برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz


السلام عليكم


كثير ممن تعلموا الرقمي أبدعوا فيه خلال فترة وجيزة تتراوح من الأسبوع إلى الشهر، وبعضهم تفوق علي في طريقة تقديمه أو في موضوع محدد منه.


من أتقن شيئا من الرقمي وأحبه لا يملك إلا أن يعلمه كمن اكتسب نورا لا يملك إلا يصدر عنه فينير لسواه.


كتبت الأستاذة أنين مقدمة موجزة تعرف بالعروض الرقمي رأيت أن أستهل بها . قالت :
" علم العروض
أغلبنا يتذوق الشعر ومنا من يتمنى أن يقول الشعر.

والشعرأصلا إحساس وشعور وتعبير جميل هذا هو الأساس وكثيرون منا يملكونه ولكن عندما نكتبه ونقارنه بالشعر الذي نقرؤه لكبار الشعراء نجد شيئا ما مختلفا
نعم شيء ما بسيط ولكنه مهم كالملح للطعام
ذلك هو وزن الشعر وهو موضوع علم العروض.
والإحساس بالوزن فطرة لدى الشاعر الموهوب، وقد كان الشعر قبل أن يوجد العروض وكان وزن الشعر سليما على الأغلب لدى العرب في جاهليتهم، كسلامة حركات كلامهم قبل أن يوجد النحو، وكسلامة فهمهم للغتهم ومعاني ألفاظها.
ثم جاءالإسلام وانتشر في بقاع شاسعة ضمتها دولة الإسلام دون حدود أو سدود وضمت حضارةالإسلام أقواما شتى ذوو ثقافات شتى ولغات شتى في أكبر تفاعل حضاري شهدته البشرية. ونتج عن ذلك أن سلامة الفطرة العربية للذين اختلطوا بغير العرب لم تبق على سابقعهدها، وهنا نهض المسلمون عربا وغير عرب للحفاظ على أصالة العربية في كل مجالاتها. ولعل أبرز من أبدع في هذا هو الخليل بن أحمد الفراهيدي فقد خط معجم العين وأسسالنحو وأرسى وأتم علم العروض.

" وهو الخليل بن أحمد عمربن تميم الفراهيدي البصري أبو عبد الرحمن، ولد سنة 100 للهجرة وتوفي على الأرجح سنة 175 هجرية. وقد أرجع معظم الباحثين نسبه الفراهيدي إلى فراهيد بن مالك بن فهم بنعبد الله بن مالك بن مضر الأزد، ويقال له أيضا فرهودي............وتكاد المصادرالقديمة تجمع على أن والد الخليل أول من سمي أحمد بعد النبي "


وهناك العديدون ممن يملكون موهبة تحتاج إلى عناية ويمكن لهؤلاء أنينموا موهبتهم ويصقلوها بطريقين :

الأول : مطالعة شعر الشعراء الكبار
الثاني : تعلم العروض


والعروض علم من أجمل علوم العربية وأحبها إلى النفس، ولكنالمصطلحات تعقده . يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قداكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

والعروض الرقمي أسلوب لتقديم عروض الخليل بعد تخليصه من هذاالعبء وسيجد القارئ الذي لا سابق معرفة له بالعروض أنه يستطيع أن يفهم مبادئه خلالفترة وجيزة تتراوح بين الدقائق والساعات حسب استعداد القارئ.

وحسب القارئ أن يعرف مبدئيا أن أول مناغاة الطفل تكون شعرا


ما ما ما ما...... ما ما ما ما


وهذا بيت شعر بسيط مكون من شطرين كل شطر من 4 مقاطع وكل مقطع منحرفين متحرك هو الميم وممدود أو ساكن هو الألف حيث ( ما =2 ) يعني حرفين.


