد ،ترضعُ شِفاهي قُبل الضوء

يُراقبني الجفاف بِـ ألم

يتضوّر بصمت ــ يسترق البصر

ويروي حكايات صومهِ للماء !.
 
السؤال الثاني:
قصيدة نثرية ، السردية فيها عالية جداً
وموسيقاها جليّة .

السؤال الثالث :


اكتمُ هواي وَاضمرُ في القلبِ حُبّاً عَجيبا
يلومونني كُلّما ذَكرتُ حبّي
ألا يَعملوا بِأنّهُ شمسَ الشروقِ لسمائي وسرّ جمالَ المَغيبا

أضمُّ مشارف عُمري المُقيمةَ في معاقلي ، وأحمل حُزناً وقلباً نجيبا
يظنون أني أُهادن دمعي
إذا ماأُقِيلَ من العين قسراً ، ليسري عزيزاً أنيق النحيبا

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 شيرين الغالية ، احلام ضائعة الرقيقة 
اعزتي الموهوبين 
نبراسٌ أنتم في البرق و واعِدون 
كم أنا فخورة بكم ي أساطير الحرف


سأكون حاضرة يوم الجمعة إن شاء الله في الموعد المخصص
وكلي حماس لتقديم مابجعبتي من معرفة للجميع دون إستثناء 
ليغترف الكلُ من منهلِ الأدبِ الصافي النقي دون ذرةِ شائبة


أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:
 شيرين الغالية ، احلام ضائعة الرقيقة 
اعزتي الموهوبين 
نبراسٌ أنتم في البرق و واعِدون 
كم أنا فخورة بكم ي أساطير الحرف


سأكون حاضرة يوم الجمعة إن شاء الله في الموعد المخصص
وكلي حماس لتقديم مابجعبتي من معرفة للجميع دون إستثناء 
ليغترف الكلُ من منهلِ الأدبِ الصافي النقي دون ذرةِ شائبة


أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 



جمّلكِ الله بأخلاقك ، ورزقكِ حُسن القول ياملاك
سنكون بإنتظارك سيدتي
صباحُكِ إبتسامة أنيقة جداً

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:
 شيرين الغالية ، احلام ضائعة الرقيقة 
اعزتي الموهوبين 
نبراسٌ أنتم في البرق و واعِدون 
كم أنا فخورة بكم ي أساطير الحرف


سأكون حاضرة يوم الجمعة إن شاء الله في الموعد المخصص
وكلي حماس لتقديم مابجعبتي من معرفة للجميع دون إستثناء 
ليغترف الكلُ من منهلِ الأدبِ الصافي النقي دون ذرةِ شائبة


أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 



جنون ملائكي
 ونحنُ بانتظار جميل ما بجعبتك
لعلّنا ننهل منه الفائدة,,
فلا للعلم نهاية وفوق كل ذي علم عليم,,
جنونُ انتِ نستلذ بمسامرة حرفه وكلّ ما يُسكب من يديكِ شهيّ 
كل الموفّقية لكِ غاليتي

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:
 شيرين الغالية ، احلام ضائعة الرقيقة 
اعزتي الموهوبين 
نبراسٌ أنتم في البرق و واعِدون 
كم أنا فخورة بكم ي أساطير الحرف


سأكون حاضرة يوم الجمعة إن شاء الله في الموعد المخصص
وكلي حماس لتقديم مابجعبتي من معرفة للجميع دون إستثناء 
ليغترف الكلُ من منهلِ الأدبِ الصافي النقي دون ذرةِ شائبة


أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 





الرائعة جنون ملائكي
خطوة نعتز بها في البرق وأنت أحد أعمدتها
 فكوني بالقرب دائما أيتها الأنيقة

محبتي لك تدوم

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم 

ألتقيكم على الحب والصفاء أهل البرق وأنا على الموعِد معكم إن شاء الله وبسمه تعالى أبدأ محاضرتي 

المُحاضرة بقلمي ومن معرفتي وخبرتي الشخصية المتواضعة تجاه كتابة الخاطرة 
وجعلها أسطورة فنية أو لوحة متفردة تنمُ عن مقدرةٍ وحِسٍ عالٍ للكاتب 
والأديب بالإضافة للمعرفة والثقافة في الأدب والنحو واللغة والبلاغة ...الخ .
لذا طلبي من الزوار أو من يقوم بنقلها ذكر المصدر فهي أمانة أتمنى الحفاظ عليها.
وهي حصرية لِ منتدى برق الضاد أتمنى الإستفادة من محاضرتي المتواضعة هذه .

غاية في النفس : أتمنى من لايحب هذا النوع من الفن الأدبي أو ليس له ميول تجاهها 
أن يغير نظرته ويغير وجهة دفةِ ميوله من الرافد الذي ينهل منه ويصبُ فيه 
نحو هذا المحيط الجبار جبروتاً هادئاً دون تردد أو خوف ،بعد الإطلاع على هذه المحاضرة .

بدايةً ، أطلب ممن يحضرون المحاضرة الإحتفاظ بهذه النصيحة التي أقدمها لهم :
الإبتعاد عن كل انواع التقليد نهائياً ( تقليد فكرة ، مضمون ، مقدمة ، عنوان ، شكل خاطرة ....الخ ) 
ويتفرد لنفسه بِإسلوب معين و خط معين يسيرُ عليه ليتميز به ويُميزه أو شيئاً مختلفاً عن الجميع لتكون شخصيته واضحة 
وإعطاء الأولوية لواقعه أو خياله وإحساسه للمضي في رسمِ شخصيته الأدبية في فن الخاطرة.

بالنسبة لي يعتبر هذا الفن الأدبي الراقي ( إلهاماً غير مقيد ) وحرية التعبير هنا أيضاً غير مقيدة 
كون الخاطرة لا تتقيد بوزن ولا تفعيلة ولا بحورا كالشعر ، وليست ايضاً كالقصيدة النثرية 
يجب أن يتقيد كاتبها أزائها مطالباً ببعض الشروط ، أو تخوفاً مِنهُ على عدم إكتمال قصيدته النثرية 
برؤيةٍ حديثة وعصرية أمام نواظِر القُراء والنُقاد كمثلِ نظرته هو لقصيدته ، فَ تعتريه الصدمةُ بعدَ ذلك 
ويتخلفُ عن ميوله ف يكره ما يكره ويحب مالم يشأ أن يُحبه ويستمر على ذاك النهج.
وهذا لا يعني إستصغاراً أو تقليلاً من أي فنٍ أدبي مهما كان إذ في النهاية كلها روافد تصبُ في محيط الأدب العظيم
ولكلِ فنٍ كتابه وأُدبائه وشُعراءُه ونقاده وقراءه وعُشاقه، ومن يحاول إختيار اسلوب معين أقرب لنوعٍ أو أكثر
من أنواع هذا الأدب الجم الهائل. لِيعتبر نفسه اللبنةُ الأساس في تكوين قلعته الأدبية بِ هندسة حِرفية فنية 
مستخدماً مفردات راقية بجاذبية كبيرة في تصاميم الخاطِرة النوذجية التي يتلذذ بها قُراءه من كُل الأذواق 
الذين سيكونون سبب شُهرته الأدبية لاحقاً بإذنه تعالى .


..... يُتبع ......

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
....... 


 " لذا تُعتبر الخاطرة برأيي الشخصي المتواضع أسلوب نثري واضح المعالم ،
 محيط يستطيع الجميع العوم فيه دون الغرق ودون التعرض لأمواجِ الأدب العاتية،


نبضٌ حُر،أفكارٌ سلسة ، إيحاءاتٌ بلاغية لا نهاية لها ، يستطيع كاتبها تحديد مايريد فيها مضموناً


وأحياناً قد نفهمُ مضمون الخاطرة من العنوان ، لعمق المعنى الذي يذكره الكاتب ليجتذب 


أكبر عدد من القراء والنقاد، قطعة بعيدة عن السرد ، الخيال والإحساس والواقع يلعبون الدور الأساسي


والبارز في رسمها، قد تكون موجزة إن كفى المضمون ما أراد الكاتب إيصاله أو قد تتجاوز الخمسين سطراً


على حسبِ مقدرة الكاتب وبلاغته وإسلوبه في تجسيد ملامح الخاطرة في المقدمة والوسط أي العرض و النهاية."


"وهي احساس بواقع او خيال وفكرة تأتي على وقع ذلك الإحساس وكلماتٌ تتلاحق في المخيلة والذاكرة، تثريها


الخلفية الأدبية والثقافية والإطلاع الواسع على أكبر قدرٍ ممكن من الخواطر والنثر وحتى القصائد والأشعار 


لمختلف الثقافات الأدبية ( عالمية ، إقليمية ، محلية ) والإحتفاظ بكل كلمة لامست الإحساس إما في المخيلة


أو في دفتر أجندة أو في حاسوبك إن كنتَ ممن لا يستحضرون المفردات بيُسر بسبب الأشغال والمسؤوليات 


التي تفرض عليك نسيان الكلمات وربما حتى نسيان المواعيد،و حتى تقوم لاحقاً بإختيار المفردات المناسبة 


لموضوع خاطرتك التي تود إنشائها من الخيال أو من الواقع ودمج كل الصور ، والتشبيهات البلاغية 


بصورة موجزة ومختصرة قريبة من القلب ، لتدخل الى قلوب الكثيرين بسهولة لجمالها وسلاستها."






.....يتبع .....

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
...........


\\هناك نقاط مهمة في تركيب خاطرة معينة ونقلها من المخيلة والاحساس الى الورق واليوم أضحى الحاسوب 
هو القلمُ الضوئي المهم وتلك اللوحة الموضوعة أمامنا بمفاتيحها الثمانون هي المُفكِرة التي تداينتها الأنامل
لتدخل مفكرة أخرى أهم وأكبر ( الهارد أو الدسك هارد) . مع أنه لا يمكنه أن يحرمنا متعة التلذذ بالكتابة
ونحنُ نمسك القلم ونكتب مذكراتنا وخواطرنا اليومية في هوامش الصفحات وننثرها في كل زوايا الورق
ونشطبُ مايروق لنا ونحتفظ بما يروق لنا، حتى لو رآها غيرنا لم يفهم منها كلمة ههه ، 
وحدنا من خلقنا خواطرنا هناك و وحدنا من يهتم بها و وحدنا من يفهمها بكل صورها .

أولاً : وبشكل غير متسلسل حسب ما يراه الكاتب أو الأديب في نفسه أو ماهو متاح له مسبقاً خلال هذه النقاط التالية :

- الإحساس : كل ما يلامس المشاعر في كل اللحظات والدقائق والساعات ، وكل ما يخرج من القلب
وحتى العقل حين الفرح والحزن والحب والإنتشاء والكره والألم ...الخ .

- الخيال : شيءٌ خارقٌ للعادة ( موهبة تتطور بفعل الأحداث والرؤية والإطلاع والإجتهاد )
وكلما توسع الكاتب في خياله الخصب ليبتكر فكرة جديدة أو جملاً أخآذة كلما كانت خاطرته 
أكثر تباهياً بنفسها.

- الواقع : ليس هناك شخص في الكون لايملك هذه النقطة التي أعتبرها أساسية عند أي كاتب او أديب
وبشيء من المعرفة والأدب يترجمها لِ لوحة أدبية بمعالم نثرية وبإحساس عال.

- التشبيهات االبلاغية ( التوضيفات ) : المفردات العربية وإستخداماتها في حياتنا كثيرة جدا وبلا حدود
لكن المهم في الأمر إستخدامها في المكان المناسب والجملة المناسبة والسطر الملائم، وهذا مايسمى 
( الرسم بالكلمات ) أي هو فن من أنواع فنون الأدب الكثيرة .

- شكل الخاطرة : قد يظن البعض أن الخاطرة لها شكل محدد وهو ذلك الأسلوب النثري العادي 
والذي يأخذ شكل المقال وبصورة جامدة ، لكنه ليس كذلك ، يستطيع الكاتب تحديد شكل خاطرته
وبالإسلوب الذي يحب بعيداً عن المفهوم الذي أخذه سلفاً عن شكل الخاطرة التقليدي.

- الموسيقى المحسوسة : لكي يبتعد الكاتب عن النثر العادي والجامد الذي لا روح فيه 
ولكي يكون نصه بليغاً عليه الإهتمام بهذه النقطة المهمة ، أي حين يقرأُ أي شخص خاطرته
وينتقل من سطر الى سطر ومن جملةٍ الى أُخرى يشعر بموسيقى رقيقة جميلة ترافقه 
ويستطيع الكاتب قبل إدراج خاطرته قرائتها أكثر من مرة حتى يشعر في داخله بتلك الموسيقى .

- المضمون : ويبدأ بمقدمة التهيئة للموضوع ثم العرض أو الوسط ومن ثم النهاية أو خاتمة الموضوع.
وهذه تعتمد على تمرس الكاتب على الكتابة وعلى معرفته الدقيقة بأغلب الأذواق في إشتهاء 
الكلمات الجذابة والعفوية في أي موضع من المواضع الثلاث التي ذكرتها ، وأحياناً قد 
يترك الكاتب أو الأديب نهاية خاطرته مفتوحة ليترك وضع النهاية لمخيلة القارئ 
وهذا برأيي من أروع الأساليب التي يتبعها الكاتب في الإستحواذ على متابعة القُراء له.

- الأسلوب المنفرد : نقطة مهمة جداً في تحديد هوية الأديب والكاتب وتحديد مساره الأدبي 
ونمط الأسلوب الذي سوف ينفرد به بعيداً عن التقليد والإقتباس وستكون أيضاً هوية تعريفية له 
كَ شُفرة يتمُ التحققُ بها من أي كتاباتٍ أُخرى تحاول تقليده أو السير على نهجه.

- الفكرة : أي موضوع حتى وإن لم يكن خاطرة لابد وأن يبدأ بِ فِكرة 
حتى يستطيع الكاتب البدأ بِ إختيار العنوان والمضمون وما الى ذلك 
وهذه تبقى لدى الكاتب في كيفية صياغتها وترتيبها بصورة تُذهلُ القارئ 
وتستحوذ على دهشته منذ الولوج في خاطرته وإلى الخروج منها.

- الإملاء والقواعد : لا يخفى على أحد أن حركة واحدة تغير مفهوم الكلمة ومن ثم المعنى 
للجملة والخاطرة لذا يُعتبر الإملاء هنا ضرورياً جدا والإهتمام بالحركات مهمة 
وهناك طرق عديدة ومواقع جميلة رائعة وبرامج حديثة للتأكد من ماهية المعنى للكلمة
حين تغيير حركة أو التأكد منها إملائياً وكذلك إستخدام قاموس المعاني ( عربي – عربي )
لمعرفة كل مرادفة ومايقابلها من معنى واسع أو الإلتجاء للأصدقاء والمعارف ذوي الخبرة.
وكذلك أنصح بإستخدام أدوات الترقيم التي تعطي أهمية وجمالية للخاطرة 
وتجعل الجمل أكثرُ فَهماً وأقربُ للإستلذاذ بها وتبعد الخاطرة عن إسلوب المقالة التقليدي.

- العنوان :  هنا لابُد للكاتب التوقف قليلاً عنده وعدم الإستعجال في وضع العنوان 
بعض الأدباء يضعون العنوان مباشرة بعد ولوج الفكرة وأنا برأيي الشخصي 
أعتبره إستعجالاً بحق نتاجه الأدبي اياً كان والذي سيكون لهُ الدور الأكبر في جذبِ 
عيون القراء والنقاد وحتى الذين يبحثون عن مواضيع لنقلها هنا وهناك .
فمثلا أنا حين دخولي لأي قسم من أقسام المنتدى أو في أي مكان آخر 
مايجذبني لقراءة مضمون الموضوع هو العنوان وعند قرائتي أبدأ البحث في المضمون
عن سبب وضع هذا العنوان الذي جذبني وأتعمق في القراءة وهكذا يكون الكاتب 
قد حقق هدفه الذي كان يبتغيه عند كتابة موضوعه أو خاطرته، 
لذا التريث في كِتابة العنوان الى مابعد كتابة الخاطرة حتى وإن كان ب ساعات أو ايام
يُحقق الغاية للكاتب في تصويبه الصحيح لِ عين الشمس .

-      الإلهام : هناك لحظات أو دقائق أو ربما ساعات وأيام يكون الكاتب في أشد حالات 
الشوق للِكتابة وتتراقص في مخيلته الأفكار والكلمات والجمل قد تكون بعضها مشتتة
وبعضها واضحة المعالم ، هنا عليه ان يُدون لديه ولنفسه مايخالج فكره لحظتها 
ثم يقومُ بتجميعها وترتيبها لاحِقاً حتى تكتمل صورة خاطرته ويدرجها في المكان الذي يُحب.


.....يتبع ....

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
............

 تنتهي محاضرتنا لهذا اليوم الجمعة 19   /    7    /   2013 
سنلتقيكم إن شاء الله يوم الثلاثاء المقبل مع محاضرة أخرى 

لكن قبلها لدي واجبٌ بسيط للموهوبين الذين يحضرون معنا هذه المحاضرة 
أمنياتي أن يكون الواجب ممتعاً وسهلاً ولا ينتقص من أداءه وقتهم الثمين.


الواجب أو التطبيق: سأترك لكم مجموعة مفردات وكل موهوب معنا عليه أن يقوم بكتابة خاطرة 
مستخدماً النقاط التالية في تركيب المفردات:

1- العنوان : كل موهوب يختار للخاطرة عنوان حسب رأيه وحسب مضمون خاطرته 

2- المضمون : أيضاً حسب إختياره بإستخدام المفردات المطالب بتكوين خاطرة منها

3- الفكرة : له الحق في صناعة الفكرة من تلك المفردات .

4- الإملاء والقواعد : ضروري جداً الإهتمام بهما .

5- التوظيفات والتشبيهات البلاغية : عليه أن يبذل مابوسعه لجعل المفردات الواضعة أمامه

أكثر جمالاً وجاذبية من المعتاد بإستخدام إحساسه ومايراه مناسباً.

6- الأسلوب المنفرد : على كل موهوب أن ينفرد لنفسه بإتخاذ أسلوب معين مختلف نهائياً

من حيث القالب التصميمي والمضمون للخاطرة عن البقية.

7- شكل الخاطرة : للموهوب الحرية في إختياره شكل الخاطرة 

وكذلك عدد السطور بمشيئته وبحدود حرية الكتابة المتاحة له هنا.

8- الخيال : يستطيع إضافة مفردات أخرى من خياله للخاطرة حسب مايراه مناسباً

وأنها سوف تضيف لمسة أخرى لخاطرته وحسب ماتحتاج لتكتمل جوانبها 

 ولكن عليه أولاً إستخدام جميع المفردات المذكورة في خاطرته المطلوب أدائها ك واجب.

مع مراعاة قوانين وآداب المنتدى بشكل عام والخواطر بشكل خاص .




بعد تقديم كل موهوب خاطرته إستناداً على النقاط المذكورة ستكون لي ايضا مشاركة بنفس المفردات 
ليتم الإطلاع عليها من قبلهم ولتكون لهم قبلةٌ أُخرى ورسمٌ آخر بالكلمات .

المفردات كالآتي ودون تنسيق :

هذيان ، خوف ، أبتسمْ ، حلم، رحلة ، إشتياق، لاشيء،طعنة ،بدات ،تاريخ ،

ينقذ ، وقوع ، قصيدة ، إحتراق ، ذنب ، مساء ، العيش ، الأبجدية ، أعمى ، فارغ ، ولكن ،

أنجبَ ، لحظات ، هروب ، انفاس ، متعب ، فكرة ، إستعداد ، هناك ، خَلع ، وِحدة ، ينفث ،يُراهن

قدر ، يُربك ، يطلب أو المطالبة ، كأس ، سعادة . يأس ،يهذي ، إختناق .


المفردات هنا تستطيعون تركيبها لمخاطبة الذات أو مخاطبة مذكر أو مؤنث أو جمع 
وكذلك إشتقاق الصفات والأفعال واختيار الضمائر لها متروك لخيالكم الواسع وتمرسكم في الكتابة 
كل الموفقية إن شاء الله وكلي لهفة وشوق لقراءة نتاجكم الأدبي هذا .


المحاضرة نتاجٌ شخصي ويعبر عن تجربتي الشخصية البسيطة وأُقدمها لمن يُحب الإستفادة منها 
برحابةِ صدر خدمةً للأدب لذا أتمنى من الجميع أن يعذروني على التقصير ف أُختكم لازالت مثلكم 
طالبة العلم والأدب من أهل العلم والأدب .


كل التقدير 




جنون ملائكي 19    /    7    /   2013 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
سيدتي الطيبة والمباركة والقديرة
جنون ملائكي

جُهد تُشكرين وتُثابين عليه بالدعاء والإمتنان والثناء الجم

محاضرة قيّمة بلغت الغاية من الرِفعة والسمو
نهلت من معين كلماتك أطيب الصفات ، والتوجيهات ،وأجودها

فشكراً جزيلة

وهنا يطيبُ لي أيضاً أن أتقدم بشُكري الكبير
لِـ السيدة شيرين كامل والسيدة أحلام ضائعة ولِـ إدارة البرق الكريمة
على جهودكم الطيبة ومحاضراتهم القيّمة جداً

فشكراً خالدة
.
.
(الخاطرة)

كأس هذيان..

لاشيء يُربك الأبجدية أكثر من كأس يهذي
وطعنة - بدات خلع لحظات تاريخ إشتياق
ومساء مُتعب ، أنجبَ قصيدةً مُدانة
لاذنب لها سوى العيش
بَيْدَ أن الخوف عاهِلها و ولي دمِها الهروب

وهناك حيث السعادة ،
يَكْتَال اليأس مِنّي بعض قصائدي ،ويطلبُ المزيد.. ويَجدُّ في المُطالبة

أبتسم لي بمكرٍ وفمهُ فارغ
وأخذ ينفث على وجه أعمى( لاذنب له ) بقايا فكرة تبدو مُفعمة
ويرجمُني بعباراتٍ بَدَتْ مألوفةً لي

ولكنَّ وقوع القلم من يدي حال دون أن ينقذ أو يُرافق رحلة المعاني المُرتقبة
والأخيرة نحو إكتمال المعنى
فشكّل وِحدة إستعداد بانورامية الهيئة
وبدأ يراهن على حلم ، لفظتهُ انفاسُ قدرٍ .. قضى اختناق !.


عدل سابقا من قبل طيفك موطني المسلوب في الأحد يوليو 21, 2013 2:52 am عدل 1 مرات

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
طيفك موطني المسلوب كتب:
سيدتي الطيبة والمباركة والقديرة
جنون ملائكي

جُهد تُشكرين وتُثابين عليه بالدعاء والإمتنان والثناء الجم

محاضرة قيّمة بلغت الغاية من الرِفعة والسمو
نهلت من معين كلماتك أطيب الصفات ، والتوجيهات ،وأجودها

فشكراً جزيلة

وهنا يطيبُ لي أيضاً أن أتقدم بشُكري الكبير
لِـ السيدة شيرين كامل والسيدة أحلام ضائعة ولِـ إدارة البرق الكريمة
على جهودكم الطيبة ومحاضراتهم القيّمة جداً

فشكراً خالدة
.
.
(الخاطرة)

كأس هذيان..

لاشيء يُربك الأبجدية أكثر من كأس يهذي
وطعنة - بدات خلع لحظات تاريخ إشتياق
ومساء مُتعب ، أنجبَ قصيدةً مُدانة
لاذنب لها سوى العيش
بَيْدَ أن الخوف عاهِلها و ولي دمِها الهروب

وهناك حيث السعادة ،
يَكْتَال اليأس مِنّي بعض قصائدي ،ويطلبُ المزيد.. ويَجدُّ في المُطالبة

أبتسم لي بمكرٍ وفمهُ فارغ
وأخذ ينفث على وجه أعمى( لاذنب له ) بقايا فكرة تبدو مُفعمة
ويرجمُني بعباراتٍ بَدَتْ مألوفةً لي

ولاكنَّ وقوع القلم من يدي حال دون أن ينقذ أو يُرافق رحلة المعاني المُرتقبة
والأخيرة نحو إكتمال المعنى
فشكّل وِحدة إستعداد بانورامية الهيئة
وبدأ يراهن على حلم ، لفظتهُ انفاسُ قدرٍ .. قضى اختناق !.




طيفك .... سأدعني من إطرائك 
أنا مذهولة بخاطرتك ..!!!
ياااااه ...جمالٌ جميل ...


أنظرُ تشبيهاتك تلك ،  ..
كأس هذيان ..العنوان 
أبتسمَ لي بمكر وفمه فارغ،،
يُراهن على حُلم ،،،




شكل الخاطرة ... المضمون ...النهاية العميقة 


والله لو أعلم أنك ستتميز هكذا 
لكنتُ منذ زمن قدمتُ لكَ المفردات هههه
أمتعتني جداً يا طيفك وجعلتني فخورة ..وفخورة ..بكَ أولا وبنفسي ثانيا




أما الإملاء هنا والقواعد جيدة
 وأستثني منها كلمة ولاكن ...تكتب ولكن ،،


تحية من اعماق الحرف لكَ ولروعتك 
سيكون لنا لقاء آخر إن شاء الله
كل الموفقية ي مُزنَ الجمال 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:






طيفك موطني المسلوب كتب:
سيدتي الطيبة والمباركة والقديرة
جنون ملائكي

جُهد تُشكرين وتُثابين عليه بالدعاء والإمتنان والثناء الجم

محاضرة قيّمة بلغت الغاية من الرِفعة والسمو
نهلت من معين كلماتك أطيب الصفات ، والتوجيهات ،وأجودها

فشكراً جزيلة

وهنا يطيبُ لي أيضاً أن أتقدم بشُكري الكبير
لِـ السيدة شيرين كامل والسيدة أحلام ضائعة ولِـ إدارة البرق الكريمة
على جهودكم الطيبة ومحاضراتهم القيّمة جداً

فشكراً خالدة
.
.
(الخاطرة)

كأس هذيان..

لاشيء يُربك الأبجدية أكثر من كأس يهذي
وطعنة - بدات خلع لحظات تاريخ إشتياق
ومساء مُتعب ، أنجبَ قصيدةً مُدانة
لاذنب لها سوى العيش
بَيْدَ أن الخوف عاهِلها و ولي دمِها الهروب

وهناك حيث السعادة ،
يَكْتَال اليأس مِنّي بعض قصائدي ،ويطلبُ المزيد.. ويَجدُّ في المُطالبة

أبتسم لي بمكرٍ وفمهُ فارغ
وأخذ ينفث على وجه أعمى( لاذنب له ) بقايا فكرة تبدو مُفعمة
ويرجمُني بعباراتٍ بَدَتْ مألوفةً لي

ولاكنَّ وقوع القلم من يدي حال دون أن ينقذ أو يُرافق رحلة المعاني المُرتقبة
والأخيرة نحو إكتمال المعنى
فشكّل وِحدة إستعداد بانورامية الهيئة
وبدأ يراهن على حلم ، لفظتهُ انفاسُ قدرٍ .. قضى اختناق !.










طيفك .... سأدعني من إطرائك 
أنا مذهولة بخاطرتك ..!!!
ياااااه ...جمالٌ جميل ...


أنظرُ تشبيهاتك تلك ،  ..
كأس هذيان ..العنوان 
أبتسمَ لي بمكر وفمه فارغ،،
يُراهن على حُلم ،،،




شكل الخاطرة ... المضمون ...النهاية العميقة 


والله لو أعلم أنك ستتميز هكذا 
لكنتُ منذ زمن قدمتُ لكَ المفردات هههه
أمتعتني جداً يا طيفك وجعلتني فخورة ..وفخورة ..بكَ أولا وبنفسي ثانيا




أما الإملاء هنا والقواعد جيدة
 وأستثني منها كلمة ولاكن ...تكتب ولكن ،،


تحية من اعماق الحرف لكَ ولروعتك 
سيكون لنا لقاء آخر إن شاء الله
كل الموفقية ي مُزنَ الجمال 






 الورافة جنون ملائكي


تشجيعك هذا له أصدق وأعمق الأثر على مسيرة حرفي
ومواصلتي مع البوح

ويدفع بي وبقلمي إلى ارتكاب جريمتي مع الإبداع بثقة
ومن ثم
مُحاكمتي وإدانتي بذلك .. وكُلي سعادة

أناممتنٌ لسموك الكريم

شكراً لكِ ولملاحظاتك ولقلبك وقلمك
ياسيدة الحرف والنبض الرحب


 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
بديع ما نسجته اناملك  دمتى لنا نبعا 

قلتى ان الخاطره بوح حر  وقيدتينا ب 37 كلمه اى جبروت هذا Smile

                                
 لا شىء يجدى يا صاحب القامه
 سماؤك تسبقك
 خلع القدر رداء القبل 
على باب الحلم  انت وحيد
 احتراق سماؤك ذنب 
يتطلب كأس اخر من النسيان 
لينتشى الخوف  على قارعه الهروب 
رحله بدات هناك  على شفة الحياه
 لحظات تربك  انفاس الفكره 
مشهد اعمى  يتناول  السعاده 
من  منظور يهذى 
هذيان العيش على فتات  النظرات
 رتق تاريخك بالذكريات 
حيك وجهك ابتسم 
ازرع قصيده لا تسعها الابجديه
 خبئ يأسك بستار من الفروع
 اترك   شبرا  استعداد للوقوع  
   


(لا تسمعنى 
فأنا احط صوتى  عن  كاهل  صمتى   قليلا و نمضى ........

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
مصطفى متولى كتب:
بديع ما نسجته اناملك  دمتى لنا نبعا 

قلتى ان الخاطره بوح حر  وقيدتينا ب 37 كلمه اى جبروت هذا Smile

                                
 لا شىء يجدى يا صاحب القامه
 سماؤك تسبقك
 خلع القدر رداء القبل 
على باب الحلم  انت وحيد
 احتراق سماؤك ذنب 
يتطلب كأس اخر من النسيان 
لينتشى الخوف  على قارعه الهروب 
رحله بدات هناك  على شفة الحياه
 لحظات تربك  انفاس الفكره 
مشهد اعمى  يتناول  السعاده 
من  منظور يهذى 
هذيان العيش على فتات  النظرات
 رتق تاريخك بالذكريات 
حيك وجهك ابتسم 
ازرع قصيده لا تسعها الابجديه
 خبئ يأسك بستار من الفروع
 اترك   شبرا  استعداد للوقوع  
   


(لا تسمعنى 
فأنا احط صوتى  عن  كاهل  صمتى   قليلا و نمضى ........


 
....


خاصِرتي تؤلمني 
فقد تعبت بحثاً عن العنوان ؟ 


أين وضعتها ي مصطفى ؟
فَ أنا لا أُجيدُ التخمين ...


وبعدها أستطيع العودة لِقراءاتٍ تشبه العنوان ،


حين تعرف سبب وضع المفردات لكم ( ال أسميته قيدا ) سَ يبطُل عجبُك 


أنتَ تمضي وصمتك يمضي أما صوتك يبقى ،،،
وس أنصتُ له كل حين ... 


بوركتَ و وُفِقتْ...

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
والله نسيت العنوان   لنجعله (انت وحيد )

اما عن سبب  فرض المفردات  اظننى  اعلم السبب ؟؟؟؟؟؟  
لكن زاد العجب  Smile

 رمضان كريم  علينا جميعا  وربنا يتقبل صالح الاعمال  ان شاء الله

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
لَكَمْ ارتشفتُ حروفاً أثارت خاصرة قلمي هذيان
ولَكَمْ جرفني هدير بوحٍ انسل امام عيناي هارباً الى جوفي
ولَكَمْ ارتويتُ من بحور ابداع ففضّت بكارة حرفي دهشة
ولكن حروفكم يا
طيفك موطني المسلوب
 مصطفى متولّي
 وحيد قلبها

سارت في خافقي وجرّدتني من عزاء غياب وأثلجت صدر الادب
حتّى زدنا بها شرفاً من بعدها,,انهكتمونا بثراء روائعكم
اساتذة انتم بالحرف فاسمحوا لي ان انهل من ملح بحركم
فقدسيّته اسدلت بقلبي ستائر تحجب كلّ ضرر

كل التقدير لكم,, تحيّة تعانقكم من القلبْ يا بروقنا الواعدة

ترقبونا يوم الثّلاثاء في محاضرة جديدة,,معكم وبكم ايضاً نعلو ونرتقي

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
أحلام ضائعة كتب:
لَكَمْ ارتشفتُ حروفاً أثارت خاصرة قلمي هذيان
ولَكَمْ جرفني هدير بوحٍ انسل امام عيناي هارباً الى جوفي
ولَكَمْ ارتويتُ من بحور ابداع ففضّت بكارة حرفي دهشة
ولكن حروفكم يا
طيفك موطني المسلوب
 مصطفى متولّي
 وحيد قلبها

سارت في خافقي وجرّدتني من عزاء غياب وأثلجت صدر الادب
حتّى زدنا بها شرفاً من بعدها,,انهكتمونا بثراء روائعكم
اساتذة انتم بالحرف فاسمحوا لي ان انهل من ملح بحركم
فقدسيّته اسدلت بقلبي ستائر تحجب كلّ ضرر

كل التقدير لكم,, تحيّة تعانقكم من القلبْ يا بروقنا الواعدة

ترقبونا يوم الثّلاثاء في محاضرة جديدة,,معكم وبكم ايضاً نعلو ونرتقي



سيدتي أحلام ضائعة
نحن سُعداء جداً بِتوجيهاتكم ، وبتشجيعكم المتواصل لِـ أقلامنا

نترقبكم بسعادة وفرح
شكراً لجهودكم ووقتكم الغالي

جُلُّ الود ..

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
مصطفى متولى كتب:
والله نسيت العنوان   لنجعله (انت وحيد )

اما عن سبب  فرض المفردات  اظننى  اعلم السبب ؟؟؟؟؟؟  
لكن زاد العجب  Smile

 رمضان كريم  علينا جميعا  وربنا يتقبل صالح الاعمال  ان شاء الله








 
إذا يا مصطفى كانت لك مع الوِحدة حكاية 


الهاوي لهذا الفن قد يتقنُ صنعه 
أما الغير هاوٍ ...فهو يضعُ لكلِ حرف أبجدية مميزة 


أتقنتَ الرسمَ وَ التميز ودون مجاملة 


دمتَ بهذا العنفوان ،، سيد حرفك 


تقديري يسبقه مصافحة حرفك عن قرب 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
 حسناً يبدو أنه كان مقدرٌ لي 
الإرتواء من كأسِ الواعِدَين 
طيفك وطني المسلوب 
ومصطفى متولي 


والبقية مقدرٌ جوعي لِ تواجدهم وحضورهم وتفاعلهم 
وفقهم الباري أينما كانوا ....




وَعدُ الحرِ دين .....
رسمٌ آخر بالكلمات للمفردات التي كانت مواداً أولية لِ صناعةِ خاطرة ...


العنوان ): ...طَعنةُ خَوف ،،




أبتسمْ..!! وفي قلبي طعنةُ خوفُ....
من لاشيء ..من إحتمال الوقوعِ في ذنبِ إشتياق،،
رحلتي نحو الإحتراق ,,,بدأتْ " منذُ تاريخ أولِ قصيدة
منذُ أن أنجبتِ الأبجدية ... ( ولكن ) ..؟
مساءٌ أعمى ..وحلمٌ فارغ .. أعيشُهما !
أحتاجُ هذياناً يهذي أكثر مع إبتسامتي ،، 
يُنقِذُني منَ إختناقِ اللحظات ،،
ينفثُ عني هُروبي من هُناك ... 
وَ يُربِكُ الحُزنَ .. بِ قدرِ نَفسِه ،،،!
و انفاساً تُردد آهً تلوَ الآخر، تروقُها فِكرةُ الخوف مِني،
بإستثناءِ وِحدتي العانِس .. المُطالِبة بِ خَلعي ..
مُتعبة ..وجداً ..حتى أكادُ على إستعدادْ ...
أنْ أُراهِنَ يأسي مقابِل كَأسٍ فارغٍ من السعادة.




....




أتمنى أني وفقتُ في تقديم محاضرتي 
وكل مناي أن من نهلَ منها ...سيعود ..
لِ يَصُب فيها روافِده ...وهذا حقٌ لهم إن رَغِبوا "




وحتى محاضرةٍ أخرى أستودعُكم عندَ ربِ القلم 


لكم تحية لا تنتهي 

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz
جنون ملائكي كتب:
 حسناً يبدو أنه كان مقدرٌ لي 
الإرتواء من كأسِ الواعِدَين 
طيفك وطني المسلوب 
ومصطفى متولي 


والبقية مقدرٌ جوعي لِ تواجدهم وحضورهم وتفاعلهم 
وفقهم الباري أينما كانوا ....




وَعدُ الحرِ دين .....
رسمٌ آخر بالكلمات للمفردات التي كانت مواداً أولية لِ صناعةِ خاطرة ...


العنوان ): ...طَعنةُ خَوف ،،




أبتسمْ..!! وفي قلبي طعنةُ خوفُ....
من لاشيء ..من إحتمال الوقوعِ في ذنبِ إشتياق،،
رحلتي نحو الإحتراق ,,,بدأتْ " منذُ تاريخ أولِ قصيدة
منذُ أن أنجبتِ الأبجدية ... ( ولكن ) ..؟
مساءٌ أعمى ..وحلمٌ فارغ .. أعيشُهما !
أحتاجُ هذياناً يهذي أكثر مع إبتسامتي ،، 
يُنقِذُني منَ إختناقِ اللحظات ،،
ينفثُ عني هُروبي من هُناك ... 
وَ يُربِكُ الحُزنَ .. بِ قدرِ نَفسِه ،،،!
و انفاساً تُردد آهً تلوَ الآخر، تروقُها فِكرةُ الخوف مِني،
بإستثناءِ وِحدتي العانِس .. المُطالِبة بِ خَلعي ..
مُتعبة ..وجداً ..حتى أكادُ على إستعدادْ ...
أنْ أُراهِنَ يأسي مقابِل كَأسٍ فارغٍ من السعادة.




....




أتمنى أني وفقتُ في تقديم محاضرتي 
وكل مناي أن من نهلَ منها ...سيعود ..
لِ يَصُب فيها روافِده ...وهذا حقٌ لهم إن رَغِبوا "




وحتى محاضرةٍ أخرى أستودعُكم عندَ ربِ القلم 


لكم تحية لا تنتهي 



الراقية  أ /  جنون ملائكي
روعة الحضور أنتِ
قيّمة المعلومة وباذخة التقديم
 
كل التقدير لروعتك
وأمام حرفك العذب  أوقفت راحلتي التي لا تقف كثيرا في المحطات
رائعة

descriptionدورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 )) - صفحة 2 Emptyرد: دورة الخاطرة التخصصية رقم (( 1 ))

more_horiz



الراقية  أ /  جنون ملائكي
روعة الحضور أنتِ
قيّمة المعلومة وباذخة التقديم
 
كل التقدير لروعتك
وأمام حرفك العذب  أوقفت راحلتي التي لا تقف كثيرا في المحطات
رائعة


 


سيدة القمر ،، شيرين كامل 


وتبقين معزوفة ..يحتارُ الإنسُ فكَ طلاسمها
دمتِ قُرباً ...كان لي قريبا 


لروحِك بساتينُ دلبوثٍ مُعتق 



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى