جاسم الباشق كتب:هذه القصيده اضعها هنا لاسمع وارى ما يتفضل به الاخوة--(اصحاب النقد)
وهى على بحر الكامل
لكنى تعمدتُ--ان ادخل فيها تفعيلات--الرجز
او التفعيلات--المعلوله التى تدخل على حشو بحر السريع
معتمدا على التناسق الايقاعى--الذى يؤلف-بين تفعيلات القصيده
لا ادرى ان كان هناك تجارب مماثله--لها
بعض تفعيلات الحشو فى قصيدتى هذه--لا تنتمى للكامل--(حسب ما قرأت فى فى دواوين الشعر) ولا اكترث--للشاذ--وغير الشائع
لكنى اعتمد--واهتم برأى اهل الاختصاص-فى النقد
هى الان بين ايديكم---ارجو ان تحوز على رضاكم
ونقدكم---
-------------------------------------------
القصيده
------
ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا
برقت-ورقّ--بصوتها--الانشاد
والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا--
خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ
من ظن ان العلم حوض سباحةٍ
ضاقت على افكاره---الابعادُ
لم يشرقْ موعدها--وانا على
موعدها--اسرى بى الميعاد
وكأن لا عطر سواها طيب
ان اغدقت--بطيوبها--الاعوادُ
البرق اللامع
جاسم الباشق
اهلا بك ومرحبا ايها المبدع الذي اتمنى ان يحلق اسمه في سماء الادب العربي بما لديه من حب للعلم ومثابرة للتعلم ومن حاز هاتين الخصلتين فهو مبدع اكيدا
لن اطيل عليك
ضادُ -قصيدتنا--على اوراقنا | برقت-ورقّ--بصوتها—الانشاد |
مفتعلن متفاعلن مستفعلن | متفاعلن متفاعلن مفعولن |
خزل سالم مضمر | سالم سالم مقطوع مضمر |
والنّقْدُ اْلّذى بلا علمٍ ولا-- | خلقٍ-يبيدُ--ولا تبيد الضادُ |
مفعولن مفاعلن مستفعلن | مستفعلن متفاعلن مفعولن |
مضمر موقوص مضمر | مضمر سالم مقطوع مضمر |
هذا نموذج تقطيعي من الابيات التي وردت في القصيدة وفيها يوجد الغرض من السؤال وانه من ناحية عروضية وذوقية هل يصح دخول الخزل والوقص على تفعيلات البحر الكامل
في مقام الجواب نقول :
اولا : ان الكامل في العروض يعتمد على التفعيلة الاصيلة (( متفاعلن )) اذ هي تعتبر العمود الفقري الوزني الايقاعي لهذا البحر وبه تكون شخصية البحر قائمة اذ من المعلوم ان لكل بحر شخصية مستقلة يستقل بها وينفرد بها عن باقي بحور الشعر من حيث الحركات والسكنات الايقاعية ومن هنا تنوعت البحور نتيجة لما تقدم .
ثانيا : اجاز العروضيون الزحاف على تفعيلة (( متفاعلن )) وهذا الجواز لا بد من النظر اليه وفق مستويين
الاول : جواز افتراضي بحيث انه هل يصح الزحاف الفلاني ان يدخل على هذه التفعيلة وفقا لهذا الجواز فان زحاف (( الاضمار والخزل والوقص )) يدخل على متفاعلن الكاملية وهذا ما نراه في المثال اعلاه حيث شاهدنا الاضمار والخزل والوقص يدخل على التفعيلة الاصيلة متفاعلن وهو بهذا الفرض لا خلاف فيه
الثاني : جواز مشروط بالذوق وهو رؤية الزحاف في حال تطبيقه على التفعيلة الاصيلة ومدى تاثيره على الشخصية المستقلة للبحر من حيث الايقاع مع شرط قبول الزحاف المذكور عروضيا وبمعنى ادق انه ناتي للزحاف ودخوله على هذه التفعيلة من حيث الجواز الافتراضي فان جازت طبقنا عليها الجواز المشروط بالذوق الايقاعي للبحر وبحسب هذا الفرض فان زحاف الاضمار في بحر الكامل جائز عروضيا وذوقيا بخلاف الخزل والوقص الذي لم يستسغه اغلب اساتذة العروض من حيث الذوق ومنهم الاستاذ ابراهيم انيس والشيخ جلال الحنفي في كتابيهما الشهيرين موسيقى الشعر والعروض تهذيبه
اذ ان (( مفتعلن ومفاعلن )) تليق بشخصية الرجز وهي اقرب اليه ذوقا وما جاء من شواهد عروضية كثيرة جدا تؤكد ان الاضمار هو الزحاف الاوحد الذي يدخل على متفاعلن ولا يؤثر في شخصية البحر الكاملي .
ثالثا : الاذن الموسيقية وان كانت حاكمة في كثير من الاحيان الا ان هناك لمسات ايقاعية تحول البحر الى بحر اخر بدون ان تنتبه تلك الاذن الى التغير بسبب حركة واحدة
خذ مثلا بيتا يقطع على هذه الهيئة من بحر الكامل
مستفعلن مستفعلن متفاعلن
وهو من بحر الكامل الا انك ان خزمته بحرف واحد تحول الى
حركة + مستفعلن + مستفعلن + متفاعلن
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
وهنا سيكون من الطويل
ولو خرمت الوزن المتقدم لصار كاملا
اذن فالمعول قد لا يكون منحصرا على الاذن الموسيقية وان كان لها دور اكيدا ولكن يكون بها وبالتدقيق
مع تمنياتي لك ايها الاخ العزيز بالتوفيق
عدل سابقا من قبل محمد سوادي العتابي في السبت مايو 03, 2014 12:19 am عدل 1 مرات