ويكون وزن البيت = 2 2 2 2 ............2 2 2 2


هل فهمت هذا


إذن أنت في أول الطريق السليم


ما رأيك أن ننظم على هذاالوزن



جاءت ماما ..... أحلى ماما
أهلاً ماما........ تحيا ما ما
فلنقطع البيتين:
جاءت ماما = جا 2 – أتْ 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2

أحلى ما ما = أحْ 2 – لى 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2
أهلاً ما ما = أهـْ 2 – لنْ 2 – ما 2 – ما2= 2 2 2 2
تحيا ما ما = تحْ 2 – يا 2 – ما 2 – ما 2 = 2 2 2 2


من فهم هذا فقد عبدت له طريق الرقمي فليتفضل. "
تلك كانت المقدمة كتبتها الأستاذة أنين.
وأضيف عليها:


أخي جاوز الظالمون المدى .......فحق الجهاد وحق الفدى
أخي جا وزظ ظا لمو نل مدى .....فحقْ قلْ جها دُ وحقْ قل فدى
3 2 3 2 3 2 3 .................3 2 3 1 3 2 3

التفاعيل والرقمي كلاهما أسلوبان لتقديم عروض الخليل، فالتفاعيل جميلة ونجحت في نقل علم الخليل على نحو مفصل مجزأ، والرقمي أسلوب للتواصل مع تفكير الخليل بكليته انطلاقا للتفاصيل.


إن العروض الرقمي بما هو تعامل مع الأرقام للتعبير عن الوزن يفتح الباب واسعا أمام التأمل والتفكير والتطبيقات الجديدة ومن ذلك:


1- أنه يكشف عن وجود برنامج رياضي في الوجدان العربي السليم الذي مثله الشعر العربي يقبل وزنا ما ويرفض آخر
2- أنه يوحد التعبير عن الإيقاعات الصوتية والحركية والبصرية
3- أنه يمهد لتوحيد أسلوب التعبير عن الوزن الشعري واللحن الموسيقي
4- يسهل دراسة الشعر العامي بل والأجنبي القائم على أساس الكم ( لا النبر ) كما في الشعر اليوناني والهندي، دون معرفة اللغة
5- الرقمي كما سيتبين من سيدرسه يعلم التفكير كما يعلم الوزن، ذلك أنه يحاول التعبير بقواعد كلية عن تفاصيل شتى يعبر عنها بالتفاعيل تحت مسميات شتى
6- وسوى هذا كثير.


العروض هو العلم الذي يدرس الوزن، والوزن هو صورة الكلام الذي نسميه شعرا، الصورة التي بغيرها لا يكون الكلام شعرا"


وأصل كلمة العروض اصطلاح يطلق على المقاطع الأخيرة من الشطر الأول من البيت ( الصدر ) وهي مؤنثة، وأطلقت على العلم الذي يتناول وزن الشعر ككل. والأصل أن تكون مؤنثة في الحالين. يقول أبو العلاء المعري ( ت 449هـ):



تَوَلّى الخَليلُ إِلى رَبِّهِ ....... وَخَلّى العَروضَ لِأَربابِها
فَلَيسَ بِذاكِرِ أَوتادِها ....... وَلا مُرتَجٍ فَضلَ أَسبابِها

وقد يكون في قول ( العروض الرقمي ) بصيغة المذكر بعض الترخّص، الذي قد يشفع له أن المقصود هو ( أسلوب العروض الرقمي ) أو فنّه أو علمه. لا سيما وأنّه ورد بهذه الصيغة في الشعر العربي، يقول ابن نباتة المصري تمييزا له عن السعدي ( ت – 768 هـ ) من قصيدة له وأبدأ بمطلعها :



لا أترك الحبّ والعذَّال وعَّاظ ....... ما دام في حفظه للقوم إحفاظ
لا زلتَ تملي وتملأ الحلو من كلمٍ ....... بذكرهنَّ لسان الذوق لمَّاظ
ودّ العدا منه ما فاض العروض بها ....... لو أنهم بنفوسِ الغيظ قد فاظوا
مزجت يا بحرُ بحرَيها فذاك وذا ....... عذب على أنه للدّرّ ألفاظ
مقدس بيتها حتى الخليل به ....... جذلان والباحث الوزَّان مغتاظ

ويقول الظاهري ( ت – 297هـ ) :



هب العروض تساهلنا عليك به ....... فأي نحوٍ بهذا العقل يحتجب
تطهر الآن من ذا الشعر مغتسلاً ....... كما تطهر من أدرانه الجنب


ويقول بطرس كرامة ( ت – 1267 هـ ) :



والفقه ذو أسف عالت فرائضه ....... والمنطق العاصم الألباب منقرضُ
على بديع معانيك العروض بكى ....... بحور دمع من الأشجان ترتكضُ

العروض هبة الخليل بن أحمد الفراهيدي لأمته على مدار أجيالها، وهو يمثل نتاج العقل العربي في أوج انعتاقه بدين الله وارتياده سبل العلم والمعرفة. وما جاء من بعد الخليل من مؤيد له أو معارض إلا وهو على سفح علمه.


ومن كان يتقن التفاعيل فينصح بمحاولة تناسيها إلى بعض الوقت
وعدم وجود سابق معرفة في العروض أمر إيجابي لطلاقة تلقي هذا الأسلوب دون تداخل مع تصور سابق لأسلوب مغاير.

وفيما يلي أستعراض لمجالات تطبيق الرقمي خارج مجرد الوزن

( حذفت الرابط )

وأختم بهذه المقتطفات:
يقول الدكتورأحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية ) " : ...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، .... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة،لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."

--------------
ويقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "
-----------
وأقول : "إن العروض الرقمي قد تجاوز المصطلحات وهو صلة بتفكير الخليل ومعبر عنه. وتعميم لتطبيق عبقرية الخليل في مجالات غير وزن الشعر، وتوحيد للغة الإيقاعات الصوتية والبصرية والحركية. وكشف لما أودعه الله تعالى في وجدان العربي وفطرته من برنامج رياضي هداه إلى الأوزان المتسقة قبل أن يوجد العروض."


مبادئ العروض الرقمي على الرابط :

( حذفت الرابط )

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
موضوع راق جدا أيها القدير خشان
متابعة لكل ما تنشره

لك كل الشكر مع التقدير والاحترام

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
الاستاذ خشان خشان

طرح علمي فكري معزز بشواهد راسخة سواء ماكان منها من عصر الاستشهاد

او الحديث او ماتفضلت به من ابيات طارحة البحث الاستاذة أنين وماجاء فيه من تنسيق معززا بالبرهان

الا انني مازلت انحو منحى كلاسيكيا في دراسة عروض وتقطيع التفعيلات
ومذهبي فيه مذهب الدكتور خلوصي

مع انه لا اختلاف في الدراسة الا رسم التفعيلة كما في تقطيع قول بطرس:

والفقه ذو أسف عالت فرائضه ....... والمنطق العاصم الألباب منقرضُ
- - ب - /ب ب - /-- ب -/ ب ب - *--ب-/-ب-/- -ب -/ب ب -
على بديع معانيك العروض بكى ....... بحور دمع من الأشجان ترتكضُ
ب - ب -/ - ب -/- - ب -/ب ب -*ب - ب - /- ب -/- - ب -/ب ب -
فهو من البسيط
استمتعت بمقالك سيدي
امتنانا حقك
كبير


descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
خشان خشان
موضوع جميل باستشهادات لا تقبل الجدل
واعتقد ان العروض الرقمي يسهل علي كثير من الشعراء الجدد ضبط اعمالهم
الا انني كما قالت حميدة اتبع الاسلوب التقليدي في الوزن والتقطيع
وهذا لا ينفي أو يلغي التحديث والتجديد
شكرا لك من القلب وللاخت أنين
محبتي
..
محمد ..

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
الادارة الموقرة

لنقْلِ هذه المساهمة الفذة

مشكور عليها الاستاذ خشان الى حيث
برق اكاديمية الشعر


لكم الامتنان وللاستاذ المبدع

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
شيرين كامل كتب:
موضوع راق جدا أيها القدير خشان
متابعة لكل ما تنشره

لك كل الشكر مع التقدير والاحترام


أستاذتي الكريمة

شكرا جزيلا وبارك الله فيك

أتمنى أن تعجبك المواضيع التي سادرجها حال تمكني من نشر الروابط. فمعظم مواضيع الرقمي ذات جداول والوان في روابط معدة مسبقا.

يرعاك ربي.

عدل سابقا من قبل خشان خشان في الجمعة فبراير 08, 2013 7:47 pm عدل 1 مرات

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
خشان خشان كتب:
حميدة العسكري كتب:
الاستاذ خشان خشان

طرح علمي فكري معزز بشواهد راسخة سواء ماكان منها من عصر الاستشهاد

او الحديث او ماتفضلت به من ابيات طارحة البحث الاستاذة أنين وماجاء فيه من تنسيق معززا بالبرهان

الا انني مازلت انحو منحى كلاسيكيا في دراسة عروض وتقطيع التفعيلات
ومذهبي فيه مذهب الدكتور خلوصي

مع انه لا اختلاف في الدراسة الا رسم التفعيلة كما في تقطيع قول بطرس:

والفقه ذو أسف عالت فرائضه ....... والمنطق العاصم الألباب منقرضُ
- - ب - /ب ب - /-- ب -/ ب ب - *--ب-/-ب-/- -ب -/ب ب -
على بديع معانيك العروض بكى ....... بحور دمع من الأشجان ترتكضُ
ب - ب -/ - ب -/- - ب -/ب ب -*ب - ب - /- ب -/- - ب -/ب ب -
فهو من البسيط
استمتعت بمقالك سيدي
امتنانا حقك
كبير




شكرا لك أستاذتي الكريمة

صحيح ما تفضلت به من حيث الشكل.

أهم ما في العروض الرقمي مضمونه في شرح الخصائص الرياضية للبرنامج الذي أودعه الله الوجدان العربي فحكم أوزان الشعر دون أن يدرك العربي ذلك البرنامج.

أدرك شموليته الخليل، وشرج جزئياته في البحور والتفاعيل.

يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية لتي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّةالرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ ."

العروض الرقمي يغطي ما فات كل كتب العروض ومباحثه حتى اليوم .

الفرق بين العروض وعلم العروض موضوع أزمع نشره كما مواضيع أخرى سواه عندما يتاح لي إدراج الروابط.

من يظن أنه أدرك ماهية الرقمي من معرفة رمزي السبب والوتد فقد وضع بينه وبين فهم مضمون الرقمي حاجزا.

يرعاك الله.

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
البرق اللامع
خشان خشان

جهد جبار لايصال العروض الى الجميع بيسر وقد ذكرني هذا الموضوع الرائع في بدايتي حين تعلمت العروض بطريقة الارقام الثنائية وتتبعها عبر جداول معدة لاستخراج التفعيلة ومن ثم التفاعيل فالبحر وهو الذي اسرع كثيرا في تعلمي لعروض عبقري العرب (( الخليل )) ،
احييك واشد على يديك ايها الفاضل في تخريج اكبر عدد ممكن من متذوقي العروض تفعيليا ورقميا

محبتي

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
محمد عبد ربه كتب:
خشان خشان
موضوع جميل باستشهادات لا تقبل الجدل
واعتقد ان العروض الرقمي يسهل علي كثير من الشعراء الجدد ضبط اعمالهم
الا انني كما قالت حميدة اتبع الاسلوب التقليدي في الوزن والتقطيع
وهذا لا ينفي أو يلغي التحديث والتجديد
شكرا لك من القلب وللاخت أنين
محبتي
..
محمد ..


شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

أتمنى أن تبحث في الجوجل عن " العروض الرقمي - لماذا ؟" ملاحظا إضافة الأقواس.

والله يرعاك.

descriptionالعروض الرقمي - مقدمة وتعريف Emptyرد: العروض الرقمي - مقدمة وتعريف

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
خشان خشان

جهد جبار لايصال العروض الى الجميع بيسر وقد ذكرني هذا الموضوع الرائع في بدايتي حين تعلمت العروض بطريقة الارقام الثنائية وتتبعها عبر جداول معدة لاستخراج التفعيلة ومن ثم التفاعيل فالبحر وهو الذي اسرع كثيرا في تعلمي لعروض عبقري العرب (( الخليل )) ،
احييك واشد على يديك ايها الفاضل في تخريج اكبر عدد ممكن من متذوقي العروض تفعيليا ورقميا

محبتي


شكرا لك أخي وأستاذي الكريم

أرجو أن تتكرم بالبحث في جوجل عن " العروض الرقمي - لماذا ؟" لتأخذ فكرة معقولة عن مضمون العروض الرقمي .

شاكرا ومقدرا، والله يرعاك.



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى