برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
ناتي الان الى المقطع الثالث وهو قول الشاعرة :
لا أشعلت شموع اليقين
ولا أطفأت النجوم
حيث نفهم من خلال السياق وجود الفتحة على التاء (( تاء الفاعل )) ونرى
ان االشاعرة انتقت (( لا )) النافية مع وجود كثير من ادوات النفي المعروفة في
اسلوب النفي مع مراعاة نكتة لطيفة سوف نقوم بذكرها وهو وجود (( لا )) مرتين في
المقطع وسوف ترى مقدرة الشاعرة في هذا التكرار ..

وبجولة سريعة نستعرض الادوات النافية التي تصلح للدخول على الجملة
الفعلية بصيغتها الماضية وبهذا نخرج عدد من ادوات النفي

اولها الاداة (( لم )) فهي لا تدخل على االفعل الماضي نعم هي تفيد
معنى بقلب المضارع الى ماض بعكس لا التي تدخل على الفعل الماضي وتنفيه اصلا وبهذا
كانت هذه الاداة لا تصلح للدال الذي ارادته الشاعرة في هذه الجملة من حيث انها دلت
على الاطلاق المتوخى وليس النفي لمجرد النفي الزمني وبهذا استطاعت ان توسع الدالة
الزمنية الى ابعد من الاداة لم .

ثانيهما : الاداة (( لن )) وهي تجري مجرى لم من حيث عدم الدخول على
الفعل الماضي بل تدخل على المضارع وتخلصه للاستقبال وهذا ايضا معنى غير مراد من
قبل دالة المقطع كما اوضحنا

اما بقية الادوات النافية مثل ليس وغير واشباهها فهي عامة لها دالات
على الجمل الاسمية ..

واقرب اداة هنا هي الاداة (( ما )) حيث تشتبه مع لا النافية التي تدخل
على الفعل الماضي وتدل على النفي وفرقها نفيا في الماضي ان ما تنفي مباشرة بدون
قيد او شرط فلو قالت الشاعرة (( ما اشعلت )) لكانت نافية غير عاملة تفيد نفي الزمن
الماضي بخلاف لا التي ان دخلت على الفعل الماضي بدون التكرار لافادت الدعاء فلو
قالت الشاعرة ((لا أشعلت
شموع اليقين )) لكان المعنى
مفيدا للدعاء أي تتحول الدالة الى دعاء بعدم اشعال شموع اليقين وهو خلاف المقصود المتوخى
لذا كان عمل لا النافية للماضي هنا مشروطا بالتكرار وهو ما أتت به في قولها ((ولا أطفأت النجوم )) فأفادت هذه الأداة النفي وأخرجتها عن الدعاء وبهذا استطاعت بهذه
اللفتة جمع نفيين بان واحد مع وجود التضاد المعنوي في الجملة الذي فيه من العمق
دالة ذات احساس رومانتيكي عال فاشعال الشموع واطفاء النجوم دالاتان (( طباق ايجاب
)) وفيه من العتب ما لا يخفى بادق لفظ واقرب معنى وهو دالة الاقتدار من الكاتبة في
الانتقاء المبني على فهم كامل للغة العربية ...



وللمتامل ان يستنتج ان كل القصيدة اعتمدت على هذا المنهج الدقيق ولولا ضيق
الوقت لفصلنا الكثير ولكن هذا ما في الوسع حاليا وهو مجرد لفت نظر لقيمة هذا النص
من ناحية المدلول المفردي اللغوي وارتباطه بتركيب الجملة ليؤدي اعلى مراتب التعبير
المعنوي سنحاول التوقف عليها لاحقا بعد نقد بعض النصوص التي تنتظر دورها من زمن
وسنعود لاتمام هذه الدراسة النقدية الخاصة بقصيدة اعتبرها – وجهة نظر – من القصائد
التي ترتقي المراتب الاولى في الشعر النثري الحديث فهي قد تجاوزت الطلاسم وتجاوزت
الاتقان لغة ومعنى

descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyرد: نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
نقد نص : (( دمية من عهن )) للقديرة منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 1

نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 2

descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyرد: نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
سيد البرق
نقد القى الضوء على الدلالات اللغوية التي استخدمتها الكاتبة بمهارة
وهو دراسة نحوية تدل على دراية الناقد بعلم النحو والبلاغة
كافية بما

تتيح لقارئ النص ان يلمح ذلك التمكن الوارد في سياقاته

محبتي وتقديري للجميع


descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyرد: نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
الشاعر والناقد المبدع محمد سوادي
لفتة باذخة منك تشرف بها حرفي ورفل في ثوب الفخر
كم أنا سعيدة بهذا الاطراء وبهذه الرؤية العميقة التي كللت فقير حروفي
ورصعته بالنجوم
هي محاولات سيدي لجعل الحرف لائق بعض الشئ بمن يستهويه الوقوف
على مفرقه قد تصيب وقد تخطئ
لكن يكفينا شرف المحاولة
شكر ينحني ببابك أيها المتبحر في لغة الضاد
زادك الله من فضله
ممتنة لهذا الكرم الحاتمي ياسيد البروق.

descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyرد: نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
حميدة العسكري كتب:
سيد البرق
نقد القى الضوء على الدلالات اللغوية التي استخدمتها الكاتبة بمهارة
وهو دراسة نحوية تدل على دراية الناقد بعلم النحو والبلاغة
كافية بما

تتيح لقارئ النص ان يلمح ذلك التمكن الوارد في سياقاته

محبتي وتقديري للجميع



البرق اللامع
حميدة العسكري
نعم ايتها القديرة لاننا نرى ان اول مراحل النقد يبدا لغة ومع قلة النقد الاسلوبي اثرنا ان ننقد هذا النص الرائع بهذه الطريقة وحتى نثري مثل هذه الدراسات التي تكاد تنعدم بظل حضور النقد المبني على الديالكتيك او النقد الافرويدي المنعكس على النصوص والذي نراه طاغيا
امتنان لا يفيك
تقديري

descriptionنقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3  Emptyرد: نقد نص : (( دمية من عهن )) = منية الحسين / رؤية محمد العتابي ج 3

more_horiz
منية الحسين كتب:

الشاعر والناقد المبدع محمد سوادي
لفتة باذخة منك تشرف بها حرفي ورفل في ثوب الفخر
كم أنا سعيدة بهذا الاطراء وبهذه الرؤية العميقة التي كللت فقير حروفي
ورصعته بالنجوم
هي محاولات سيدي لجعل الحرف لائق بعض الشئ بمن يستهويه الوقوف
على مفرقه قد تصيب وقد تخطئ
لكن يكفينا شرف المحاولة
شكر ينحني ببابك أيها المتبحر في لغة الضاد
زادك الله من فضله
ممتنة لهذا الكرم الحاتمي ياسيد البروق.

البرق اللامع
منية الحسين
ان سمو النص يجعل من مهمة الناقد امرا ميسورا وقد رايت في نص دمية من عهن نص ارتقى في قصيدة النثر قمتها مع بعض القصائد التي تحتفظ بها هذه الذاكرة وذلك لان اغلب من يكتبون الشعر النثري او قصيدة النثر يكتبونها بعيدا عن لغتهم العربية ويستوردون - ان صح التعبير - معان للغات اخرى كالانجليزية والفرنسية والامريكية الحديثة ويدسونها عنوة في اشعارهم مع عدم مراعاة الفصاحة والبلاغة وهما مقومان لكل نص عربي شاءوا ام ابوا وذلك له عدة مبررات احدها انهم اتكلوا على العجز بل رايت الكثير منهم لا يفرقون بين خبر ومبتدا واداة نفي واداة شرط لهذا كان هذا النص جديرا بالدراسة في ظل هذا الظرف الادبي الخطير والدراسة لا تزال قائمة اذا بقي في العمر متسع وفي الوقت نفثة من صفاء
تقديري لمرورك الكريم



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى