هو مصدر قياسيّ، يُبْدَأ أبداً بميم زائدة(1)، ويساوي المصدر الأصلي في المعنى(2)، والدلالةِ على الحَدَث.
صَوْغُه:
¨ يصاغ من الثلاثي على وزن [مَفْعَل] قياساً مطّرداً، نحو: [مَجْلَس، مَصْبَر، مَوْعَد، مَوْصَل...] تقول:
المَصْبَر خيرٌ من المَشْكى = الصبر خير من الشكوى.
والمَجْلَس بعد المَرْكَض مُريح = الجلوس بعد الركض مريح.
والمَوْفَى بالمَوْعَد فضيلة = الوفاء بالوعد فضيلة(3).
¨ ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نفسِه. نحو: [مُدَحْرَج، مُقاتَل، مُسْتَخْرَج...].
تقول: مُدَحْرَجُ الكرة رياضةٌ مفيدة = دَحْرَجَتُها...
و: مُقاتَلُ الأصدقاء بغيض = قِتالُهم...
و: مُسْتَخْرَجُ النفط ثروةٌ للأمة = استِخراجُه...
عمله:
يعمل المصدر الميمي عمل فعله، ومنه قول الحارث بن خالد المخزومي:
أَظَلُومُ إنّ مُصابَكُمْ رَجُلاً أَهْدى السَّلامَ تحيّةً، ظُلْمُ
[ظلوم]: اسم امرأة، والهمزة قبله حرفُ نداء، [مصابكم]: مصدر ميمي، و[رجلاً]: مفعول به للمصدر الميمي، أي إنّ إصابتكم رجلاً... ظُلْم.
.........................................
صَوْغُه:
¨ يصاغ من الثلاثي على وزن [مَفْعَل] قياساً مطّرداً، نحو: [مَجْلَس، مَصْبَر، مَوْعَد، مَوْصَل...] تقول:
المَصْبَر خيرٌ من المَشْكى = الصبر خير من الشكوى.
والمَجْلَس بعد المَرْكَض مُريح = الجلوس بعد الركض مريح.
والمَوْفَى بالمَوْعَد فضيلة = الوفاء بالوعد فضيلة(3).
¨ ويصاغ من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول نفسِه. نحو: [مُدَحْرَج، مُقاتَل، مُسْتَخْرَج...].
تقول: مُدَحْرَجُ الكرة رياضةٌ مفيدة = دَحْرَجَتُها...
و: مُقاتَلُ الأصدقاء بغيض = قِتالُهم...
و: مُسْتَخْرَجُ النفط ثروةٌ للأمة = استِخراجُه...
عمله:
يعمل المصدر الميمي عمل فعله، ومنه قول الحارث بن خالد المخزومي:
أَظَلُومُ إنّ مُصابَكُمْ رَجُلاً أَهْدى السَّلامَ تحيّةً، ظُلْمُ
[ظلوم]: اسم امرأة، والهمزة قبله حرفُ نداء، [مصابكم]: مصدر ميمي، و[رجلاً]: مفعول به للمصدر الميمي، أي إنّ إصابتكم رجلاً... ظُلْم.
.........................................