برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyالجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

 وجوه النصب




 

فالنصب أحد وخمسون وجها نصب من مفعول به ونصب من مصدر ونصب من قطع ونصب من حال ونصب من ظرف ونصب ب إن وأخواتها ونصب بخبر كان وأخواتها ونصب من التفسير ونصب من التمييز ونصب بالاستثناء ونصب بالنفي ونصب ب حتى وأخواتها ونصب بالجواب بالفاء ونصب بالتعجب ونصب فاعله مفعول ومفعوله فاعل ونصب من نداء نكرة موصوفة ونصب بالإغراء ونصب بالتحذير ونصب من اسم بمنزلة اسمين ونصب بخبر ما بال وأخواتها ونصب من مصدر في موضع فعل ونصب بالأمر ونصب بالمدح ونصب بالذم ونصب بالترحم ونصب بالاختصاص ونصب بالصرف ونصب ب ساء ونعم وبئس وأخواتها ونصب من خلاف المضاف

ونصب على الموضع لا على الاسم ونصب من نعت النكرة تقدم على الاسم ونصب من النداء المضاف ونصب على الاستغناء وتمام الكلام ونصب على النداء في الاسم المفرد المجهول ونصب على البنية ونصب بالدعاء ونصب بالاستفهام ونصب بخبر كفى مع الباء ونصب بالمواجهة وتقدم الاسم ونصب على فقدان الخافض ونصب ب كم إذا كان استفهاما ونصب يحمل على المعنى ونصب بالبدل ونصب بالمشاركة ونصب بالقسم ونصب بإضمار كان ونصب بالترائي ونصب بوحده ونصب بالتحثيث ونصب من فعل دائم بين صفتين ونصب من المصادر التي جعلوها بدلا من اللفظ الداخل على الخبر والاستفهام

فالنصب من مفعول به



 



 

 قولك أكرمت زيدا وأعطيت محمدا

وقد يضمرون في الفعل الهاء فيرفعون المفعول به كقولك زيد ضربت وعمرو شتمت على معنى ضربته وشتمته فيرفع زيد بالابتداء ويوقع الفعل على المضمر كما قال الشاعر



 

( وخالد يحمد أصحابه ... بالحق لا يحمد بالباطل )



 يعنى يحمده أصحابه

وقال آخر



 



 



 ( أبحت حمى تهامة بعد نجد ... وما شيء حميت بمستباح )



 



 

يعني حميته وقال آخر

( ثلاث كلهن قتلت عمدا ... فأخزى الله رابعة تعود )



 



 

يعني قتلتهن



وقال آخر

( فيوم علينا ويوم لنا ... ويوم نساء ويوم نسر ) يعني نساء فيه ونسر فيه ومنه قول الله جل اسمه في البقرة ( منهم من كلم الله ) أي كلمه الله



 



 





descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب من مصدر

 كقولك خرجت خروجا وأرسلت رسولا وإرسالا

 قال الشاعر

 ( ألا ليت شعري هل إلى أم معمر ... سبيل فأما الصبر عنها فلا صبرا )

والنصب من الحال

 

 

قولهم أنت جالسا أحسن منك قائما أي في حال جلوسه أحسن منه في حال قيامه
قال الشاعر( لعمري إني ورادا بعد سبعة ... لأعشى وإني صادرا لبصير ) أي في حال ورودي أعشى وحال صدري بصير
 وإنما صار الحال نصبا لأن الفعل يقع فيه
 

تقول قدمت راكبا وانطلقت ماشيا وتكلمت قائما
 
وليس بمفعول في مثل قولك لبست الثوب لأن الثوب ليس بحال وقع فيه الفعل
 والقيام حال وقع فيه الفعل فانتصب كانتصاب الظرف حين وقع فيه الفعل
 ولو كان الحال مفعولا كالثوب لم يجز أن يعدى الانطلاق إليه لأن الانطلاق انفعال والانفعال لا يتعدى أبدا لأنك لا تقول انطلقت الرجل
 الحال لا يكون إلا نكرة والحال في المعرفة والنكرة بحالة واحدة
 

 

تقول قدم علي صاحب لي راجلا
 

 

ومنه قول الله عز و جل ( قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا ) نصب على الحال
والنصب من الظرف

 

 

 

 

 قولهم غدا آتيك ويوم الجمعة يفطر الناس فيه واليوم أزورك
 

قال ساعدة بن جؤية
 

( لدن بهز الكف يعسل متنه ... فيه كما عسل الطريق الثعلب )

 

 

فنصب الطريق على الظرف لأن عسلان الثعلب وهو مشيته وقع في الطريق
 
وقال آخر عمرو بن كلثوم
 
 ( صددت الكأس عنا أم عمرو ... وكان الكأس مجراها اليمينا ) فنصب اليمين على الظرف كأنه قال مجراها على اليمين
 

 
وقال آخر
 
 ( هبت جنوبا فذكرى ما ذكرتكم ... عند الصفاة التي شرقي حورانا )
 

 

 نصب الشرقي على الظرف أي هي شرقي حوران
 
تقول هو شرقي الدار
 

وإذا قلت هو شرقي الدار وجعلته اسما جاز الرفع
 

 

 

 

ونصب الآخر جنوبا على معنى هبت الريح جنوبا

 

 

 

 

وحوران لا ينصرف

 

 

 

وسمي الظرف ظرفا لأنه يقع الفعل فيه كالشيء يجعل في الظرف فإذا قلت هو شرقي الدار فجعلته اسما جاز الرفع ومثله قول لبيد بن ربيعة العامري

 

 

 

 

 ( فغدت كلا الفرجين تحسب أنه ... مولى المخافة خلفها وأمامها )

 

 

 

 

 

 

رفع خلفها وأمامها لأنه جعلهما اسما وهما حرفا الطريق

 

 

 

 

قال الشاعر

 

 

 

 

 ( أما النهار ففي قيد وسلسلة ... والليل في جوف منحوت من الساج ) رفع الليل والنهار لأنه جعلهما اسما ولم يجعلهما ظرفا وكذلك يلزمون الشيء الفعل ولا فعل وإنما هذا على المجاز كقول الله جل وعز في البقرة ( فما ربحت تجارتهم ) والتجارة لا تربح فلما كان الربح فيها نسب الفعل إليها ومثله ( جدارا يريد ان ينقض ولا إرادة للجدار وقال الشاعر

 

 لقد لمتنا يا أم غيلان في السرى ... ونمت وما ليل المطي بنائم )

 

 

 

 

 

 

والليل لا ينام وإنما ينام فيه وقال آخر

 

 

 

 

( فنام ليلي وتجلى همي )

 

 

 

 

وتقول هو مني فرسخان ويومان لأنك تقول بيني وبينه فرسخان ويومان فإذا قلب هو مني مكان الثريا ومزجر الكلب نصبت لأنك لا تقول بيني وبينه مكان الثريا ولا مزجر الكلب وقال الشاعر

 

 

 

 

 ( وأنت مكانك في وائل ... مكان الثريا من است الحمل )

 

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب ب إن وأخواتها

 

 

 

 

 

 

قولهم إن زيدا في الدار شبهوه بالفعل الذي يتعدى إلى مفعول به مقدم على الفاعل كقولهم ضرب زيدا عمرو وأخرج عمرا صالح

 

 

 

 

 والنصب بخبر كان وأخواتها

 

 

 

 

 

 

قولهم كان زيد قائما وهو في التمثال بمنزلة المفعول به الذي تقدم فاعله مثل قولهم ضرب عبد الله زيدا

 

والنصب من التفسير

 

 

 

 

 

 

قولهم عندك خمسون رجلا نصبت رجلا على التفسير قال الله عز و جل

 

 

 

 

( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ) نصبت نعجة على التفسير قال الأعشى

 

 

 

 

 ( فلو كنت في جب ثمانين قامة ... ورقيت أسباب السماء بسلم )

 

 

 

 

 

 

نصبت قامة على التفسير

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالاستثناء

 

 

 

 

 

 

قولهم خرج القوم إلا زيدا وقام الناس إلا محمدا نصبت زيدا ومحمدا لأنهما لم يشاركا الناس والقوم في فعلهم فأخرجا من عددهم

 

 

 

 

 والنصب بالنفي

 

 

 

 

 

 

قولهم لا مال لعبد الله ولا عقل لزيد ولا جاه لعمرو نصبت مالا وعقلا وجاها على النفي

 

 

 

 

ولا يقع النفي إلا على نكرة قال الشاعر

 

 

 

 

 ( أنكرتها بعد أعوام مضين لها ... لا الدار دارا ولا الجيران جيرانا )

 

 

 

 

 

 

فنفى بالألف واللام

 

 

 

 

 والنصب ب حتى وأخواتها

 

 

 

 

 

 

قولهم لا أبرح حتى تخرج ولا أذهب حتى تقدم ولن أخرج حتى

 

تأتينا نصبت تخرج وتأتينا وتقدم ب حتى قال الله جل وعز ( لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين )

 

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالجواب بالفاء

 

 

 

 

 

 

قولهم أكرم زيدا فيكرمك وتعلم العلم فينفعك نصبت يكرمك وينفعك لأنه جواب الأمر بالفاء وكذلك القول في جميع أخواتها

 

 

 

 

قال الله جل وعز في الشعراء ( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين ) وقال جل ذكره في الأعراف ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل ) نصب فتكون لأنه جواب النهي بالفاء ونصب فيشفعوا أو نرد فنعمل لأنه جواب الاستفهام بالفاء

 

 

 

 

وأما قوله في الأنعام ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين ) معناه والله أعلم ولا تطرد فتكون من الظالمين تظلمهم فتطردهم فقدم وأخر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالتعجب

قولهم ما أحسن زيدا وما أكرم عمرا هو في التمثال بمنزلة الفاعل والمفعول به كأنه قال شيء حسن زيدا وحد التعجب ما يجده الإنسان من نفسه عند خروج الشيء من عادته

وقال الكوفيون هذا لا يقاس عليه لأن قولهم ما أعظم الله لا يجوز أن تقول شيء عظم الله فرد عليهم قولهم وقال البصريون لا يذهب القياس بحرف واحد وقالوا لا يجعل فاعله مفعولا ولا مفعوله فاعلا ومن شأن العرب الوسع في كل شيء ومعنى ما أعظم الله ما أعظم ما خلق الله وما أحسن ما خلق

والنصب الذي فاعله مفعول ومفعوله فاعل

مثل قول اللع جل وعز في آل عمران ( قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبروالحدثان للمخلوق لا للكبر ومثله في مريم ( واشتعل الرأس شيبا ) والحدثان للشيب لا للرأس ومعناه وقد بلغت الكبر

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

ومثله ( ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة ) معناه لتنوء العصبة بمفاتحه وقيل معنى تنوء تذهب قال الشاعر

( أسلموه في دمشق كما ... أسلمت وحشية وهقا )

ألا ترى أن الفعل للوهق

ومن ذلك قول جرير

( مثل القنافذ هداجون قد بلغت ... نجران او بلغت سوءاتهم هجر )

والسوءات بلغت هجر وقال أبو زبيد الطائي

( إليك إليك عذرة بعد عذرة ... وقد يبلغ الشر السديل المشمر )

والشر قد يبلغ السديل ومن ذلك قول الآخر

( كانت عقوبة ما جنيت كما ... كان الزناء عقوبة الرجم )

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب من نداء النكرة الموصوفة

قولهم يا رجلا في الدار ويا غلاما ظريفا ونصبت لأنك ناديت من لم تعرفه فوصفته بالظرف ونحوه قول الله تبارك وتعالى في يس ( يا حسرة على العباد

وقال الشاعر

( فيا راكبا إما عرضت فبلغن ... نداماي من نجران أن لا تلاقيا )

وقال آخر

( يا ساريا بالليل لا تخش ضلة ... سعيد بن سلم ضء وكل بلاد ) وقال آخر

( أدار بحزوى هجت للعين عبرة ... فماء الهوى يرفض أو يترقرق






وقال آخر



( فيا موقدا نارا لغيرك ضوءها ... ويا حاطبا في غير حبلك تحطب )






فنصب راكبا وساريا وموقدا ودارا لأنها نداء نكرة موصوفة



وأما قول الأعشى



( قالت هريرة لما جئت زائرها ... ويلي عليك وويلي منك يا رجل )






وقول كثير



( ليت التحية كانت لي فأشكرها ... مكان يا جمل حييت يا رجل )






فرفع رجلا وهو نكرة وإنما رفعه لأنه قصده فسماه بهذا الاسم فكأنه جعله معرفة



وأما قول الآخر

( سلام الله يا مطر عليها ... وليس عليك يا مطر السلام )






فإنه نون مطرا اضطرارا ويروى بالنصب منونا



وأما قول الآخر



( إني وأسطارا سطرن سطرا ... لقائل يا نصر نصرا نصرا )






فإنه أراد أعني نصرا وأدعو نصرا وقال بعضهم كأنه قال يا نصر نصرا كما تقول صبر وحديثا أي اصبر وحدث ويروى وأسطار بالخفض على القسم

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب من الإغراء

قولهم عليك زيدا ودونك عمرا ورويدك محمدا ورويد عمرا نصبته بالإغراء قال الله جل وعز في المائدة ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ) فنصب على الإغراء وقال الشاعر

( فعد عن الصبا وعليك هما ... توقش في فؤادك واختبالا )






نصب هما بالإغراء وقال آخر



( رويدا عليا جد ما ثدي أمه ... إلينا ولكن بغضه متماين )






ويغرى بكذلك ايضا قال الشاعر



( أقول وقد تلاحقت لمطايا ... كذاك القول إن عليك عينا )






نصبت القول بالإغراء ومعنى الإغراء الزم واحفظ

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب من التحذير

قولهم رأسك والحائط والأسد الأسد معناه احذر الأسد قال الله عز و جل ( فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها ) ومعناه احذروا ناقة الله أن تمسوها بسوء

وقال الشاعر

( أخاك أخاك إن من لا أخا له ... كساع إلى الهيجا بغير سلاح )






وقال آخر



( فطر خالدا إن كنت تستطيع طيرة ... ولا تقعن إلا وقلبك حاذر )






نصبت خالدا على التحذير



والنصب من اسم بمنزلة اسمين






مثل قولهم أتاني خمسة عشر رجلا ومررت بخمسة عشر رجلا وضربت خمسة عشر رجلا صار الرفع والنصب والخفض بمنزلة واحدة لأنه اسم بمنزلة اسمين ضم أحدهما إلى الآخر فألزمت فيهما الفتحة التي هي أخف الحركات وكذلك تقول في معد يكرب وحضرموت وبعلبك بمنزلة اسمين قال الله عز و جل في المدثر ( عليها تسعة عشر ) نصب ومحله الرفع لأنه خبر الصفة وتقول لقيته كفة كفة وعلى هذا قال امرؤ القيس

( لقد أنكرتني بعلبك وأهلها ... ولابن جريج كان في حمص أنكرا )






نصب بعلبك لأنه اسم بمنزلة اسمين



وأما قول الأعشى



( وكسرى شهنشاه الذي سار ملكه ... له ما اشتهى راح عتيق وزنبق )






فهذه الهاء من شهنشاه تتبع ما بعدها من رفع ونصب وخفض تقول شهنشاه ادخل شهنشاه اذهب شهنشاه اضرب فإذا رقفت قلت شهنشاه



descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

قال الراعي

( ما بال دفك بالفراش مذيلا ... أقذى بعينك أم أردت رحيلا )

نصب مذيلا لأنه خبر ما بال

والنصب من مصدر في موضع فعل

قوله جل وعز في حم المؤمن ( سنة الله التي قد خلت في عباده ) نصب سنة الله لأنه مصدر في موضع فعل كأنه قال سن الله سنة فجعل في موضع سن سنة وهو مصدر فأضافه وأسقط التنوين للإضافة

وقال كعب بن زهير

( يسعى الوشاة بجنبيها وقيلهم ... إنك يا بن أبي سلمى لمقتول )

نصب قيلهم لأنه مصدر في معنى يقولون قيلا فأضاف وأسقط التنوين

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالأمر

قولهم صبرا وحديثا أي اصبر وحدث قال الله عز و جل في سورة محمد ( فضرب الرقاب ) معناه فاضربوا الرقاب ومثله في الروم ( منيبين إليه ) و ( مخلصين له الدين ) أي أنيبوا إليه وأخلصوا له الدين

قال الشاعر

( فدع عنك نهبا صيح في حجراته ... ولكن حديثا ما حديث الرواحل )

معناه حدثني حديثا

وكذلك قولك صبرا أي اصبر صبرا قال الراجز

( ملسا بذود الحمسي ملسا ... ملسا به حتى كأن الشمسا )

( بالأفق الغربي تكسى الورسا )

معناه املس املس



ومثله قولهم غفرانك لا كفرانك قال الله عز و جل في البقرة ( غفرانك ربنا وإليك المصير ) اغفر لنا ربنا ومثله قول الشاعر



( وقارك وارتئافك في نمير ... فلا تعجل بالغضب اعجلالا )






أي توقر وترأف



والنصب بالمدح






قولهم مررت بزيد الرجل الصالح نصبت الرجل الصالح على المدح وإن شئت جعلته بدلا من زيد فخفضته وإن شئت رفعته على إضمار هو كقولك مررت بزيد هو الرجل الصالح وزعم يونس النحوي أن نصب هذا الحرف على المدح في سورة النساء ( والمقيمين الصلاة ) و ( الصابرين في البأساء والضراء ) قال الشاعر



( لا يبعدن قومي الذين هم ... سم العداة وآفة الجزر )

( النازلين بكل معترك ... والطيبين معاقد الأزر )






نصب النازلين والطيبين على المدح ويروي بعضهم والطيبون وينشد على ثلاثة أوجه ويقول اذا طال كلام العرب بالرفع نصبوا ثم رجعوا إلى الرفع



وقال الأخطل



( نفسي فداء أمير المؤمنين إذا ... أبدى النواجد يوم باسل ذكر )



( الخائض الغمر والميمون طائره ... خليفة الله يستسقى به المطر )






نصب الخائض والميمون وخليفة الله على المدح والتعظيم وقال الأخطل أيضا



( لقد حملت قيس بن عيلان حربها ... على مستقل بالنوائب والحرب )






descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

( أخاها إذا كانت عضاضا سمالها ... على كل حال من ذلول ومن صعب )

نصب أخاها على المدح ولولا ذلك لخفضه على البدل من مستقل

وإنما ينصب المدح والذم والترحم والاختصاص على إضمار أعني ويفسر على ذلك لله ولرسوله والحمد والشكر

( لعمري وما عمري علي بهين ... لقد نطقت بطلا علي الأقارع )



( أقارع عوف لا أحاول غيرها ... وجوه قرود تبتغي من تجادع )






نصب وجوه قرود على الذم وقال آخر



( طليق الله لم يمنن عليه ... أبو داود وابن أبي كثير )



( ولا الحجاج عيني بنت ماء ... تقلب عينها حذر الصقور )






نصب عيني على الذم



قال ابن خياط العكلي



( وكل قوم أطاعوا أمر سيدهم ... إلا نميرا أطاعت أمر غاويها )



( الظاعنين ولما يظعنوا أحدا ... والقائلين لمن دار نخليها )






( نصب الظاعنين والقائلين على الذم

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالترحم

قولهم مررت به المسكين نصبت المسكين على أنك رحمته وقال مهلهل

( ولقد خبطن بيوت يشكر خبطة ... أخوالنا وهم بنو الأعمام )

نصب أخوالنا على الترحم

قال طرفة بن العبد

( قسمت الدهر في زمن رخي ... كذاك الحكم يقصد أو يجور )

( لنا يوم وللكروان يوم ... تطير البائسات ولا نطير )

نصب البائسات على الترحم وقال آخر

( وتأوي إلى نسوة بائسات ... وشعثا مراضيع مثل السعالي )

نصب شعثا ومراضيع على الترحم وقال آخر



( فأصبحت بقرقرى كوانسا فلا تلمه أن ينام البائسا نصب البائس على الترحم



والنصب باختصاص



قولهم إنا بني عبد الله نفعل كذا وكذا نصب بني لأنه اختصاص اختص الفعل ولم يخبر أنهم بنوا عبد الله كأنه قال إنا أعني بني عبد الله قال مهلهل



( إنا بني تغلب قوم معاقلنا ... بيض السيوف إذا ما أفزع البلد )






نصب بني على الاختصاص



قال الشاعر



( إنا بني منقر قوم لنا شرف ... فينا سراة بني سعد وناديها )

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالصرف

قولهم لا أركب وتمشي ولا أشبع وتجوع فلا أسقط الكناية وهي أنت نصب لأن معناه لا أركب وأنت تمشي ولا أشبع وأنت تجوع فلما أسقط الكناية وهي أنت نصب لأنه مصروف عن جهته

قال الله عز و جل ( فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم ) وكذلك في البقرة ( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ) معناه والله أعلم وأنتم تكتمون الحق وأنتم تدعون إلى السلم فلما أسقط أنتم نصب وقال بعضهم موضعها جزم على معنى ولا تلبسوا الحق بالباطل ولا تكتموا الحق وقال المتوكل الكناني

( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم )






نصب تأتي على فقدان أنت



ومن الصرف أيضا قول الله عز و جل ( بلى قادرين ) معناه بلى نقدر فصرف من الرفع إلى النصب وقال بعضهم على معنى بلى كنا قادرين



قال الشاعر



( ألم ترني عاهدت ربي وإنني ... لبين رتاج قائما ومقام )



( على قسم لا أشتم الدهر مسلما ... ولا خارجا من في زور كلام )






فنصب خارجا على الصرف معناه ولا يحرج فلما صرفه نصبه

وأما نصب ( صبغة الله ) فعلى معنى فعل مضمر اطرح لعلم المخاطب بمعناه وهو الزموا صبغة الله والصبغة الدين



وأما قوله تعالى ( قل بل ملة إبراهيم حنيفا ) نصب ملة على إضمار كلام كأنه قال بل نتبع ملة إبراهيم وقوله ( سلام قولا من رب رحيم ) نصب قولا على الصرف أي يقولون قولا



descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

النصب ب ساء ونعم وبئس وأخواتها

فهذه حروف تنصب النكرة وترفع المعرفة تقول بئس رجلا زيد ونعم رجلا محمد نصبت رجلا لأنه نكره ورفعت زيدا ومحمدا لأنهما معرفتان

قال الله تعالى ( ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا ) و ( كبرت كلمة ) نصبت مثلا وكلمة لأنهما نكرتان ومنه قوله عز و جل ( وساء لهم يوم القيامة حملا ) ومثله ( ومأواهم جهنم

وساءت مصيرا ) وتقول حبذا رجلا زيد



قال الشاعر



( أبو موسى فحسبك نعم جدا ... وشيخ الركب خالك نعم خالا )






نصب جدا وخالا لأنهما نكرتان



والنصب من خلاف المضاف






قولهم هذا ضارب زيد تخفض زيدا بإضافة ضارب زيد إليه فإذا أدخلت التنوين على ضارب خالفت الإضافة وصار كالمفعول به فنصبت زيدا بخلاف المضاف وعلى أنه كان مفعولا تقول من ذلك هذا ضارب زيدا ومكلم محمدا فلما أدخلت التنوين نصبت



ومثله قول الله جل اسمه ( ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا ) نصب إخوانا للتنوين ومجازه من غل إخوان وكذلك ( في أربعة أيام سواء ) نصب سواء لمجيئه بعد التنوين وإن قلت نصبت على الاستغناء جاز

وقال العجاج



( وكم حسرنا من علاة عنس ... درفسة وبازل درفس )



( محتنك ضخم شؤون الرأس ... )






نصب شؤون لما أدخل التنوين على ضخم ومجازه ضخم شؤون



وقال الحارث بن ظالم



( فما قومي بثعلبة بن سعد ... ولا بفزارة الشعر الرقابا )






نصب الرقاب لإدخال الألف واللام على الشعر لأن الألف واللام يعاقبان التنوين والتنوين يعاقب الألف واللام وقال آخر



( ليست من السود أعقابا إذا انصرفت ... ولا تبيع بشطي مكة البرما )






نصب أعقابا لإدخال الألف واللام على السود وقال رؤبة



( الحزن بابا والعقور كلبا ... )

نصب بابا وكلبا لإدخال الألف واللام على الحزن والعقور



وتقول هذا حسن وجها وهذا حسن الوجه فإذا أدخلت عليها الألف واللام نصبت أيضا وجها تقول هذا الحسن وجها وهذا الحسن الوجه تنصب ما بعده على خلاف المضاف



وأما قول النابغة



( ونأخذه بعده بذناب عيش ... أجب الظهر ليس له سنام ) فإنه نوى التنوين في أجب وأجب لا ينصرف لأنه على وزن أفعل ونصب الظهر لأنه نوى التنوين في أجب كما تقول مررت بحسن الوجه فنصب على خلاف المضاف



descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب على الموضع لا على الاسم

قولهم أزورك في اليوم أو غدا وتقول لستم بالكرام ولا السادة قال عقيبة الأسدي

( معاوي إننا بشر فأسجح ... فلسنا بالجبال ولا الحديدا )






نصب الحديد على موضع الجبال لأن موضعها النصب وإنما انخفض بالباء الزائدة وليس للباء موضع في الإعراب كأنه قال فلسنا الجبال ولا الحديد والباء للإقحام



وقال كعب بن جعيل



( ألا حي ندماني عمير بن عامر ... إذا ما تلاقينا من اليوم أو غدا )






نصب غدا على الموضع لا على الاسم لأن من لا موضع لها من الإعراب وقال لبيد



( فإن لم تجد من دون عدنان والدا ... ودون معد فلتزعك العواذل )






نصب دون على الموضع لا على الاسم

ومنه قول جرير



( فالشمس طالعة ليست بكاشفة ... تبكي عليك نجوم الليل والقمرا ) نصب نجوم الليل والقمرا لأن موضعهما نصب كما تقول لا آتيك عبادة الناس الله أي ما عبد الناس الله كاشفة يعني ظاهرة يقال ضربه فكشف عظمه أي أظهره



descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب من نعت النكرة تقدم على الاسم

تقول هذا ظريفا غلام وهذا واقفا رجل قال الشاعر

( وتحت العوالي والقنا مستظلة ... ظباء أعارتها العيون الجآدر )

نصب مستظلة لأنه نعت ظباء تقدم

قال النابغة

( كأنه خارجا من جنب صفحته ... سفود شرب نسوه عند مفتأد )






نصب خارجا لأنه نعت سفود تقدم وقال آخر



( لمية موحشا طلل ... يلوح كأنه خلل )






نصب موحشا لأنه نعت نكرة تقدم على الاسم وقال آخر



( وبالجسم مني بينا إن نظرته ... شحوب وإن تستشهد العين تشهد )






نصب بينا لأنه نعت نكرة تقدم على الاسم وهو شحوب



وقال آخر



( هشام ابن الخلائف قد طوتني ... ببابك سبعة عددا شهور )



( بعيرا واقفان وصاحبيه ... ألما يأن أن يثم البعير )






أراد بعيرا صاحبيه واقفان فقدم وأخر

وأما قول الله جل ذكره ( خاشعة أبصارهم ) فإنه نصب على الحال أي يخرجون بتلك الحال

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب بالنداء المضاف

قولهم يا زيد بن عبد الله نصبت زيدا لأنه نداء مضاف ونصبت بن لأنه بدل من زيد وخفضت عبد الله بإضافة بن إليه

وقد تنادي العرب بغير حرف النداء يقولون زيد بن عبد الله على معنى يا زيد بن عبد الله قال الله جل ذكره في سورة ( بني إسرائيل ) ( ذرية من حملنا مع نوح ) بمعنى يا ذرية من حملنا

ولا يفصل بين المضاف والمضاف إليه لأنه لا يقال جاء غلام اليوم زيد ولكن تقول جاء غلام زيد اليوم وجاء اليوم غلام زيد وقد جاء في الشعر منفصلا قال عمرو بن قميئة



( لما رأت ساتيدما استعبرت ... لله در اليوم من لامها )






أي لله در من لامها اليوم ففصل



وقال آخر



( كما خط الكتاب بكف يوما ... يهودي يقارب أو يعيد )






أي بكف يهودي قال الله تعالى ( زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركائهم ) فرق بين المضاف والمضاف إليه

قال ذو الرمة



( كأن أصوات من إيغالهن بنا ... أواخر الميس أصوات الفراريج )






أراد كأن أصوات أواخر الميس وقال أخر



( وقد زعموا أني جزعت عليهما ... وهل جزع أن قلت وابأباهما )



( هما أخوا في الحرب من لا أخاله ... إذا خاف يوما نبوة فدعاهما )






يعني أخوا من لا أخاله ففصل بين المضاف والمضاف إليه وقدم وأخر

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب على الاستغناء وتمام الكلام

مثل قول الله تعالى في الطور ( والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور ) إلى قوله ( إن المتقين في جنات ونعيم فاكهين بما







 




قال الشاعر في مثله



( وإن لكم أصل البلاد وفرعها ... وللخير فيكم ثابتا مبذولا )






نصبت ثابتا مبذولا على الاستغناء وتمام الكلام لأنك إذا قلت وللخير فيكم فقد تم كلامك وتقول أنتكلم بهذا وأنت ههنا قاعدا ومثله ( انتهوا خيرا لكم ) نصب خيرا لأنه يحسن السكوت عنه



وقوله ( فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم ) رفع لأنه خبر لا يحسن السكوت دونه وكذلك ( وأن يستعففن خير لهن )



ويقال معناه وإن تصوموا فالصيام خير لكم وإن يستعففن يكن الاستعفاف خيرا لهن فالاستعفاف خير لهن




ومثل الأول في الأعراف ( قل هي للذين أمنوا في الحياة الدنيا خالصة ) نصب خالصة على الاستغناء وتمام الكلام كما تقول هي لك نحلة ويرفع أيضا ب هي كما تقو أنحلها لك نحلة ويرفع أيضا تقول هي خالصة على تقدم الكلام على خبره



وأما قوله عز و جل ( وهو الحق مصدقا ) ( وله الدين واصبا ) معناه هو الحق المصدق وله الدين الواصب فإنه لما أسقط الألف واللام نصب على القطع












descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz

والنصب الذي يقع في النداء المفرد

أن تنادي اسما ليس فيه الألف واللام ثم تعطف عليه باسم فيه ألف ولام تقو ل يا زيد والفضل ويا محمد والحارث وقال الله جل وعز ( يا جبال أوبي معه والطير ) نصب الطير لأن حرف النداء لم يقع عليه ولم يجز أن تقول يا الفضل فنصبت على خلاف النداء

وقال الشاعر



( ألا يا زيد والضحاك سيرا ... فقد جاوزتما خمر الطريق )






وقال أخر



( فما كعب بن مامة وابن سعدى ... بأجود منك يا عمر الجوادا )






أراد يا الجواد فلما لم يجز نصبه



ويجوز أن ترفع على معنى يا زيد أقبل وليقبل معك الفضل وعلى هذا يقرأ من يقرأ



( يا جبال أوبي معه والطير ) على الرفع ومجازه وليؤوب الطير معك



وأما قول النابغة

( كليني لهم يا أميمة ناصب ... وليل أقاسيه بطيء الكواكب )






فنصب أميمة لأنه أراد الترخيم فترك الاسم على أصله وأخرج على التمام ونصب عل نية الترخيم وقال قوم نصبه على الندبة والتفسير الأول احسن



والمندوب يندب بالهاء والألف وإنما ألحقوا الألف لبعد الصوت فقالوا يا زيدا ويقال بالهاء أيضا يا زيداه وقال جرير بن عطية يرثي عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه



( قلدت أمرا عظيما فاصطبرت له ... وسرت فيه بحكم الله يا عمرا ) فألحق الألف للندبة قال الله عز و جل ( يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله )

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz
أي

كثروا وقال آخر



( لو أن قومي حين تدعوهم حمل ... على الجبال الصم لا نهد الجبل )






أي حملوا فأفرد مؤخرا وقال آخر



( إذا رأيت أنجما من الأسد جبهته أو الخرات والكتد )



( بال سهيل في الفضيح ففسد ... وطاب ألبان الشتاء وبرد )






أي بردت



والنصب بالدعاء






قولهم تبا لهم وسحقا وتربا له وجندلا أي لقاه الله تربا وجندلا قال الشاعر



( هنيئا لأرباب البيوت بيوتهم ... وللعزب المسكين ما يتلمس )

قال هنيئا لهم في معنى ليهنهم كما يقال هنيئا لك أبا فلان أي ليهنك



ويرفع أيضا فيقال ترب له وجندل أي الذي يلقاه ترب وجندل قال الشاعر



( لقد ألب الواشون ألبا لبينهم ... فترب لأفواه الوشاة وجندل )





فرفع والنصب أجود وإنما رفعه لأنه جعله اسمين وقال آخر



( نبئت نعما على الهجران عاتبه ... سقيا ورعيا لذاك العاتب الزاري )





أي سقاه الله ورعاه



وأما قول الآخر



( عجبا لتلك قضية وإقامتي ... فيكم على تلك القضية أعجب )

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz
الموضوع المقبل النصب بالاستفهام

descriptionالجمل في النحو (وجوه النصب)  Emptyرد: الجمل في النحو (وجوه النصب)

more_horiz
 البرق اللامع


حميدة العسكري


موضوع راق بفائدة عظيمة لكل ناهل للعلم





حُييتِ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى