اللغة العربية ثرية المفردات ،لا تقف عند حد اللفظ.
لها ايحاءات عجيبة تختصر عوالم من الكلام
ولكن :
هل فقط المفردة كافية بذاتها ؟ اعتقد لاتكفي .
فالجملة هي ما تبنيه المفردة لتشييد بناء لغوي جميل
مازلت أود محاكمة من يكتبون بطريقة المفردة
محاكمة ادبية لا قسوة فيها لكن حوار فكر
تكتب نصوص كثيرة مفككة لا تنتمي لبعضها البعض
مفردات متداخلة يزعم كاتبها انها ترسم لوحة فاللون غير المفردة
اللون يمازج تداخلات اخرى توحي بشيء فلوحة الالوان تختلف
عن لوحة المفردات , واجد ادواتهم في هذا السياق
اختيار لفظة او مفردة غريبة او قليلة التداول او مصرفة لغويا ً من مصدرها
او معربة بايحاء مختلف عن مدلولها وكمثال لنقترب اكثر
نص يقول مثلا
اتيت كبقعة ضوء تبحث عن ذاتها في رحلة القداس المشرق
متوشحا رداء ينطق بلغة المعاول ونغمات الفجر النائم
اقترب الى المذبح الابدي فأجد اسراب الطيور هناك
حواجبك كالسنونو المسافر في وجه الريح والثم ظل الزهر
الممتد عبر جراحي لكي اجدد العهد بنجمك المتعطش للضوء.
انتهى..
بالامكان كتابة مئة صفحة من هذا الكلام فهو كرصف البلاط المتشابه
لا يحتاج فن خذ أي بلاطه وضعها بجانب الاخرى
الكتابة ليست مفردة او اختلاق صورة لا ترابط فيها مع مفرداتها
وليست استحواذ على مفردات تائهة تنظم في سلسلة متتابعة
لنخرج بنص لا معنى له بل يحتاج الى شروحات وحواشي تبين
ما دخل هذه اللفظة بما معها وما دلالة هذه الجمله
ارجو ان نصل الى ترابط الفكرة وسياقها ولا نخربش على ورقة
وان نجمع كم من المفردات المعتقة والمزركشة كمن يبيع ادوات النظافة
وحبوب منع الحمل وقطع غيار السيارات المقلدة وادوات الطبخ ومشروبات
غازية ومناديل واحذية وادوات حلاقة في دكان واحد .. فلن يشتري منه احد
فتنافر الترابط يبعدك عن فهم تأثيراتها على بعض ولا تفهم حين تنظر
اين انت موجود ولا كيف تختار ولا مبرر لهذا التنافر الممزوج ببعضه
وهو ابعد ما يكون ليشكل مكان او نصاً متناسق . فما رأيكم ؟
للأديب والشاعر فهد بن محمد..
لها ايحاءات عجيبة تختصر عوالم من الكلام
ولكن :
هل فقط المفردة كافية بذاتها ؟ اعتقد لاتكفي .
فالجملة هي ما تبنيه المفردة لتشييد بناء لغوي جميل
مازلت أود محاكمة من يكتبون بطريقة المفردة
محاكمة ادبية لا قسوة فيها لكن حوار فكر
تكتب نصوص كثيرة مفككة لا تنتمي لبعضها البعض
مفردات متداخلة يزعم كاتبها انها ترسم لوحة فاللون غير المفردة
اللون يمازج تداخلات اخرى توحي بشيء فلوحة الالوان تختلف
عن لوحة المفردات , واجد ادواتهم في هذا السياق
اختيار لفظة او مفردة غريبة او قليلة التداول او مصرفة لغويا ً من مصدرها
او معربة بايحاء مختلف عن مدلولها وكمثال لنقترب اكثر
نص يقول مثلا
اتيت كبقعة ضوء تبحث عن ذاتها في رحلة القداس المشرق
متوشحا رداء ينطق بلغة المعاول ونغمات الفجر النائم
اقترب الى المذبح الابدي فأجد اسراب الطيور هناك
حواجبك كالسنونو المسافر في وجه الريح والثم ظل الزهر
الممتد عبر جراحي لكي اجدد العهد بنجمك المتعطش للضوء.
انتهى..
بالامكان كتابة مئة صفحة من هذا الكلام فهو كرصف البلاط المتشابه
لا يحتاج فن خذ أي بلاطه وضعها بجانب الاخرى
الكتابة ليست مفردة او اختلاق صورة لا ترابط فيها مع مفرداتها
وليست استحواذ على مفردات تائهة تنظم في سلسلة متتابعة
لنخرج بنص لا معنى له بل يحتاج الى شروحات وحواشي تبين
ما دخل هذه اللفظة بما معها وما دلالة هذه الجمله
ارجو ان نصل الى ترابط الفكرة وسياقها ولا نخربش على ورقة
وان نجمع كم من المفردات المعتقة والمزركشة كمن يبيع ادوات النظافة
وحبوب منع الحمل وقطع غيار السيارات المقلدة وادوات الطبخ ومشروبات
غازية ومناديل واحذية وادوات حلاقة في دكان واحد .. فلن يشتري منه احد
فتنافر الترابط يبعدك عن فهم تأثيراتها على بعض ولا تفهم حين تنظر
اين انت موجود ولا كيف تختار ولا مبرر لهذا التنافر الممزوج ببعضه
وهو ابعد ما يكون ليشكل مكان او نصاً متناسق . فما رأيكم ؟
للأديب والشاعر فهد بن محمد..