يسود بين كثير من العروضيين تعميم ما يعرفونه عن الأرقام في العروض على كل تناول
رقمي للعروض نهجا وشكلا.ومن لا سابق معرفة له منهم بالرقمي ما إن يعرف الدلالة
الشكلية للرقمين 2 و 3 حتى يسقط عليها مضمون التفاعيل مفترضا أن النهج واحد وأن
الاختلاف محض شكلي.
أعرف ممن قرن الأرقام والعروض على نحو أو آخر:
1- أبو الريحان البيروني
2- الأب ميخائيل وردي الله
3- الشيخ جلال الدين الحنفي
4- د. أحمد مستجير
5- المهندس طارق الكاتب
6- د. محمد غانم
7- د. محمد تقي جون علي
ويجمع أغلبَ هذه الأبواب من حيث النهج في ظل استعمال الأرقام ما يجمع كتب
الشعر والأحياء والاقتصاد في ظل استعمال الأحرف العربية ذاتها في كل منها.
فكما أن الأحرف تعبر عن مضامين شتى فكذلك الأرقام. أقول ( أغلب هذه الأبواب)
والأصل أن أقول كلها ولكن أحتاط لبعض التشابه الشكلي حينا والتقاطع المحتمل فيما
بينها عرَضا ونادرا حينا آخر.
إن الأخذ بما تقدم شرط أساس لفتح الباب أمام موضوعية الفهم.
والبقية على الرابط:
(( تم حذف الرابط ))
عدل سابقا من قبل محمد سوادي العتابي في الثلاثاء فبراير 12, 2013 6:43 pm عدل 1 مرات (السبب : الاشهار ممنوع ويمكن نقل الموضوع من الرابط ...)
رقمي للعروض نهجا وشكلا.ومن لا سابق معرفة له منهم بالرقمي ما إن يعرف الدلالة
الشكلية للرقمين 2 و 3 حتى يسقط عليها مضمون التفاعيل مفترضا أن النهج واحد وأن
الاختلاف محض شكلي.
أعرف ممن قرن الأرقام والعروض على نحو أو آخر:
1- أبو الريحان البيروني
2- الأب ميخائيل وردي الله
3- الشيخ جلال الدين الحنفي
4- د. أحمد مستجير
5- المهندس طارق الكاتب
6- د. محمد غانم
7- د. محمد تقي جون علي
ويجمع أغلبَ هذه الأبواب من حيث النهج في ظل استعمال الأرقام ما يجمع كتب
الشعر والأحياء والاقتصاد في ظل استعمال الأحرف العربية ذاتها في كل منها.
فكما أن الأحرف تعبر عن مضامين شتى فكذلك الأرقام. أقول ( أغلب هذه الأبواب)
والأصل أن أقول كلها ولكن أحتاط لبعض التشابه الشكلي حينا والتقاطع المحتمل فيما
بينها عرَضا ونادرا حينا آخر.
إن الأخذ بما تقدم شرط أساس لفتح الباب أمام موضوعية الفهم.
والبقية على الرابط:
(( تم حذف الرابط ))
عدل سابقا من قبل محمد سوادي العتابي في الثلاثاء فبراير 12, 2013 6:43 pm عدل 1 مرات (السبب : الاشهار ممنوع ويمكن نقل الموضوع من الرابط ...)