برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionحصريرؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
جاسم الباشق كتب:
هذه القصيده اضعها هنا لاسمع وارى ما يتفضل به الاخوة--(اصحاب النقد) 



وهى على بحر الكامل



لكنى تعمدتُ--ان ادخل فيها تفعيلات--الرجز



او التفعيلات--المعلوله التى تدخل على حشو بحر السريع



معتمدا على التناسق الايقاعى--الذى يؤلف-بين تفعيلات القصيده 



لا ادرى ان كان هناك تجارب مماثله--لها



بعض تفعيلات الحشو فى قصيدتى هذه--لا تنتمى للكامل--(حسب ما قرأت فى فى دواوين الشعر) ولا اكترث--للشاذ--وغير الشائع



لكنى اعتمد--واهتم برأى اهل الاختصاص-فى النقد



هى الان بين ايديكم---ارجو ان تحوز على رضاكم



ونقدكم---



-------------------------------------------



القصيده



------



ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا



برقت-ورقّ--بصوتها--الانشاد



والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا--



خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ 



من ظن ان العلم حوض سباحةٍ



ضاقت على افكاره---الابعادُ



لم يشرقْ موعدها--وانا على



موعدها--اسرى بى الميعاد



وكأن لا عطر سواها طيب 



ان اغدقت--بطيوبها--الاعوادُ




البرق اللامع
جاسم الباشق

اهلا بك ومرحبا ايها المبدع الذي اتمنى ان يحلق اسمه في سماء الادب العربي بما لديه من حب للعلم ومثابرة للتعلم ومن حاز هاتين الخصلتين فهو مبدع اكيدا

لن اطيل عليك 

 
ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا
برقت-ورقّ--بصوتها—الانشاد
مفتعلن متفاعلن مستفعلن
متفاعلن متفاعلن مفعولن
خزل سالم مضمر
سالم سالم مقطوع مضمر
والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا--
خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ
مفعولن مفاعلن مستفعلن
مستفعلن متفاعلن مفعولن
مضمر موقوص مضمر
مضمر سالم مقطوع مضمر
 
هذا نموذج تقطيعي من الابيات التي وردت في القصيدة وفيها يوجد الغرض من السؤال وانه من ناحية عروضية وذوقية هل يصح دخول الخزل والوقص على تفعيلات البحر الكامل
في مقام الجواب نقول :
اولا : ان الكامل في العروض يعتمد على التفعيلة الاصيلة (( متفاعلن )) اذ هي تعتبر العمود الفقري الوزني الايقاعي لهذا البحر وبه تكون شخصية البحر قائمة اذ من المعلوم ان لكل بحر شخصية مستقلة يستقل بها وينفرد بها عن باقي بحور الشعر من حيث الحركات والسكنات الايقاعية ومن هنا تنوعت البحور نتيجة لما تقدم .
ثانيا : اجاز العروضيون الزحاف على تفعيلة (( متفاعلن )) وهذا الجواز لا بد من النظر اليه وفق مستويين
الاول : جواز افتراضي بحيث انه هل يصح الزحاف الفلاني ان يدخل على هذه التفعيلة وفقا لهذا الجواز فان زحاف (( الاضمار والخزل والوقص )) يدخل على متفاعلن الكاملية وهذا ما نراه في المثال اعلاه حيث شاهدنا الاضمار والخزل والوقص يدخل على التفعيلة الاصيلة متفاعلن وهو بهذا الفرض لا خلاف فيه
 
الثاني : جواز مشروط بالذوق وهو رؤية الزحاف في حال تطبيقه على التفعيلة الاصيلة ومدى تاثيره على الشخصية المستقلة للبحر من حيث الايقاع مع شرط قبول الزحاف المذكور عروضيا وبمعنى ادق انه ناتي للزحاف ودخوله على هذه التفعيلة من حيث الجواز الافتراضي فان جازت طبقنا عليها الجواز المشروط بالذوق الايقاعي للبحر وبحسب هذا الفرض فان زحاف الاضمار في بحر الكامل جائز عروضيا وذوقيا بخلاف الخزل والوقص الذي لم يستسغه اغلب اساتذة العروض من حيث الذوق ومنهم الاستاذ ابراهيم انيس والشيخ جلال الحنفي في كتابيهما الشهيرين موسيقى الشعر والعروض تهذيبه
اذ ان (( مفتعلن ومفاعلن )) تليق بشخصية الرجز وهي اقرب اليه ذوقا وما جاء من شواهد عروضية كثيرة جدا تؤكد ان الاضمار هو الزحاف الاوحد الذي يدخل على متفاعلن ولا يؤثر في شخصية البحر الكاملي .
ثالثا : الاذن الموسيقية وان كانت حاكمة في كثير من الاحيان الا ان هناك لمسات ايقاعية تحول البحر الى بحر اخر بدون ان تنتبه تلك الاذن الى التغير بسبب حركة واحدة
خذ مثلا بيتا يقطع على هذه الهيئة من بحر الكامل
مستفعلن مستفعلن متفاعلن
وهو من بحر الكامل الا انك ان خزمته بحرف واحد تحول الى
حركة + مستفعلن + مستفعلن + متفاعلن
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
وهنا سيكون من الطويل
ولو خرمت الوزن المتقدم لصار كاملا
اذن فالمعول قد لا يكون منحصرا على الاذن الموسيقية وان كان لها دور اكيدا ولكن يكون بها وبالتدقيق 

مع تمنياتي لك ايها الاخ العزيز بالتوفيق
 

عدل سابقا من قبل محمد سوادي العتابي في السبت مايو 03, 2014 12:19 am عدل 1 مرات

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
كل الشكر لك البرق اللامع 
جاسم الباشق
 على هذه المبادرة ال جدا  جميلة ومتميزة والتي تنم عن موهبة  فذة
والشكر العميق للناقد\ عميد برق الضاد الأدبي

محمد العتابي على هذا الجهد الحثيث الذي  خصصه ل دراسة ما أردته

بالموفقية الدائمة

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
شيرين كامل كتب:
كل الشكر لك البرق اللامع 
جاسم الباشق
 على هذه المبادرة ال جدا  جميلة ومتميزة والتي تنم عن موهبة  فذة
والشكر العميق للناقد\ عميد برق الضاد الأدبي

محمد العتابي على هذا الجهد الحثيث الذي  خصصه ل دراسة ما أردته

بالموفقية الدائمة


البرق اللامع
شيرين كامل

شكرا فاضلتي لهذه الكلمات الراقية

امتنان لا يفيك

تقديري

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
بين يدي درس في العروض ونص في الشعر والنقد
كنت اتمشى برياض ضادية
وزادتني خضرتها ونضرتها
سعة علم على علم
شكرا للقصيدة شاعرنا الباشق
ولك ياجاسم
لك ناقدا وجدت بصمات ذكاء استاذ محمد
في قراءة التقطيع وعرض الزحافات من متفاعلن
على سراج الفحص
لتخرج برؤية سَنية
ما جعلني اراجع كتاب جلال الدين الحنفي (العروض تهذيبه وتدوين)
لأقرأ في الكامل فصولا وتطبيقات
نافعة طابقت بحثك الذي دل على شمولية ثقافتك الادبية
موصول الشكر  بامتنان لهذا الجهد والنقاش العلمي الادبي
لك سيد البرق
محمد العتَّابي

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
حميدة العسكري كتب:
بين يدي درس في العروض ونص في الشعر والنقد
كنت اتمشى برياض ضادية
وزادتني خضرتها ونضرتها
سعة علم على علم
شكرا للقصيدة شاعرنا الباشق
ولك ياجاسم
لك ناقدا وجدت بصمات ذكاء استاذ محمد
في قراءة التقطيع وعرض الزحافات من متفاعلن
على سراج الفحص
لتخرج برؤية سَنية
ما جعلني اراجع كتاب جلال الدين الحنفي (العروض تهذيبه وتدوين)
لأقرأ في الكامل فصولا وتطبيقات
نافعة طابقت بحثك الذي دل على شمولية ثقافتك الادبية
موصول الشكر  بامتنان لهذا الجهد والنقاش العلمي الادبي
لك سيد البرق
محمد العتَّابي


البرق اللامع
حميدة العسكري

كلامك اعتز به ايتها القديرة واي كلام لن يفيك

امتنان واكثر

تقديري

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:


جاسم الباشق كتب:
هذه القصيده اضعها هنا لاسمع وارى ما يتفضل به الاخوة--(اصحاب النقد) 



وهى على بحر الكامل



لكنى تعمدتُ--ان ادخل فيها تفعيلات--الرجز



او التفعيلات--المعلوله التى تدخل على حشو بحر السريع



معتمدا على التناسق الايقاعى--الذى يؤلف-بين تفعيلات القصيده 



لا ادرى ان كان هناك تجارب مماثله--لها



بعض تفعيلات الحشو فى قصيدتى هذه--لا تنتمى للكامل--(حسب ما قرأت فى فى دواوين الشعر) ولا اكترث--للشاذ--وغير الشائع



لكنى اعتمد--واهتم برأى اهل الاختصاص-فى النقد



هى الان بين ايديكم---ارجو ان تحوز على رضاكم



ونقدكم---



-------------------------------------------



القصيده



------



ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا



برقت-ورقّ--بصوتها--الانشاد



والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا--



خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ 



من ظن ان العلم حوض سباحةٍ



ضاقت على افكاره---الابعادُ



لم يشرقْ موعدها--وانا على



موعدها--اسرى بى الميعاد



وكأن لا عطر سواها طيب 



ان اغدقت--بطيوبها--الاعوادُ




البرق اللامع
جاسم الباشق

اهلا بك ومرحبا ايها المبدع الذي اتمنى ان يحلق اسمه في سماء الادب العربي بما لديه من حب للعلم ومثابرة للتعلم ومن حاز هاتين الخصلتين فهو مبدع اكيدا

لن اطيل عليك 

 
ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا
برقت-ورقّ--بصوتها—الانشاد
مفتعلن مفاعلتن مستفعلن
متفاعلن متفاعلن مفعولن
خزل سالم مضمر
سالم سالم مقطوع مضمر
والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا--
خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ
مستفعلن مفاعلن مستفعلن
مستفعلن متفاعلن مفعولن
مضمر موقوص مضمر
مضمر سالم مقطوع مضمر
 
هذا نموذج تقطيعي من الابيات التي وردت في القصيدة وفيها يوجد الغرض من السؤال وانه من ناحية عروضية وذوقية هل يصح دخول الخزل والوقص على تفعيلات البحر الكامل
في مقام الجواب نقول :
اولا : ان الكامل في العروض يعتمد على التفعيلة الاصيلة (( متفاعلن )) اذ هي تعتبر العمود الفقري الوزني الايقاعي لهذا البحر وبه تكون شخصية البحر قائمة اذ من المعلوم ان لكل بحر شخصية مستقلة يستقل بها وينفرد بها عن باقي بحور الشعر من حيث الحركات والسكنات الايقاعية ومن هنا تنوعت البحور نتيجة لما تقدم .
ثانيا : اجاز العروضيون الزحاف على تفعيلة (( متفاعلن )) وهذا الجواز لا بد من النظر اليه وفق مستويين
الاول : جواز افتراضي بحيث انه هل يصح الزحاف الفلاني ان يدخل على هذه التفعيلة وفقا لهذا الجواز فان زحاف (( الاضمار والخزل والوقص )) يدخل على متفاعلن الكاملية وهذا ما نراه في المثال اعلاه حيث شاهدنا الاضمار والخزل والوقص يدخل على التفعيلة الاصيلة متفاعلن وهو بهذا الفرض لا خلاف فيه
 
الثاني : جواز مشروط بالذوق وهو رؤية الزحاف في حال تطبيقه على التفعيلة الاصيلة ومدى تاثيره على الشخصية المستقلة للبحر من حيث الايقاع مع شرط قبول الزحاف المذكور عروضيا وبمعنى ادق انه ناتي للزحاف ودخوله على هذه التفعيلة من حيث الجواز الافتراضي فان جازت طبقنا عليها الجواز المشروط بالذوق الايقاعي للبحر وبحسب هذا الفرض فان زحاف الاضمار في بحر الكامل جائز عروضيا وذوقيا بخلاف الخزل والوقص الذي لم يستسغه اغلب اساتذة العروض من حيث الذوق ومنهم الاستاذ ابراهيم انيس والشيخ جلال الحنفي في كتابيهما الشهيرين موسيقى الشعر والعروض تهذيبه
اذ ان (( مفتعلن ومفاعلن )) تليق بشخصية الرجز وهي اقرب اليه ذوقا وما جاء من شواهد عروضية كثيرة جدا تؤكد ان الاضمار هو الزحاف الاوحد الذي يدخل على متفاعلن ولا يؤثر في شخصية البحر الكاملي .
ثالثا : الاذن الموسيقية وان كانت حاكمة في كثير من الاحيان الا ان هناك لمسات ايقاعية تحول البحر الى بحر اخر بدون ان تنتبه تلك الاذن الى التغير بسبب حركة واحدة
خذ مثلا بيتا يقطع على هذه الهيئة من بحر الكامل
مستفعلن مستفعلن متفاعلن
وهو من بحر الكامل الا انك ان خزمته بحرف واحد تحول الى
حركة + مستفعلن + مستفعلن + متفاعلن
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
وهنا سيكون من الطويل
ولو خرمت الوزن المتقدم لصار كاملا
اذن فالمعول قد لا يكون منحصرا على الاذن الموسيقية وان كان لها دور اكيدا ولكن يكون بها وبالتدقيق 

مع تمنياتي لك ايها الاخ العزيز بالتوفيق
 


الاخ الشاعر سيد البروق محمد العتابى

كانت الاجابه الشافيه--المستوفيه--لشروط النقد--الهادف  البعيد عن التشنجات--النقديه--ذات وضوح رائع بالسرد--والادله----وحمدت الله تعالى -اذ وضعت قصيدتى امام ناقد--قرأ  السؤال فى نصى--واجاب الاجابة التى كنت--اتحراها-----وعرفت من خلالها ادوات نقد الشعر--المعمول بها--فى الوسط الادبى

فى الماضى والحاضر--من تاريخ الشعر

وبهذا اتضحت الفكره--بكل ابعادها

وبات جليا ان تجاوز-مااتفق عليه اهل العلم والمعرفه--فى الشعر-وطريقة نظمه او نقده من ناحية العروض---ربما يفتح الباب--لهدم  البحور---بذريعة التحديث---على ايدى--من يجهل--كيف يكتب الشعر---حتى وان كان هذا التجاوز--ذا--ابداع--وحرفيه--فذه---

سررت جدا بما تفضلت به--من نقد  جميل ودقيق--ودل ذلك على شخصية ذات رؤيه ادبيه--وموهبه اصيله



واشكرك ملأ--المدى--على هذه  المعلومات--المفيده



ملاحظه
____________________________-


ورد فى التقطيع لابيات النص بعض الاخطاء--الاملائيه---

والتعديل===

فى البيت الاول


هى ==مفتعلن--متفاعلن-مستفعلن

فى البيت الثانى==

مفعولن--مفاعلن--مستفعلن---ارجو مراجعة النص--للتعديل

لتعم الفائده  للجميع


اكرر الشكر والتقدير والاحترام---لكم----خاصه ولكل من ذكر اسمنا--فى الرد على الموضوع --الاخت شيرين كامل--الاخت حميده العسكرى

descriptionحصريرد: رؤية عروضية - البحر الكامل

more_horiz
جاسم الباشق كتب:

الاخ الشاعر سيد البروق محمد العتابى

كانت الاجابه الشافيه--المستوفيه--لشروط النقد--الهادف  البعيد عن التشنجات--النقديه--ذات وضوح رائع بالسرد--والادله----وحمدت الله تعالى -اذ وضعت قصيدتى امام ناقد--قرأ  السؤال فى نصى--واجاب الاجابة التى كنت--اتحراها-----وعرفت من خلالها ادوات نقد الشعر--المعمول بها--فى الوسط الادبى

فى الماضى والحاضر--من تاريخ الشعر

وبهذا اتضحت الفكره--بكل ابعادها

وبات جليا ان تجاوز-مااتفق عليه اهل العلم والمعرفه--فى الشعر-وطريقة نظمه او نقده من ناحية العروض---ربما يفتح الباب--لهدم  البحور---بذريعة التحديث---على ايدى--من يجهل--كيف يكتب الشعر---حتى وان كان هذا التجاوز--ذا--ابداع--وحرفيه--فذه---

سررت جدا بما تفضلت به--من نقد  جميل ودقيق--ودل ذلك على شخصية ذات رؤيه ادبيه--وموهبه اصيله



واشكرك ملأ--المدى--على هذه  المعلومات--المفيده



ملاحظه
____________________________-


ورد فى التقطيع لابيات النص بعض الاخطاء--الاملائيه---

والتعديل===

فى البيت الاول


هى ==مفتعلن--متفاعلن-مستفعلن

فى البيت الثانى==

مفعولن--مفاعلن--مستفعلن---ارجو مراجعة النص--للتعديل

لتعم الفائده  للجميع


اكرر الشكر والتقدير والاحترام---لكم----خاصه ولكل من ذكر اسمنا--فى الرد على الموضوع --الاخت شيرين كامل--الاخت حميده العسكرى


البرق اللامع
جاسم الباشق

اشكرك ايها المبدع على كلماتك التي اعتبرها وساما واكيدا ساعتز بها ما حييت واؤيدك بكل حرف ذكرته ضد من يريدون هدم بحور الشعر العربي بذريعة الحداثة واتمنى لك التوفيق في طريقك الادبي وفي خطواتك لمستقبل ادبي يبشر بكل الخير

برق : عذرا للاخطاء الواردة سهوا ... تم التصحيح

تقديري



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى