بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الشهادة الثانوية العامة /الفرع العلمي دورة 2011 –الجمهورية العربية السورية الشقيقة
************************************************************************************
أ - النصوص والتطبيق
1- يفخرالشاعر ابو ريشة بقومه الذين كاونوا باصرار ذوي مواقف صلبة في دحر
المستعمر بعد ان استبد بهم ومن وجوه فخاره ان بعد ان استولى عليهم المستعمر
فانهم بعد كبوة جيادهم فقد علت سيوفهم رقاب الاعداء واخذت تحتز رقابهم كناية
عن النصر بالجلاء وطرد العدو نهائيا .
2- الحكمة التي من وراء قوله: شرف الوثبة ..هي ان الحر يأبى الضيم ان انتصر او لا
فحسبه شرفا ان يكن رافضا للاستعمار .
3- يدل دفاع الابناء عن وطنهم على اصرارهم على ازدهائها ولذلك فهم مندوبون لكل
دعوة رفض للاستعمار.
4- في بيت عمر الثالث :ان المنتفض ضد المستعمر شرف له كبير ان يقف بوجهه
سواء صرع المستعمر ام المستعمر صرعه اي سواء حاز على ثمرة النصر ام لم يحز
فهو منتصر اما في بيت شفيق جبري فانه اراد ان الثوار لن تضيع جهودهم وسينالون
حصاد تلك الجهود بطرد المستعمر ان هم انتفضوا .
5- القصيدة من الرمل وتفعيلاتها فاعلاتن فاعلن :كم نلنا من العدو وكم فشلنا ...
6- الاعراب : نبتْ :فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة .، الوثبة
:مضاف الى شرف مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.، الواثب :نائب فاعل مرفوع
بالضمة الظاهرة في آخره . ،نُدُب: نعت حماة مجرور بتنوي الكسر الظاهر في آخره
..... اعراب جملة (لم نلنْ للمارج الملتهب) :لم :أداة نفي وجزم وقلب .نلن : فعل
مضارع مجزوم علامة جزمه السكون فاعله مستتر فيه وجوبا تقديره:نحن .للمارج
:اللام حرف جر ،المارج : اسم مجرور بالكسر الظاهر في آخره. الملتهب: نعت المارج
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في أخرهز ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر الضمير (نحن) .
7- مفرد حماة:حامٍ ، جمع قوة: قوى .
8- :كبت : فعتْ ، تُرْضي: تُفْعل .
9 – التعجب من جملة (غُلِب الواثب): ما اغلب الواثب .وما اغلبه !
10 –فلا رفعت : افادت نفي مجازي خرج الى الدعاء ونوعه دعاء عليه .اما لايموت
فنوعها :لانافيه غير عاملة .
ب --- القراءة:
2- عددٍ ، غيرِ.
3- كتبت الهمزة بكفاءات هكذا لانها جاءت جاءت مفتوحة وقد سبقت بألف .
تقول : نفتح باب الحرف الأول مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني فالثالث مثال :
مقالة : نجردها من أحرف الزيادة فتصبح ( قال ) ، ( قول ) نفتح باب القاف مع مراعاة
تسلسل الحرفين الواو فاللام
ج – التعبير الادبي :
2-سمات المذهب الابداعي الاوربي : محاكاة الطبيعة ، محاكاةالقدماء،
1. محاكاة الطبيعة : ـ محاكاة الطبيعة الإنسانية : فقد اهتم الاتباعيون بالإنسان
النمطي , وقدّموا لنا نماذج عامة لكل ما هو مشترك بين الناس , مثل : ( البخيل
والفارس والمرأة المتحذلقة ) , ونشط المسرح الاتباعي بتشجيع البلاطات , وأهم
شعرائه ( راسين وكورني وموليير
2-محاكاة الاقدمين : 2ـ محاكاة القدماء : أعجب الاتباعيون بالأدب القديم الخالد
كملاحم هوميروس وتراجيديات سوفوكليس , وسلموا بأنه أدب كامل تجدر محاكاته
, ورأوا أن محاكاة القدماء تكون في اقتباس موضوعاتهم وأساليبهم , واعتمدوا
اعتماداً كبيراً على كتاب (فن الشعر) لأرسطو,فظلّ مرجعاً للاتباعيين.
3- انواع التصميمات في حوادث القصة :
١- اﻟﻨﻮع اﻷوّل: وهﻮ اﻟﻨﻮع ا ﻟﺘﻘﻠيﺪ يّ: وﻓﻴﻪ ﺗﺒﺪأ اﻟﻘﺼّﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻃﺒﻴﻌﻲّ ﻓﺘﻌﺮض
اﻟﺤﻮادث ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺋﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮن
آ ﻞّ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﺄﺛّﺮاً ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻪ وﻣﺆﺛّﺮاً ﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﺘّﻰ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﺜﻞ (ذهﺎب وإﻳﺎب) ﺻﺒﺮي ﻣﻮﺳﻰ.
٢- اﻟﻨﻮع اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﺒﺪأ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻗﺼّﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺛﻢ ﻳﻌﻮد ﺑﺎﻟﻘﺎرئ إﻟﻰ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻟﻴﻘﺺّ ﻋﻠﻴﻪ
ﺗﻄﻮّر اﻷﺣﺪاث اﻟﺘﻲ أدّت
إﻟﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﺜﻞ ( اﻟﺴﺮاب) ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮظ .
٣- اﻟﻨﻮع اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻳﺒﺪأ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ اﻟﻘﺼّﺔ، ﺛﻢ ﻳﺮ دّ آ ﻞﺣﺎدﺛﺔ إﻟﻰ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺘﻲ
أدّت إﻟﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ (ا ﻟﻠﺺّ
واﻟﻜﻼب) ﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮظ. ﺗﺒﺪأ اﻷﺣﺪاث ﻓﻴﻬﺎ ﻟﺤﻈﺔ ﺧﺮوج ﺳﻌﻴﺪ ﻣﻬﺮان ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻦ،وﺻﻮرة اﺑﻨﺘﻪ اﻟﺒﺮﻳﺌﺔ،
وﺻﻮرة رؤوف ﻋﻠﻮان ا ﻟﺼﺤفي اﻻﻧﺘﻬﺎزيّ وﻳﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ إﻟﻰ اﻻﻧﺘﻘﺎم ﻓﺘﻄﻴﺶ
رﺻﺎﺻﺘﻪ وﻳﻤﻀﻲإﻟﻰ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ.
انتهت