برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


فطور على مائدة الادب

+4
جنون ملائكي
المؤيد
شيرين كامل
محمد السوادي
8 مشترك

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyفطور على مائدة الادب

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كل عام وانتم بالف خير
بمناسبة حلول شهر الطاعة والغفران (( شهر رمضان ))
يسر منتدى برق الضاد ان يفتح هذه النافذة لتكون امسية ادبية لبروقنا اللامعة
املين ان تكون نافذة مفيدة للجميع
خالص التقدير

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
من أجمل وأشهر القصص.. قصة بشر وهند.

هو: بشر الأسيدي من بنى عبد العزى.. شاعر إسلامي

وأما هي: فهي هند، فتاة من قومه وإحدى فواضل نساء عصرها حسناً وجمالاً
وأما حالتها الإجتماعية فمتزوجة من رجل يقال له سعد بن سعيد، وأما حالتها العاطفية

فعاشقة حتى الثمالة لبشر..



هي قصة حب تسامت في عفتها وطهرها حتى بلغت التضحيه بالروح
والموت شوقا واحتراقا في سبيل الفضيله والنقاء ،وقد كان بطلها احد
الفرسان الذين لو صنع للعفه تمثال لجاء على صورته وهيئته.
وهي شبيها بقصة سيدنا يوسف عليه السلام مع زليخا زوجة العزيز ،
ويمكن ان نطلق عليه يوسف امة الاسلام وهذه التسميه مشتقه من
تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم لبطل القصه.فقد حدثت في حياته
عليه الصلاة والسلام وبرأ الله بطلها على يديه .فمن هو ذلك البطل؟


انه بشر العابد الذي كان مثل حمامة المسجد لا يبرحه ولا يكف عن

العباده.


اما شريكته في البطوله فهي هند بنت فهد التي كانت متزوجه من تاجر
موسر الحال بالمدينه المنوره. ورغم زواجها ويسر زوجها فأن السهم
الحب اصابها في مقتل.اما كيف اصابها فأنها الصدفه البحته فقد كانت
تنظر من نافذة بيتها واذ هو بشر يخطر في فورة الشباب يتفجر الضياء
من وجهه.ولم تكد تقع عيناها عليه حتى خفق قلبها واظلمت الدنيا
حولها .ولم يعد بصيص ضوء الا وجه بشر.الذي لم يغب عن خاطرها
لحظه،واحست انها اسيرة هواه ، فلم يعد لها بالبيت مكان في الا
النافذه التي تطل منها عليه عند مسيره الى المسجد وعودته منه
ولأنها متزوجه حاولت كتمان ما يعتمد في صدرها ولن تستطع البوح به
الا بتغنيها بهذه الابيات :


اهواك يابشر دون الناس كلهم

،،،،،،،،،،،،،،،، وغيرك يهواني فيمنعه صدي


تمر ببابي لست تعرف مالذي

،،،،،،،،،،،،،،، اكابد من شوقي اليك ومن بعدي


فياليتني ارض وانت امامها

،،،،،،،،،،،،،،،، تدوس بنعليك الكرام على خدي


وياليتني نعلا أقيك من الحفا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،وياليتني ثوبا أقيك من البرد


تبات من خلى البال من ألم الجوى

وقلبي كواه الحب من شدة الوجد


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وأنك قصرت عني ولم تزر


فلابد بعد الصد أدفن في لحدي


ولكن كتمانها وتغنيها بهوى بشرلم يطفئ جواها ، بل زاده اشتعالا وبرح
بها واستنفد ما بقي عندها من صبر وكان لابد من البوح.ولكن لمن؟

وبعد تقليب أمرها استقر رأيها ان تأخذ العهد على جاريتها ان تكتم
امرها ، وان تخبر بشرا بامرها فأقسمت الجاريه . ولما استوثقت من
صدقها كتبت ما يعتلج في نفسها في كتاب وارسلته معهاالى
بشر،فلما قرأه ووقف على النار المشتعله في صدرها

سال الجاريه: هل هي بكر ام متزوجه ؟
فقالت :ان لها زوجا بالمدينه.
فكأنما ألقت على رأسه صخرة ترنح بسببها لحظه،ثم تماسك وزفر:
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ثم كتب في الكتاب هذه الابيات:


عليك بتقوى الله لا تقريب الزنا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،ولا تطلبي الفحشاء فذلك مفسد

استغفر مما هممت بفعله

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،نهى الله عنه والنبي محمد

اما تذكري يوم الحساب وهوله

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وما للفتى مال ولا شئ يفتدي

وان تطلبي قربي فبعدي اجود

،،،،،،،،،،،،،،،فخافي عقاب الله والتمسي الهدي

وما ان قرأت هند كلام بشر حتى اشتعلت جذوة الحب داخلها اكثر

وأكثر ، وسالت دموعها، ونسيت نصائحه المذكوره بالله ،وكتبت ما تحس

به أليه وهو:


اما تخشى الأله فانني لفي

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،حسرة من لوعتي وتسهدي

فأن زرتني يا بشر احييت مهجتي

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وربي غفور بالعطايا باسط اليد


وعادت جاريتها الى بشر،وفي وجهها استعطاف مما ترى من حال
سيدتها، لكن ذلك لم يزده الا عفة وتذكرا لله فكتب لها:

أيا هند هذا لا يليق بمسلم

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ومسلمة في عصمة الزوج فأبعدي

اما تعلمي ان السفاح محرم

،،،،،،،،،،،،،،،،فحولي عن الفحشاء والعيب وأرشدي

بهذا نهى النبي محمد

،،،،،،،،،،،،،،،،،،فتوبي الى مولاك يا هند وارشدي


فلماوصلتها هذه الابيات التي لا خرج عن دائرة العفه وتقوى الله،كتبت
رسالة فيها استعطاف وشكوى وألم تذيب قلب الصخر،لكنها لم تزحزح
قلب بشر عن العفاف والخوف من الله قيد شعرة،وظل متمسكا بعلاقته

بربه وكتب لها:


ان الذي منع الزياره فأعلمي

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،خوف الفساد عليك الا تعتدي

وأخاف ان يهواك قلبي في الهوى

،،،،،،،،،،،،،،،،،،فأكون قد خالفت دين محمد

فالصبر خير وسيلة لتشفى

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والى الاله فسارعي وتعبدي


وكانت تلك الرساله بمثابة الطعنة في القلبها،فلم تكن تتوقعها بعدما
افرغت كل مكنون في رسالتها أليه لذا لم تحتمل فسقطت مريضه ،
وساءت حالتها ،وهي تمني النفس بأن تستميل بشر،ولكنها لم تستطع

الصبر فكتبت تقول له:


أيا بشر ماأقسى فؤادك في الهوى

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ماهكذا الحب في مذهب الاسلام

اني بليت وقد تجافاني الصفا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فارحم خضوعي ثم زد بسلام

ضاقت قراطيس التراسل بيننا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وجف المداد وحفيت الاقلام


رغم ذلك التذلل والاستعطاف من هند فان بشرا لما قرأ رسالتها لم يلن
قلبه ،واعتبر ان اي ميل حرام مخالف لشريعة الأسلام،ومهما صنعت فلن

يخالف دينه،لذا كتب لها :

لا والذي رفع السماء بأمره

،،،،،،،،،،،،،،،ودحى بساط الارض باستحكام

وهوالذي بعث النبي محمد

،،،،،،،،،،،،،،،بشريعة الايمان والاسلام

لم اعص ربي في هواك وأنني

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لمطهر من سائر الأثام


وطار عقل هند عندما قرأت الرساله،وسقطت مغشيا عليها،وعندما
أفاقت جمعت غيظها في أبيات تدعو فيها على بشر ان يناله من الهوى
ما نالها،ولا يغيث لهفته من يحب وكتبتها :


أدعوك رب كما صبرتني شجنا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ان يبتليك بهول من لا يوافيك

وتشتكي محنة في الحب نازلة

،،،،،،،،،،،،،،،،وتطلب الماء ممن ليس يسقيك

بلاك ربي بأمراض مسلسلةٍ

،،،،،،،،،،،،،،،وبأمتناع طبيب لا يداويك

ولا سرورا ولا يوم ترى فرحا

،،،،،،،،،،،،،،،وكل ضر من الرحمن يبليك


وبكت بكاء حارا ودفعت بالابيات الى جاريتها ،وطلبت منها ان تعود بالرد
،فلما قرأه بشر تملكه الغيظ من دعائها عليه وكتب يرد عليها:


يا خالق الخلق اني لست اعصيك

،،،،،،،،،،،ابات ارعى النجوم الليل ادعوك

فأرحم دموع ذليل بات مبتهلا

،،،،،،،،،ولا تخييب رجا من بات يدعوك

ويجني من هوى هند وما صنعت

،،،،،،،،،،،،،يا من لكشف كروب الناس يدعوك

ثم طوى الرسالة ونهر الجاريه ،وهددها ان عادت اليه برسائل ان يضربها
ويخبر سيدها.
ولما سمعت هند من جاريتها ما هدد به بشر،بكت بغزاره وتملكها
الغم،وامتنعت عن الطعاب والشراب،وازدادت به ولها ،وهاجمتها الامراض
والاسقام.


وخاف بشر على دينه وايمانه وخشى ان تقدم هند على عمل يلحق به
الفضيحه فقام اليل مستترا بظلامه،وارتحل الى مكه سرا دون ان يخبر
احدا،ليبعده الله بعيدا عن الفتنة ، وصح ما توقعه بشر ، فلم تخب نار
هند بل زادة أوارها وكتبت له رساله وارسلت الجاريه فلم تجده وعادت
أليها خاوية الوفاص،فكلفتها ان تستقصي خبره وتعرف الى اين ارتحل
،فتحسست الجاريه حتى علمت انه فر الى مكه.


فزاد حزن هند،ولم تعد ترى الا باكيه،واصابها مرض شديد ،وعاد زوجها
من سفر كان فيه ،فحزن لحالهاوأخذته الشفقه عليهاوسألها :هل أتيك
بالطبيب؟ فقالت لست ابغي طبيبا وانما شفائي في هواء مكه،وألحت

عليه ان يرحل بها اليها ،لتتنسم هوائها النقي.


ولما كان زوجها موسرا وغنيا،والترحال له عاده،حملها الى مكة واشترى

لها بيتا ويالغرابة القدر.كانت تلك الدار قريبه من دار بشر،فكانت هند تراه

في غدوه ورواحه للبيت الحرام،فلا يزيدها الا هياما وتبريحا .


لكن كيد النساء عظيم كما اخبر رب العزة تبارك وتعالى.


فقد دخلت عجوز اسمها جنوب على هند فأنكرة عليها حالها،وبخبرتها

استطاعت استدراجها حتى علمت خبيئة نفسها،فطمأنتهاوقالت

لها :اتركي لي هذا الامر اتدبره لك،وسوف أتيك ببشر الى قعر دارك .


فطارت هند من الفرحه ووعدتها بمكافأة عظيمه ،وخشيت ان يكون

كلامها تهدئة لعواطفهاوتطمينا دون فعل،فقالت تستعطفها وتبوح

بمكنونها:


ساعديني واكشفي عني الكروب


،،،،،،،،،،،،،،،،،ثم نوحي عند نوحي يا جنوب


واندبي حظي ونوحي علنا


،،،،،،،،،،،،،،،،،،ان حالي بعده شئ غريب


مارأت مثلي زليخا يوسف


،،،،،،،،،،،،،،،،،لا،ولا يعقوب بالحزن العجيب


فأمدت لها العجوز انها ستأتي لها ببشر،وخرجت لتوها فجلست على

قارعة الطريق ترقب عودت بشروعندما اهل عليها بادرته:ياولدي انني

ارى على وجهك سحرا،وانا اعتقد انك مسحور.


وفعلت تلك الكلمات المباغته على نفس بشر عملها وقال لها:والله يا

أماه لا ادري من امر السحرشيئا،ولكن ربما صنعته امراءة في المدينه

اسمها هند،كانت تعرض علي حبها وترسل لي اشعار الهوى،ولكن والله

ما نظرت أليها ولا اعرف شكلها،وقد فررت بديني وجئت هنا اعبد الله في

بيته الحرام.


واستطاعت بعدها العجوز ان تخبر بشرا بضرورة مجيئه الى بيتها لانه

سيرى ما يسره وما يبعد عنه ذلك السحر فأمرته ان يمر عليها

غداوذهبت بعدها العجوز تبشر هند بأن بشرا سيكون عندها في صباح

غد في بيتها ، فلم تصدقها هند واستحلفتها بالله ،فحلفت لها،فطارت

هند من الفرحه وقالت للعجوز:من سعد طالعي ان زوجي سافر في

تجارة الى الشام ،ولن يعود الا بعد مدة طويله .

وفي الصباح اتجهت العجوز لبيت بشرفقالت له :تعال الى بيتي لأريك ما

يسرك ويبعد عنك سحرك الذي ابتليت فيه وسارت امامه الى بيت هند

على انها بيتها ،وعندما رأته هند من نا فذتها جرت الى الباب

لتفتحه،وما ان دخلت العجوزوخلفها بشر حتى اقفل الباب ووقفت امامه

اجمل من القمر المنير ليلة تمامه ،ولم تمهله بل ألقت بنفسها عليه

وضمته الى صدرها وهي تقول:


يا بشر واصلني وكن بي لطيفا


،،،،،،،،،،،،،،،،اني رأيتك بالكمال ظريفا


وانظر الى جسمي وما حل به


،،،،،،،،،،،،فتراه صار من الغرا م نحيفا


فلما راها بشر وشاهد لهفتها عليه علم بفراسة المؤمن انها هند ،وانه

في دارها ،وان العجوزالتي تسللت وهربت وأغلقت الباب عليهما هي

التي دبرت ا لمكيده فاستعان بالله على الخلاص مما يغضبه فلم يجد بدا

من التعطف ، فحاول التخلص من يديها بلطف ، وابتعد عنها وقال:


ليس اللمليح بكامل حسنه


،،،،،،،،،،،،،،،حتى يكون عن الحرام عفيفا


فأذا تجنب عن معاصي ربه


،،،،،،،،،،،،،،،،،فهناك يدعى عاشقا وظريفا


ولم يكد ينه بشر كلامه حتى فوجئ بزوج هند واقفا على راسه، فقد

نسي حاجة وعاد ليأخذهاوبهتت جاريته والجم لسانها فلم تنطق ،ورأى

الزوج المشهد فغلى الدم في عروقه وهم بقتل بشر ،الا ان بشرا أقسم

انه برئ ، فصمم الزوج على مقاضاته(( امام النبي صلى الله عليه

وسلم))


ووصل الثلاثه المدينه ، ولم يتوانالزوج لحظه ، بل التجه لتوه الى مسجد

رسول الله صلى الله عليه وسلمومعه هند وبشر . فوجد النبي جالسا

بين اصحابه ، فسلم الزوج ثم قال: يا رسول الله اني وجدت هذا الرجل

مع زوجتي على فراشي.


فالتفت عليه الصلاة والسلام الى بشر،وقال له يا بشر نحن نعتقد انك

من اهل الزهد والورع فما الذي حصل منك؟ظ


فنكس بشر رأسه حياء من النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستطع

النطق بكلمة واحده.


وهنا هبط جبريل عليه السلام وقال : يا محمد ربك يقرئك السلام،

ويختصك بالتحية والاكرام:ويقول لك :ان بشرا برئ مما قيل عنه ،و ان

هند هي التي راودته عن نفسه ولم يطمها .فقال النبي : الحمدالله

الذي جعل في أمتي نظيرا ليوسف الصديق.ثم قال لبشر:لا تخف ،فقد

اخبرني ببرائتك جبريل عليه السلام ،وهنا سكنت فرائضبشر واطمأن

وقص على النبي القصه من أولها حتى الحظة وقوفه بين يديه عليه

السلام.


ولم يكد يتم كلامه حتى طلق الرجل زوجته التي امرها النبي بالعوده

لبيتها ، وتوعدا العجوز بالعقوبه.


لكن حال بشر قد انقلبت من تلك اللحظه رأسا على عقب ونقل الحب

سهمه من قلب هند الى قلبه ، فلم كد يعود لمنزله حتى ترأت له هند

بجمالها وحسنها ووجد قلبه أسيرا لهواها.


لكنه مؤمن بالله ولا يجوزله ان يعلن عن شغفه بها قبل ان تنقضي عدتها

،فكان يعد الايام بالدقائق والثواني حتى مرت اشهر العدة . وارسل أليها

يطلبها لزواج،لكن الجرح الذي الحقه بشركان غائرا،ولم يلتئم.فرفضت

الزواج منه فلما عادت المراة التي ارسلها لهند بخبر رفضها بكى بكاء

حارا ،وكتب لها يقول:


ارى القلب بعد الصبر أضحى مضيعا


وأبقيت مالي في هواك مضيعا


فلا تبخلي يا هند بالوصل وارحمي


اسير الهوى بالحب اضحى مضيعا


فلما قرات رسالته كتبت تحتها:


اتطلب يا غدار وصلي بعدما


أسأت ووصلي منك أضحى مضيعا


ولما رجوت الوصل منك قطعته


وأسقيتني كأسا من الحزن مترعا


وأخجلتني عند النبي محمد


فكادت عيوني ان تسيل وتطلعا


ولم تكد تمر عيناه على هذه الابيات حتى اشتد جزعه ولوعته وكتب

يقول لها:


سلام الله من البعاد


على الشمس المنيرة في البلاد


سلام الله يا هند عليك


ورحمته الى يوم التنادي


وحق الله لا ينساك قلبي


الى يوم القيامة يا مرادي


فرقي وارحمي مضنيى كئيبا


فبشر صارملقى في الوساد


فداوي سقمه بالقرب يوما


فقلبي ذاب من ألم البعاد


ثم ارسل لها المراءة التي تطلبها له للزواج تستعطفها ،وتسترحمها

وتبلغها رسالته.لكن هند تشفت فيه ، وتذكرت ما يرد به على رسائلها

فكتبت تقول له:


سلام الله من شمس البلاد


على الصب الموسد في المهاد


فأن ترج الوصال وتشتهبه


فأنت من الوصال على البعاد


فلست بنائل من وصالا


ولا يدنو بياضك من سوادي


ولا تبلغ مرادك من وصالي


الى يوم القيامه والتنادي


فلما قرأ كلامها غشي عليه،وعندما افاق كتب لها:


كتبت أليك لما ضاق صدري


واسكتني التجلد والعياء


كتابا من فتى دنف عليل


فرقي يا مليحة وارحميني


فقد كثر التندم والبكتء


وعزالي بحبك عنفوني


وربي فيك يفعل ما يشاء


وقد ظن ان شكواه سترقق قلبها لكنها أتت بنتيجة عكسية . فقد

تشفت فيه وامعنت في هجره وكتبت تحت شعره تقول :


كتبت الى تشكو ما تلاقي


من الاسقام اذ نزل القضاء


فأنك لم تزل ابدا سقيما


ووجدك لا يكون له انقضاء


فمن هند الصدود مع التجافي


ومن بشر التضرع والبكاء


فعش صبا ومت كمدا


فواحدة بواحدة جزاء


فلما قرا بشر هذه الابيات اغتم وداهمه الشقاء والجزع فعافت نفسه

الطعام والشراب حتى ذبل وذوى شبابه ونحل جسمه . فقالتاخته:هل

أتيك بطبيب؟فقال لها: تعلمين يا اختاه سبب علتي ،ولا شقاء الا بوصلها

،ولو رايت هند فأن روحي تصفق بين ضلوعي .


فذهبت أخته الى هندا وقالت لها : ان بشر يجود بروحه وانقاذه في

نظرة منك.


وهنا رق قلب هندا وتذكرت هواها القديم ، الذي ازاحت حال بشر الرماد

من فوق جمره الملتهب الذي حاولت هند كتمانه ،فاندفعت اليه مع

اخته،وعندما وصلت أليه كان يحتضر ، فلما رأها غالب سكرات الموت

وابتسم وسلم عليها وقال:


أتت وحياض الموت بيني وبينها


وجادت بوصل حين لا ينفع الوصل


ولما رأتني في المنايا تعطفت


وجادت بوصل حين لا ينفع الوصل


وكأنما فجر كلا بشر بركان هواها ،فبكت وقالت:


أيا بشر حالك قد فنى جسدي


وألهب النار في جسمي وفي كبدي


وفاض دمعي على الخدين منسكبا


وخانني الدهر فيكم وانقضى رشدي


ماكان قصدي بهذا الحال انظركم


لا والذي خلق الانسان من كمدي


فنطق بشر بصعوبه وانفاسه تتلاحق:


أيا هند أن مرت عليك جنازتي


فنوحي بحزن ثم نوحي ورنمي


وقولي أذا مرت عليك جنازتي


وشيري بعينيك على وسلمي


وقولي رعاك الله يا ميت الهوى


وأسكنك الفردوس أن كنت مسلم


ثم لفظ أخر نفس من أنفاسه وفاضت روحه فألقت هند نفسها عليه

وأخذت تبكي وتنتحبوتقول:


أيا عين نوحي على بشر بتغرير


ألا ترويه من دمع بتقدير


يا عين فيضي من بعد الدموع دما


لأنه كان في الطاعات محبور


لفقد بشر بكيت اليوم من كمد


لأخير في عيشة تأتي بتكدير


ألقاك ربك في الجناتفي غرف


تلقى النعيم بها بالخير موفور


ثم شهقت شهقة خرجت معها روحها،فخرجوهما فجودهما قد

ماتا،فغسلوهما ودفنوهما في قبرين متجاوريين.

إنتهت..

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
أم سلمة أم المؤمنين هند بنت أمية المخزومية

نسبها

السيدَة، المحَجبَة، الطاهِرَة، هند بِنت أَبِي أميةَ بنِ المغِيرة بنِ عبد الله بنِ عمر بنِ مَخزوم بنِ يَقَظَةَ بنِ مرة المخزومِية.

وكان جدها المغيرة يقال له : زاد الركب ، وذلك لجوده ، حيث كان لا يدع أحدا يسافر معه حامل زاده، بل كان هو الذي يكفيهم.

بِنت عم خالِدِ بنِ الوليد سيف اللهِ؛ وبِنت عم أَبِي جهل بنِ هِشَامٍ.

من المهاجرات الأولِ.

كانت قبل النبى - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عند أخيه من الرضاعة؛ أَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الأَسَدِ المخزومى، الرجلِ الصالح.

و كانت من أجمل النساء و أشرفهن نسباً، و كانت آخر من مات من أمهات المؤمنين.

زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكانت أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية متزوجة بأبي سلمة - وهو عبد الله بن عبد الأسد المخزومي - فولدت له أربعة أولاد، وقد جرح في معركة " أُحد " فداوى جرحه شهراً حتى برئ، ثم خرج في سرية " قطن " فغنم نعماً ومغنماً جيداً وبعد إقامته بقليل انتقض عليه جرحه فمات -رضي الله عنه- وهو صاحب النبيّ -صلّى الله عليه وسلَّم- وأخوه من الرضاعة، وهو أول من هاجر إلى الحبشة، ولما انقضت عدتها في شهر شوال عام /4 هـ/، فأرسل لها يخطبها.

عَنْ زِيَادِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ:

قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لأَبِي سَلَمَةَ: بَلَغَنِي أَنهُ لَيْسَ امْرَأَةٌ يَمُوْتُ زَوْجُهَا، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، ثم لَمْ تَزَوَّجْ، إِلاَّ جَمَعَ اللهُ بَيْنَهُمَا فِي الجَنَّةِ، فَتَعَالَ أُعَاهِدْكَ أَلاَّ تَزَوَّجَ بَعْدِي، ولاَ أَتَزَوَّجُ بَعْدَكِ.

قَالَ: أَتُطِيْعِيْنَنِي؟

قَالَتْ: نَعَمْ.

قَالَ: إِذَا مِتُّ تَزَوَّجِي، اللَّهُمَّ ارْزُقْ أُمَّ سَلَمَةَ بَعْدِي رَجُلاً خَيْراً مِنِّي، لاَ يُحْزِنُهَا وَلاَ يُؤْذِيْهَا.

فَلَمَّا مَاتَ, قلت: مَنْ خَيْرٌ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ؟

فَمَا لَبِثت، وَجَاءَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَامَ عَلَى البَابِ فَذَكَرَ الخِطْبَةَ إِلَى ابْنِ أَخِيْهَا، أَوِ ابْنِهَا.

فَقَالَتْ: أَرُد عَلَى رَسُوْلِ اللهِ، أَوْ أَتَقَدَّمُ عَلَيْهِ بِعِيَالِي.

ثم جَاءَ الغَدُ، فَخَطَبَ.

عن ابْنُ عُمَرَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيْهِ:

أَن أم سَلَمَةَ لما انقضت عِدَّتُهَا، خَطَبَهَا أَبُو بَكْرٍ، فَرَدته، ثم عُمَرُ، فَرَدته.

فَبَعَثَ إِلَيْهَا رَسُوْلُ اللهِ، فَقَالَتْ: مَرْحَباً، أَخبر رسول اللهِ أَنِّي غَيْرَى، وَأَنِّي مُصْبِيَةٌ، وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِي شَاهِداً.

فَبَعَثَ إِلَيْهَا: (أَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي مُصْبِيَةٌ؛ فَإِنَّ اللهَ سَيَكْفِيْكِ صِبْيَانَكِ، وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي غَيْرَى، فَسَأَدْعُو اللهَ أَنْ يُذْهِبَ غَيْرَتَكِ، وَأَمَّا الأَوْلِيَاءُ؛ فَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْهُم إِلاَّ سَيَرْضَى بِي).

قَالَتْ: يَا عُمَرُ، قُمْ، فَزَوِّجْ رَسُوْلَ اللهِ.

عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، قَالَ:

قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: أَتَانِي رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَكَلَّمَنِي، وَبَيْنَنَا حِجَابٌ، فَخَطَبَنِي.

فَقُلْتُ: وَمَا تريدُ إِلَيَّ؟ مَا أَقول هذا إِلاَّ رَغبَةً لَكَ عَنْ نَفسِي؛ إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ أَدْبَرَ مِنْ سِنِّي، وَإِنِّي أُمُّ أَيْتَامٍ، وأنا شديدة الغيرة، وأنت يا رسول اللهِ تَجمَعُ النِّسَاءَ.

قَالَ: (أَمَّا الغيرة فَيُذْهِبُهَا اللهُ، و أما السن فأنا أكبر منك، وأما أيتامك فعلَى اللهِ وَعَلَى رَسُوْلِهِ).

فَأَذِنْتُ، فَتَزَوَّجَنِي.

وكانت تشكو لرسول الله صلى الله عليه و سلم قبل زواجها منه عن فقدها لزوجها، فكان يقول لها: (قولي اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها).

وقالت: ثم إني رجعت إلى نفسي فقلت: من أين لي خير من أبي سلمة؟ فلما تزوجت برسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- قلت: فقد أبدلني الله خيراً منه رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم -رضي الله عنها-.

ولما بنى رسول الله صلى الله عليه و سلم بأم سلمة، قَالَ: (لَيْسَ بِكِ عَلَى أَهْلِكِ هَوَانٌ، إِنْ شِئتِ سَبَّعْتُ لَكِ، وَسَبَّعْتُ عِنْدَهُنَّ -يَعْنِي: نِسَاءهُ- وَإِنْ شِئتِ ثَلاَثاً، وَدُرْتُ؟).

قَالَتْ: ثَلاَثاً.

عن عائشة، قالت:

لَمَّا تَزَوَّجَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُمَّ سَلَمَةَ، حَزِنْتُ حُزْناً شَدِيْداً؛ لِمَا ذَكَرُوا لَنَا مِنْ جَمَالِهَا، فَتَلَطَّفْتُ حَتَّى رَأَيْتُهَا، فَرَأَيْتُهَا -وَاللهِ- أَضْعَافَ مَا وُصِفَتْ لِي فِي الحُسْنِ؛ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِحَفْصَةَ - وَكَانَتَا يَداً وَاحِدَةً -.

فَقَالَتْ: لاَ وَاللهِ، إِنْ هَذِهِ إِلاَّ الغَيْرَةُ، مَا هِيَ كَمَا تَقُوْلِيْنَ، وَإِنَّهَا لَجَمِيْلَةٌ، فَرَأَيْتُهَا بَعْدُ، فَكَانَتْ كَمَا قَالَتْ حَفْصَةُ، وَلَكِنِّي كُنْتُ غَيْرَى.

مواقفها

كان لأم سلمه رأي صائب أشارت به على النبى يوم الحديبية، وذلك أن النبي - عليه الصلاة والسلام- لما صالح أهل مكة وكتب كتاب الصلح بينه و بينهم وفرغ من قضية الكتاب قال لأصحابه: قوموا فانحروا ثم حلقوا . فلم يقم منهم رجل بعد أن قال ذلك ثلاث مرات . فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فدخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس. فقالت له أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك . فقام - عليه الصلاة و السلام - فخرج فلم يكلم أحدا منهم كلمة فنحر بدنته ودعا حالقه فحلقه ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا .[ كناية عن سرعة المبادرة في الفعل ].

دورها فى رواية الحديث

روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها الكثير الطيب، إذ تعد ثاني راوية للحديث بعد أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، إذ لها جملة أحاديث قدرت حسب كتاب بقي بن مخلد ثلاثمائة وثمانية وسبعين حديثًا (378). اتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر حديثًا، وانفرد البخاري بثلاثة، ومسلم بثلاثة عشر. ومجموع مروياتها حسب ما ورد في تحفة الأشراف مائة وثمانية وخمسون حديثًا (158).

وفاتها

"كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، آخر من مات من أمهات المؤمنين، عمرت حتى بلغها مقتل الحسين، فوجمت لذلك و غشى عليها و حزنت عليه كثيرا و لم تلبث بعده إلا يسيرًا، وانتقلت إلى الله تعالى سنة (62هـ)، وكانت قد عاشت نحوًا من تسعين سنة "

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
هـــــام جــــــــــــــداً..

 لـِ الدكتورة : نوال العيد ..

 ليلة القدر

سُميت بهذا ؛لأن فيها تتنزل المقادير من السماء إلى الأرض ، وسميت بذلك نسبة إلى التقدير..
' العبادّة ' فيها عن 84 سنة

‏مثال:
إذا قلت فيها : أستغفر الله، كأنك تستغفر منذ ولادتك إلى أن صار عمرك 84

‏فيها تضيق الارض بعدد الملائكة ،
فإن الملائكة .. تنزل في هذه الليلة ويكون عددها أكثر من حبات الحصى لتؤمن على دعاءنا..

- هناك عدة أنواع من المقادير التي يكتبها الله عز وجل للانسان
مقادير أزليّة
مقادير سنوية
مقادير يومية

'تستطيع تغيير قضاءك اليومي أو السنوي بالدعاء*

#مثال :
إذا الله كتب لك قدر سيء للسنة القادمة
(وفاة ابن _ فشل في زواج ...الخ)
وصرت تدعو بإخلاص في ليلة القدر
'بالتوفيق والسعادة والعافية إلخ ، '

فإن الله -عز وجل- يأمر الملائكة أن يمسحوا الصحيفة التي كتب فيها الشقاء ويكتبون لك السعادة..
{..يَمحُوا اللهُ مَا يشاء ويُثبِت وَعِندَهُ أُمُّ الكِتاب..}


في [ ليلة القدر ]
تمر الملائكة من عند العبد فتعزيه لأن كتب له الموت،
أو تمر من عنده فتبارك له بقبول عمله وعتقه من النار..

الساعة في ليلة القدر تساوي 8 سنوات والدقيقة تساوي50 يوماً
فأين المشمرون ؟


وتقول الدكتوره

هناك دعاء قديم والى الأن البعض يردده وهو (( اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ))

وهذا الدعاء خاطئ لاننا نستطيع رد القضاء بالدعاء فلا يرد القضاء إلا الدعاء ..

يا إخواتي ربنا كريم رحيم فتح لنا ابواب الرحمه وابواب السماء وابواب الجنه وينادينا اليه لندعوه ونتوب اليه*

لا تفوتوا الفرصه ..

ليلة القدر ليلة عظيمه لا تخربوها على انفسكم بالأسواق او السفر او غيرها من الملهيات فإن الرسول عليه الصلاة والسلام اذا دخلت العشر الاواخر من رمضان شد مأزره وقام الليل كله ..

ولاندري قد يكون هذا اخر رمضان نحضره ..
اكثروا من الذكر والصدقة وقراءة القرآن وقيام الليل والدعاء (( اللهم انك عفو كريم تحب العفو فأعف عني )) ..

اوصت الدكتوره الى كل من يريد رقة القلب وبتجربتها الشخصية ?‌نها رأت بركتها واحست بتغير نظرتها للحياه*

- قراءة وتأمل اسماء الله الحسنى*
- قراءة القرآن بالتفسير والتدبر*

تقول الدكتوره : كل ليله قبل النوم خذوا اسم من اسماء الله تأملوه وراح تتغيرون لانكم تتعرفون على الله ..

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
مخطَّط لاختطاف امرأة أحبها..

1

فكل السنوات تبدأ بك..

وتنتهي فيك..

سأكون مضحكاً لو فعلت ذلك،

لأنك تسكنين الزمن كله..

وتسيطرين على مداخل الوقت..

إن ولائي لك لم يتغير.

كنت سلطانتي في العام الذي مضى..

وستبقين سلطانتي في العام الذي سيأتي..

ولا أفكر في إقصائك عن السلطه..

فأنا مقتنعٌ..

بعدالة اللون الأسود في عينيك الواسعتين..

وبطريقتك البدوية في ممارسة الحب..

2

ولا أجد ضرورةً للصراخ بنبرةٍ مسرحيه:

فالمسمى لا يحتاج إلى تسميه

والمؤكد لا يحتاج إلى تأكيد..

إنني لا أؤمن بجدوى الفن الإستعراضي..

ولا يعنيني أن أجعل قصتنا..

مادة للعلاقات العامه..

سأكون غبياً..

لو وقفت فوق حجرٍ..

أو فوق غيمه..

وكشفت جميع أوراقي..

فهذا لا يضيف إلى عينيك بعداً ثالثاً..

ولا يضيف إلى جنوني دليلاً جديداً...

إنني أفضل أن أستبقيك في جسدي

طفلاً مستحيل الولاده..

وطعنةً سرية لا يشعر بها أحدٌ غيري..

3

لا تبحثي عني ليلة رأس السنه

فلن أكون معك..

ولن أكون في أي مكان

إنني لا أشعر بالرغبة في الموت مشنوقاً

في أحد مطاعم الدرجة الأولى..

حيث الحب.. طبقٌ من الحساء البارد لا يقربه أحد..

وحيث الأغبياء يوصون على ابتساماتهم

قبل شهرين من تاريخ التسليم..

4

لا تنتظريني في القاعات التي تنتحر بموسيقى الجاز..

فليس باستطاعتي الدخول في هذا الفرح الكيميائي

حيث النبيذ هو الحاكم بأمره..

والطبل.. هو سيد المتكلمين..

فلقد شفيت من الحماقات التي كانت تنتابني كل عام

وأعلنت لكل السيدات المتحفزات للرقص معي..

أن جسدي لم يعد معروضاً للإيجار..

وأن فمي ليس جمعيه

توزع على الجميلات أكياس الغزل المصطنع

والمجاملات الفارغه..

إنني لم أعد قادراً على ممارسة الكذب الأبيض

وتقديم المزيد من التنازلات اللغويه..

والعاطفيه.....

5

إقبلي اعتذاري.. يا سيدتي

فهذه ليلة تأميم العواطف

وأنا أرفض تأميم حبي لك..

أرفض أن أتخلى عن أسراري الصغيره

لأجعلك ملصقاً على حائط..

فهذه ليلة الوجوه المتشابهه..

والتفاهات المتشابهه..

ولا تشبهين إلا الشعر..

6

لن أكون معك هذه الليله..

ولن أكون في أي مكان..

فقد اشتريت مراكب ذات أشرعةٍ بنفسجيه..

وقطاراتٍ لا تتوقف إلا في محطة عينيك..

وطائراتٍ من الورق تطير بقوة الحب وحده..

واشتريت ورقاً.. وأقلاماً ملونه

وقررت.. أن أسهر مع طفولتي....

ولا تشبهين إلا الشعر..

7

لن أكون معك هذه الليله..

ولن أكون في أي مكان..

فقد اشتريت مراكب ذات أشرعةٍ بنفسجيه..

وقطاراتٍ لا تتوقف إلا في محطة عينيك..

وطائراتٍ من الورق تطير بقوة الحب وحده..

واشتريت ورقاً.. وأقلاماً ملونه

وقررت.. أن أسهر مع طفولتي...

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 




همسة حب
لو تعلمين كم أحبك
وكم أغار عليكي

اغار عليكي
من احلامى
من لهفتى واشتياقى
ومن خفقات قلبى

اغار عليكي
من لحظة صمت بيننا
قد تبعدك بافكارك عنى

أغارعليك
من لفتة نداء
قد تبعد عينيك عن عيونى

أغار عليكي
من كل كلمة تقوليها
إذا لم أكون انا
حروفها و ابجديتها

أغار عليكي
من اصابع الناس
إذا إلتقت بأصابعك
في سلام عابر


أغار عليكي
من فكرة
تخطر ببالك
من حلم
لا أكون انا فيه


أغار عليكي
لأني احبك

وأحبك

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 

عبد العزيز جويدة
=======
كلنا عاشقون
(1)
لَحظَةُ الصَّمتِ كانتْ كَلامًا..
بيننا ،
لُغَةً ليسَ يَفهَمُها في الوجودِ
سِوانا
إنَّها أبْجَدِيَّةُ مَن يَعشَقونَ
ومَنْ يَنزِفونْ
إنَّهُ النُّطقُ مِنْ حَدَقاتِ العُيونْ
كُلُّنا مُغْرَمونْ
كلُّنا عاشِقونْ
بَصْمَةُ العِشْقِ لا تَتشابَهُ
بينَ الأحبَّةِ
حتى يَكونوا
بِنفسِ البراءَةِ ،
نَفسِ الطَّهارَةِ
نفسِ الجُنونْ
(2)
ليسَ للحبِّ آخِرْ
رِحلَةُ العِشقِ أطوَلُ
مِن سَنَواتِ العُمُرْ
ومِن هَمَساتِ الظُّنونْ
أنتِ كلُّ المَرافئِ لو يَعلَمونْ
أنتِ عَصرُ النُّبوءَةِ
أنتِ الخُصوبَةُ
أنتِ التَّوَحُّدُ
أنتِ الزَّمانُ الحَنونْ
كلُّ أَزْمِنَةِ الحبِّ تَرحلُ
إلا زَمانَكِ
مازالَ يَنبِضُ
رَغْمَ السُّكونْ
كلُّ شيءٍ جميلٍ تَوارَى
ولَكِنْ ..
عُيونُكِ تَزدادُ حُسْنًا ،
وتَزدادُ عُمْقًا
وأزدادُ عِشقًا لِهَذي الفُتُونْ
لَمْ يَعُدْ لي سِواكِ
امْنَحيني الهُويَّةْ
أدْخِليني لِحضْرَةِ عَينيكِ
كلُّ الصِّعابِ أمامي تَهونْ
ليسَ لي مِن مَكانٍ ،
ولا من زَمانٍ
وحَيثُ تَكونينَ
قَلبي يَكونْ
(3)
أيُّها الجاهِلونَ ..
مَعاني المَحَبَّةْ
ليسَ لِيَ أنْ أُبَرِّرَ هذا الشُّعورَ
فلنْ تَفهَموني
ولن تَعذُروني
لحْظَةُ الحبِّ أروَعُ ما في الوجودِ
فهل ..
تُنكِرونْ ؟
وهل .. تَهْرُبونْ ؟
أيُّها الكافرونَ
بِدينِ المَحَبَّةِ
لا تَسألوني
عَنِ الحُبِّ حتَّى
تَذوقوهُ مِثليَ
أو ..
تُؤمِنونْ

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
صيامكم مقبول احبتي

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
هل تعلمون لم استُخدَمت كلمة \" يَحطِمَنَّكم \" ؟ .

سأحكي لكم قصة حول هذه الكلمة التي تبين إعجاز القرآن الكريم وصدق ما فيها من 

آيات قبل أعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الغرب في سبيل البحث عن خطأ في 

كتاب الله تعالى ، حتى تثبت حجتهم بأن ال*** الإسلامي *** لا صحة فيه ، وبدأوا

يقلبون المصحف الشريف ، و يدرسون آياته ، حتى وصلوا إلى هذه الكلمة في الآية 

الكريمة السابقة \" يَحطِمَنَّكم\" وهنا اعترتهم الغبطة والسرور فها قد وجدوا - في 

نظرهم - ما يسيء للإسلام فقالوا بأن الكلمة \" يَحطِمَنَّكم \" من التحطيم والتهشيم و 

التكسير .. فكيف يكون لنملة أن تتحطم ؟ وهي ليست من مادة قابلة للتحطم !! إذن

فالكلمة لم تأتِ في موضعها ، هكذا قالوا !! \" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن 

يقولون إلا كذبا \" وبدأوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيماَ ، و لم يجدوا ولو رداً

واحداً على لسان رجل مسلم .. وبعد أعوام مضت من اكتشافهم ، ظهر عالم أسترالي 

أجرى بحوثاً طويلة على تلك المخلوقة الضعيفة ، ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه 

الأرض ، فقد وجد أن النملة تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الزجاج ، ولذلك ورد 

اللفظ المناسب في مكانه المناسب وعلى إثر هذا أعلن العالم الأسترالي إسلامه .. \" 

سبحان الله العزيز الحكيم \" ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
اول طعام يأكله اهل الجنة

ربما تكون معلومة جديدة وغريبة ايضاً ولكنها حقيقة وردت فى احاديث صحيحة ان اول طعام سيأكله اهل الجنة عندما يدخلون الجنة برحمة رب العالمين هو طعام غريب جدا ربما يعيش احدنا ويموت ولم يأكلة مرة واحدة فى حياته !!
حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حميد عن أنس { أن عبد الله بن سلام أتى رسول الله صل الله عليه وسلم يسأله ما أول ما يأكله أهل الجنة , فقال : أخبرني جبريل آنفا أن أول ما يأكله أهل الجنة زيادة كبد حوت }

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
فطور على مائدة الادب - صفحة 3 13207636363553



صياما مقبولا وإفطارا شهيا بإذن الله

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 
وكان حلماً

فاروق جويدة

وتبكين حباً .. مضى عنكِ يوماً وسافر عنكِ لدنيا المحال
لقد كان حلماً .. وهل في الحياةِ سوى الوهم - ياطفلتي- والخيال ؟
وما العمر يا أطهر الناسِ إلا سحابةُ صيفٍ كثيف الظلال
وتبكين حباً .. طواه الخريف وكل الذي بيننا للزوال
فمن قال في العمر شيء يدومُ تذوب الأماني ويبقى السؤال
لماذا أتيت إذا كان حلمي غداً سوف يصبح.. بعض الرمال ؟

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
فطور على مائدة الادب - صفحة 3 44489_145277725674912_601111539_n

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 
ما أريدك

ما أريدك حتى لو

تذبحني بيدك

ما أريدك

إِبن عمي … ومثل اخويَ

ودم وريدي

من وريدك

أما خطبه

لا يا عيني

لاني نعجه

تشتريها

ولاني عبده

من عبيدك

ما أريدك

هذي الكَُصه

كَُصة حمده

حمده الرمش اللي

يتحدّا

الرمش اللياخذ كَلب الناس

الرمش اللي

ما عمرو ودّا

* * *

حمده جانت

أجمل ورده

بوجه الريح .. وصمدت مده

حمده جانت

نكَطه بمصحف

تحدت كل سيوف الرده

اليوم الأول

تحدت حمده

اليوم الثاني

صرخت حمده

اليوم الثالث

نزلت دمعه

اليوم الرابع .. يوم الجمعه

دخلت أمها غرفة حمده

انشدهت

رجفت

عيون تجذّب

كَلب يلجلج

خافت … شافت

جسم مثلج

شَعر تناثر

فوكَ مخده

صاحت

جاوب مِرْوَد كحله

ماتت حمده .. ماتت حمده

* * *

ثوب المخمل ..

مراية حمده

المشط … البكله

كلهم صاحو

والصوت الرايح

ما ودّا

تبجي كل رمال الصحرا

وتبجي كل بنيه حرّه

حتى طير الورور

ناح

وفوكَ ترابج

مرّغ خده

تغطّي حمده

برد الصيف

المثل السيف

يمّرض عينج

خايف إنها تمرض عينج

تعطّي حمده

تهنّي حمده

هالأرض اللي

تحت اجرينا

أكرم مِ للي .. فوكَ بمده

تهنّي حمده

* * *

حلفت أمي

وكل نسوان الحاره

شهدن

إنهن شافن

بليلة جمعه

فوكَ الكَبر الضامم حمده

حلفن إنهن شافن

شمعه

الشمعه شمعة نور

وعليَّت

عليَت. عليَت .. فوكَ .. لفوكَ

لفوكَ اللي

ما تعرف حده

وحلفن إنهن سمعن حمده

من جوّات الكَبر تصيح

تصيح وتنده

ما أريدك



الشاعر السوري المتميز  عمر الفرا في قصيدته المشهورة  (( قصة حمده ))

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 

حملتك
جوّا جوّا حشاي
تسع تشهر
وانت جار القلب
جيران
اعز جيران..
احب جيران ..
تسع تشهر
وانت تكبر
وانا اكبر
واحس الدنيا من حولي غدت تكبر
تسع تشهر
اقوم الليل .. نص الليل
اصحى من الفجر ادعي
الهي .. لا تخيبني
الهي..لا تعذبني
الهي .. ارأف ابحالي
الهي .. ابعث الغالي
أربِّيه .. ابدمع عيني
وحق اسمك..
يا كل بنذرلـ الله
تسع تشهر
بحياتي ما شفت اطول عليًّ من تسع تشهر
واشوفك بالحلم
اشوفك بالحلم تمشي
على روحي
علىرمشي
اشوفك تحمل ابنعشي
اشوفك .. تقرأ بكتابك
اشوفك .. سيد اصحابك
اشوفك .. جاي تتمختر
مثل عنتر
لا.. مو مثل عنتر
انت احلى .. وانت اكبر
انت مثل القمر لما بنص ايامو يتدور
انت لما يدب الصوت تخلى الدنياتتمسمر
واصحى .. من حلم غالي
على لمسة عطف منك
احس ابلملمه منك
على روحي تداعبني
اطير من الفرح لمّـــا
على روحي تداعبني
تدري اشلون؟؟
ما ادري ايش اصورها
رهن مني ولا راجل يحس بنشوة الحامل
يحس ابرعشة الحامل
حين اللي جنين القلب يتململ و لا راجل
خطر لي الليله
ابعث لك حنين امك
حنين اللي سرا دمها بشرايينك
واصبح يعتبر دمك
عسك انك...
تخبرني عن اخبارك
اخفف ع البعد همّك
لو ان بيدي .. زرعت اللهفه بعيونك
عســــاك اتفكر ابأمّك
تعايمي
دخيل اعيونك الحلوه تعايمي
ذبحني الشوق..
احب عينك .. احب روحك..احب قلبك..
تعايمي
تراني الليله .. مشتاقه
مثل ما ضيّعت ناقه
ابنها .. وتبكي لفراقه
بنهايتها لكل واحد
عشق عينك تحياتي
وحين اللي انتهينا من كتابتها
خذت مني رسالتها
ضمتها على الجنبين
باستها ..ورمتها برا يا خذها هبوب الريح
وقالت : الليله توصلوّ
وبكت وتنهدت صاحت
وحين اللي غدت غابت
قالوا لي جميع الناس
مسكينه مضت ..
هالعمر عاقرولا حبلت ولا جابت


عمر الفرا
حملتك جوا جوا حشــــــاي

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
موسى عليه السلام لما دفن اخاه هارون عليه السلام
تذكر مفارقته له وظلمة القبر.. فادركته الشفقة فبكى !!

فأوحى الله تعالى إليه:
ياموسى! لو اذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لاخبروك!
ياموسى لم انسهم على ظاهر الارض احياء مرزوقين!
افأنساهم في باطن الارض مقبورين!
ياموسى اذا مات العبد لم انظر الى كثرة معاصيه
ولكن انظر إلى قلة حيلته ..

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
  جميل بثينة
 
أشاقكَ عالجٌ، فإلى الكثيب،إلى الداراتِ من هِضَبِ القَلِيبِ
إذا حلّتْ بِمصرَ، وحَلُّ أهليبيَثرِبَ، بينَ آطامٍ ولُوبِ
مجاورة ً بمسكنِها نحيباً،وما هيَ حينَ تسألُ من مجيبِ
وأهوى الأرضِ عندي حيثُ حلتْبجدبٍ في المنازلِ، أو خصيبِ

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
موت الفقراء (( شارل بودلير ))


إنه الموت الذي يعزّي واحسرتاه
وهو الذي يحملنا على الحياة
إنه غاية الحياة والأمل الوحيد
الذي يرفعنا ويبعث كالإكسير النشوة في نفوسنا
ويزوّدنا بالجرأة التي تجعلنا نتابع الطريق إلى النهاية
عبر الإعصار والثلج والجليد
هو الضوء المتموّج في آفاقنا السّود
إنه الفندق الذائع الصيت
الذي يوفر الطعام والراحة والنوم
إنه الملاك الذي يحمل بين أصابعه السحرية
الرقاد ونعمة الأحلام السعيدة
ويسوي مضاجع الفقراء والعراة
هو مجد الآلهة ومخزن الغلال الرمزي
وكيس نقود الفقراء وموطنهم القديم
إنه الرواق المفتوح على الآفاق
المجهولة...
*
ترجمها عن الفرنسية
حنّا الطيّار
جورجيت الطيّار

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 

سُئل حكيم
من القوي من الناس ؟ قال : هو من يستطيع أن يكبت جماح نفسه .
ومن الضعيف ؟ قال : هو من تسمع صوته مدويا

ومن هو العبقري ؟ قال : هو من يختلف عليه أثنان .

ومن هو العادي ؟ قال : هو من يتفق عليه أثنان .

ومن هو العاقل ؟ قال هو من ينحني للعواطف .

ومن هو المجنون ؟ قال : هو من يدعي العقل .

ومن هو التافه ؟ قال : هو من يتصور أنه أذكى الناس .

ومن هو الثرثار ؟ قال : هو من يتحدث دون معنى .

ومن هو الفصيح ؟ قال : هو من يوجز في حديثه .

ومن هو العالم ؟ قال : هو من تجد عنده المعرفة .

ومن هو الجاهل ؟ قال : هو من يدعي المعرفة دون إدراك .

ومن هو الكريم ؟ قال : هو من يعطي بسخاء دون من و تبذير .

ومن هو البخيل ؟ قال: هو من يعيش على أرزاق الآخرين باستغلال وتطفل
.
ومن هو الكاتب ؟ قال : هو من يكتب بإحساسه.

ومن هو الصادق ؟ قال : هو من يصدق أولا مع نفسه

ومن هو الكاذب ؟ قال : هو من غره الشيطان بنفسه

ومن هو الناقص ؟ قال : هو كل إنسان

ومن هو الكامل ؟ قال : هو الله الذي لا اله الا هو الواحد الاحد
 

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 كتب أحد أهل الشام هذه الكلمات التي اجتاحت وهنة الصدر

يقول :
.
.
.
.

مهما تعاظم منك الخطبُ يا دنيا....تبقى الحضارةُ ما بقيت لنا الشامُ

حضارةُ الشامِ لا حقداً يُفَتِتُها......ما دامَ أهلُ الجودِ في الازمات أعلامُ

بالامسِ قالوا جاعَ كلُ من فيها...أما سألتم أهلَها من قبل هل ضاموا؟

سلو جيرانَها عن أسواقِ مونَتِهم...و هل هي قصَرت يوما بحقِ من هاموا

فإن ضاقت يوماً على أبناءِ جِلدَتها...أتُقصِرُ الأمُ في إطعامِ من صامو ؟

فَليَخسئِ الجوعُ يا فلذاتِ سوريا ...وليصمتِ القومُ من زعموا ومن لاموا

فراس كيكي


مما راق لي

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
‏​‏هل تعرف إجابة هذه الأسئلة السبعة 7 !

السؤال 1 : أين الجنة ؟

الجواب : فوق السماوات السبع ، و منفصلة عن السماوات السبع لأن السماوات تزول و تفنى يوم القيامة أما الجنة فلا تفنى . و سقف الجنة هو العرش.

السؤال 2 : أين جهنم ?

الجواب : مركزها تحت الأرض السابعة في مكان اسمه : سجين . و ليست جهنم بجانب الجنة كما يظن البعض . الأرض التي نعيش عليها هي الأرض الأولى و هناك ست أراضين غيرها و هذه الأراضين الست موجودة تحت الأرض التي نعيش عليها منفصلة عنها .

السؤال 3 : ما هي سدرة المنتهى ?

الجواب : شجرة عظيمة أصولها ( جذورها ) في السماء السادسة و تمتد فوق السماء السابعة ، أوراقها كآذان الفيلة و ثمارها كالقلال ( الجرة الكبيرة ) يأتي عليها فراش من ذهب ، و هي خارج الجنة . الرسول عليه الصلاة و السلام رأى عندها سيدنا جبريل عليه السلام مرة أخرى على صورته الحقيقية ، بعد أن كان قد رآه قبل ذلك في مكة في مكان اسمه أجياد .

السؤال 4 : من هن ( الحور العين ) ?

الجواب : هن زوجات للمؤمنين في الجنة ، لسن من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، لو اطلعت إحداهن على الدنيا لأضاءت ما بين المشرق والمغرب . و معنى ( الحور العين ) ،الحور : جمع حوراء و هي شديدة سواد بؤبؤ العين و شديدة بياض العين . أما العين فجمع عيناء و معناه واسعة العين .

السؤال 5 : من هم ( الولدان المخلدون ) ?

الجواب : هم خدم أهل الجنة ، ليسوا من الإنس و لا من الجن و لا من الملائكة ، وأقل أهل الجنة منزلة له عشرة آلاف من الولدان المخلدون .

السؤال 6 : ما هو الأعراف ?

الجواب : سور عريض للجنة ، يمكث عليه المسلمون الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم مدة من الزمن ، يأكلون و يشربون ، ثم يدخلون الجنة بعد ذلك .

السؤال 7 : كم مدة يوم القيامة ?

الجواب : خمسون ألف سنة ، قال تعالى : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } . قال ابن عباس رضي الله عنهما : يوم القيامة خمسون موقفًا كل موقف منهم بألف سنة . وأنت تقرآ تخيل الموقف،
‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​سألت عآِئشة رضي الله عنها رسول الله عن نزول هذه الآية:
( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ).
أين سنكون؟

قال الرسول صلى الله عليه و سلم : سنكون على الصراط.

وقت المرور على الصراط لٱ يوجد إلا ثلاث أماكن فقط: 
جهنم
الجنة
الصراط

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: 
"يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي" أول أمة ستمر على الصراط أمة محمد.

تعريف الصراط ؛ 

"يوم تبدل السموات و الأرض" 
لن يكون هناك سوى مكانين الجنة والنار ولكي تصل إلى الجنة يجب أن تجتاز جهنم

ينصب جسر فوق جهنم إسمه "الصراط" بعرض جهنم كلها إذا مررت عليه ووصلت لنهايته وجدت باب الجنة أمامك ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا يستقبل أهل الجنة ( يا رب جنتك ).

مواصفات الصراط؛

1- أدق (أرفع) من الشعره.
2-أحد من السيف .
3-شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تميّز من الغيظ" .
4-حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت خفيفة .
5-عليه كلاليب ( خطاطيف ) و تحتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام...ألخ) .
6-سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم. 

الرسول عليه الصلاة و السلام واقفاً في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك على أول الصراط يدعو لك قائلا:
"يا رب سلم . يا رب سلم"
- - حبيبي أنت يا رسول الله --

يرى العبد الناس أمامه منهم من يسقط ومنهم من ينجو ولا يبالي.. وقد يرى العبد والده و أمه لكن لا يبالي بهما أيضا فكل ما يهمه في تلك اللحظة هو نفسه فقط.

يروى أن السيدة عائشة رضي الله عنها تذكرت يوم القيامة فبكت
فسألها الرسول صلى الله عليه و سلم
"ماذا بك يا عائشة؟"
فقالت : "تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أباءنا؟؟ هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعم إلا في ثلاث مواضع : عند 
الميزان - عند تطاير الصحف - عند الصراط"

اصبروا ثم اصبروا 
على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض
 
{{{{{{{{يَــٱرَبْ حُسن الخاتمه}}}}}}}}

descriptionفطور على مائدة الادب - صفحة 3 Emptyرد: فطور على مائدة الادب

more_horiz
 
إذا لم تزد على الحياة شيئاً تكن أنت زائداً عليها ... "مصطفى صادق الرافعي"

الأهم من أن تتقدم بسرعة هو أن تتقدم في الإتجاه الصحيح

كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في هذا العالم ... "غاندي"

إن لم تستطع أن تكون نجماً في السماء فحاول أن تكون مصباحاً في المنزل .... "ت.اليوت"

الفشل الفعلي هو أن تكف عن المحاولة ... "إلبرت هوبارد"

لماذا يجب أن أكون فرشاة وألوان وبيدي أن أكون أنا الفنان؟ ... "فريدريك فون شيلر"

قد يعرف أبناؤنا عن أبطال الماضي، ومهمتنا أن نكون نحن من يصنع المستقبل

شيخ قعيد أيقظ الأمة ونال الشهادة .. فمتى يتحرك صحيح البدن قعيد الهمة ؟!!

إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ... "حديث شريف"

لا يجب أن تكون مفيداً فحسب، وإنما يجب أن تكون مفيداً لخدمة غاية محددة ... "هنري ديفيد ثورو"

لا تطلى برأسك من جيبي وتتصوري أنني لن استطيع الحياة بدونك .... لن ادعك تقتليني بعد اليوم

الاستغلال العظيم للحياة هو أن نقضيها في عمل شيء ما يبقى إلى ما بعد الحياة.

عندما تطلب تحقيق ما هو مستحيل تحصل على أفضل ما هو ممكن.

قبل أن تتمكن من استغلال طاقاتك وإمكانياتك، يجب أن تحدد أولاً ما هي هذه الطاقات والإمكانيات...." مايكل جوردن".


إذا كان الأحسن ممكنا، فالحسن ليس كافيا.


أصحاب العقول العظيمة لديهم أهداف وغايات، أما الآخرون فيكتفون بالأحلام.



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى