أوّ لاً – النّصوص : قا ل الشاعر خليل مردم بك :
-1 أدالَ اللهُ جلّقَ من عداها وأحسنَ عن أضاحيها عزاها
2 - فكم حَمَلَتْ عن العرب الرّزايا كذاكَ الأمُّ )تدفعُ ( عن حماها
3 - أ يوسفُ والضحايا اليومَ كثرٌ ليَهْنِكَ كُنْتَ أوّ لَ من بداها
4 - زكَا نبتُ البلادِ وليسَ بدعاً زكِيّاتُ الدّما كانَتْ حيَاها
5 - سَمَت بكَ للمعالي نفسُ حُرّ لقدْ كانَتْ منيّتها مناها
الأسئلة :
1 – ماذا طلبَ الشّاعر إلى الله في البيت الأوّل ؟ / 2 د
ج - أن ينصف الله دمشق من أعدائها ، وأن يحسن عزاءها في شهدائها .
-2 علّلْ من خلال فهمك للأبيات السّابقة توافر خيرات البلاد وطيبها؟ / 2 د /
ج - لأنها سقيت بدماء الشهداء .
3 – اختر الإجابة الصّحيحة من بين الأقواس فيما يأتي : / 4 د /
أ- معنى كلمة ) زكا ( في البيت الرّابع هو: ) نَمَا - طَهُر - قَلَّ (.
ب – البيت الذي يدلّ على سَعْي يوسف العظمة إلى الكرامة والشّهادة هو :
) الأوّل - الرّابع - الخامس ( .
ج - مفرد كلمة ) مُنَى ( هو : ) مَنِيّة - مُنْيَة - مَنّان ( .
د – العلاقة بين ) منيّتها وَ مُناها ( : ) طباق - مقابلة - جناس ( .
4 - اشرح البيت الثّالث شرحاً وافياً . / 2 د /
ج - يا يوسف العظمة لقد كثرت التّضحيات والشّهداء في بلادنا ،وهنيئاً لك أنّك
أوّل من سار على هذا الطريق .. طريق الشّهادة .
5 – اضبط أواخر كلمات البيت الآتي بالشّكل : / 3 د /
ج - وترنّحَتْ غررُ الجبال وأطلعَتْ للعين صورةَ ثائر معدودِ
6 – بِمَ شبّه الشّاعر دمشق في البيت الثّاني ؟ / 2 د /
ج - بالأمّ التي تدافع عن حماها .
-7 اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين الآتيتين : / 3 د /
أ – قصيدة) القلب المتيّم ( لعنترة،ب- قصيدة ) لنا الجولان ( لعبد الرّحمن حيدر.
ج - المطلوب ثلاثة أبيات صحيحة من إحدى القصتيدتين .
ثانياً – النحو والإملاء :
1 – أعربْ ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . / 5 د /
- جِلّقَ :مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ) تَدْفَعُ ( : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر .
- يوسفُ : منادى علم مفرد مبني عللى الضّم في محلّ نصب على النّداء .
- أوّ لَ : خبر ) كنْتَ ( منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- نَفْسُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
2 - اختر الإجابة الصّحيحة لما تحته خط من بين الأقواس فيما يأتي :/ 3 د /
أ - طارَ العصفورُ طيراناً : ) حال - مفعول مطلق - مفعول لأجله
ب – يا طلابُ ، اجتهدوا . منادى : ( نكرة مقصودة - مضاف - علم مفرد (.
ج – عاد الطلابُ إلى بيوتهم مسرورين : )حال- مفعول به - نائب مفعول مطلق(.
3 - تعجّب من الفعل ) لا يؤذي ( بإحدى صيغتي التّعجّب القياسيّتين ./ 2 د /
ما أفعلَهُ ، ما أعظمَ ألا يؤذيَ الرّجلُ أحداً !
4 – حوّل ما تحته خط إلى تمييز، وغيّر ما يلزم : طاب هواءُ دمشقَ . / 2 د /
طابتْ دمشقُ هواءً .
5 – أجب عن السّؤال الآتي في حالة الإثبات : ألا تُحِبُّ العلمَ ؟ / 2 د /
بلى ، أحِبُّ العلمَ ، ويجوز : نعم ، أحبُّ العلمَ .
6 - استخرج من الأبيات السّابقة جملة خبريّة،وأخرى إنشائيّة واذكر نوعها. / 3 د /
مثل : أ – الخبريّة : الضّحايا اليومَ كثرٌ ، ب – الإنشائيّة : أيوسفُ ، نوعها : نداء
7 – أين تجد معنى كلمة ) حِمَاها ( في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ / 2 د /
أصلها ) حمي ( : نفتح في باب الحاء مع مراعاة تسلسل بقيّة الحروف .
8 – علّلْ كتابة الهمزة فيما يأتي : ) انْتَقَل - مُؤْتمر ( . / 2 د /
* انتقلَ : همزة وصل أوّلي ّة ، لأنها في أوّل الفعل الماضي الخماسي .
* مُؤْتمر : همزة متوسّطة كتبت على الواو ، لأن حركتها السكون وحركة
الحرف الذي قبلها الضّمّة ، والضمّة أقوى من السكون ويناسبها الواو .
ثالثاً – القراءة : جاء في درس ) ما أكرمكَ أيّها الوطن ( : ))ثلاثون سنة مرّت عليّ ،
وأنا بعيد لم أقدّم فيها للوطن غير الحنين يتجسّد قصائد ومقالات ، قيمتها الوحيدة أنّها صادقة
الشّعور، وأجرها قيامها بإسهامها في تركيز النَّفَس العربيّ في العالم الجديد (( .
-1 ما الأثر البارزالذي تركته قصائد الشّاعر ومقالاته طوال غيابه عن وطنه؟ / 1،5 د/
ج - إسهامها في تركيز النّفَس العربيّ في العالم الجديد .
2 – ما المقصود ب ) العالم الجديد ( في العبارة السّابقة ؟ / 1،5 د /
ج - بلاد المهجر .
3 – اضبط ما تحته خط بالشّكل : ) سنةً - صادقةٌ ( . / 2 د /
رابعاً - التّعبير : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: / 16 د /
1 – ))ارتقاء الوطن يكون بالعلم والعمل ((.اكتب موضوعاً تتحدّث فيه عن
مضمون العبارة السّابقة .
2 – اكتب قصّة من خيالكَ تدور حوادثها حول طفل مشرّد ملوّناً في أسلوب
عرض الحوادث بين السّرد والحوار .
سوريا // 2012 // 2013
-1 أدالَ اللهُ جلّقَ من عداها وأحسنَ عن أضاحيها عزاها
2 - فكم حَمَلَتْ عن العرب الرّزايا كذاكَ الأمُّ )تدفعُ ( عن حماها
3 - أ يوسفُ والضحايا اليومَ كثرٌ ليَهْنِكَ كُنْتَ أوّ لَ من بداها
4 - زكَا نبتُ البلادِ وليسَ بدعاً زكِيّاتُ الدّما كانَتْ حيَاها
5 - سَمَت بكَ للمعالي نفسُ حُرّ لقدْ كانَتْ منيّتها مناها
الأسئلة :
1 – ماذا طلبَ الشّاعر إلى الله في البيت الأوّل ؟ / 2 د
ج - أن ينصف الله دمشق من أعدائها ، وأن يحسن عزاءها في شهدائها .
-2 علّلْ من خلال فهمك للأبيات السّابقة توافر خيرات البلاد وطيبها؟ / 2 د /
ج - لأنها سقيت بدماء الشهداء .
3 – اختر الإجابة الصّحيحة من بين الأقواس فيما يأتي : / 4 د /
أ- معنى كلمة ) زكا ( في البيت الرّابع هو: ) نَمَا - طَهُر - قَلَّ (.
ب – البيت الذي يدلّ على سَعْي يوسف العظمة إلى الكرامة والشّهادة هو :
) الأوّل - الرّابع - الخامس ( .
ج - مفرد كلمة ) مُنَى ( هو : ) مَنِيّة - مُنْيَة - مَنّان ( .
د – العلاقة بين ) منيّتها وَ مُناها ( : ) طباق - مقابلة - جناس ( .
4 - اشرح البيت الثّالث شرحاً وافياً . / 2 د /
ج - يا يوسف العظمة لقد كثرت التّضحيات والشّهداء في بلادنا ،وهنيئاً لك أنّك
أوّل من سار على هذا الطريق .. طريق الشّهادة .
5 – اضبط أواخر كلمات البيت الآتي بالشّكل : / 3 د /
ج - وترنّحَتْ غررُ الجبال وأطلعَتْ للعين صورةَ ثائر معدودِ
6 – بِمَ شبّه الشّاعر دمشق في البيت الثّاني ؟ / 2 د /
ج - بالأمّ التي تدافع عن حماها .
-7 اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين الآتيتين : / 3 د /
أ – قصيدة) القلب المتيّم ( لعنترة،ب- قصيدة ) لنا الجولان ( لعبد الرّحمن حيدر.
ج - المطلوب ثلاثة أبيات صحيحة من إحدى القصتيدتين .
ثانياً – النحو والإملاء :
1 – أعربْ ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . / 5 د /
- جِلّقَ :مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ) تَدْفَعُ ( : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر .
- يوسفُ : منادى علم مفرد مبني عللى الضّم في محلّ نصب على النّداء .
- أوّ لَ : خبر ) كنْتَ ( منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- نَفْسُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
2 - اختر الإجابة الصّحيحة لما تحته خط من بين الأقواس فيما يأتي :/ 3 د /
أ - طارَ العصفورُ طيراناً : ) حال - مفعول مطلق - مفعول لأجله
ب – يا طلابُ ، اجتهدوا . منادى : ( نكرة مقصودة - مضاف - علم مفرد (.
ج – عاد الطلابُ إلى بيوتهم مسرورين : )حال- مفعول به - نائب مفعول مطلق(.
3 - تعجّب من الفعل ) لا يؤذي ( بإحدى صيغتي التّعجّب القياسيّتين ./ 2 د /
ما أفعلَهُ ، ما أعظمَ ألا يؤذيَ الرّجلُ أحداً !
4 – حوّل ما تحته خط إلى تمييز، وغيّر ما يلزم : طاب هواءُ دمشقَ . / 2 د /
طابتْ دمشقُ هواءً .
5 – أجب عن السّؤال الآتي في حالة الإثبات : ألا تُحِبُّ العلمَ ؟ / 2 د /
بلى ، أحِبُّ العلمَ ، ويجوز : نعم ، أحبُّ العلمَ .
6 - استخرج من الأبيات السّابقة جملة خبريّة،وأخرى إنشائيّة واذكر نوعها. / 3 د /
مثل : أ – الخبريّة : الضّحايا اليومَ كثرٌ ، ب – الإنشائيّة : أيوسفُ ، نوعها : نداء
7 – أين تجد معنى كلمة ) حِمَاها ( في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ / 2 د /
أصلها ) حمي ( : نفتح في باب الحاء مع مراعاة تسلسل بقيّة الحروف .
8 – علّلْ كتابة الهمزة فيما يأتي : ) انْتَقَل - مُؤْتمر ( . / 2 د /
* انتقلَ : همزة وصل أوّلي ّة ، لأنها في أوّل الفعل الماضي الخماسي .
* مُؤْتمر : همزة متوسّطة كتبت على الواو ، لأن حركتها السكون وحركة
الحرف الذي قبلها الضّمّة ، والضمّة أقوى من السكون ويناسبها الواو .
ثالثاً – القراءة : جاء في درس ) ما أكرمكَ أيّها الوطن ( : ))ثلاثون سنة مرّت عليّ ،
وأنا بعيد لم أقدّم فيها للوطن غير الحنين يتجسّد قصائد ومقالات ، قيمتها الوحيدة أنّها صادقة
الشّعور، وأجرها قيامها بإسهامها في تركيز النَّفَس العربيّ في العالم الجديد (( .
-1 ما الأثر البارزالذي تركته قصائد الشّاعر ومقالاته طوال غيابه عن وطنه؟ / 1،5 د/
ج - إسهامها في تركيز النّفَس العربيّ في العالم الجديد .
2 – ما المقصود ب ) العالم الجديد ( في العبارة السّابقة ؟ / 1،5 د /
ج - بلاد المهجر .
3 – اضبط ما تحته خط بالشّكل : ) سنةً - صادقةٌ ( . / 2 د /
رابعاً - التّعبير : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: / 16 د /
1 – ))ارتقاء الوطن يكون بالعلم والعمل ((.اكتب موضوعاً تتحدّث فيه عن
مضمون العبارة السّابقة .
2 – اكتب قصّة من خيالكَ تدور حوادثها حول طفل مشرّد ملوّناً في أسلوب
عرض الحوادث بين السّرد والحوار .
سوريا // 2012 // 2013