برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


لانها لك ...

+3
محمد السوادي
رجب عيسى
ح م د. العسكري
7 مشترك

descriptionلانها لك ...   Emptyلانها لك ...

more_horiz
ارعشةَ البردِ اِضرامٌ بنبضتِه
ياجمرةَ العشقِ ...احراقا أتُجدينا؟


يانُسْغَ قافيتي يا أَنتَ ياوطني
قلْ لي بربِّك هلْ أنصفْتَ داعِينا

هلْ في الهوى عبَثٌ ياصَبُّ أو لَعِبٌ
أَم كانَ عشقاً بنا يوماً تُمارِينا

بلْ كنْتَ مَنْ جُنَّ مشغوفاً بنا زمَنا
ياسكرةَ الكاسِ كمْ جافيْتَها سِينا


قد جُنَّ فيك جُنونُ النتِّ ياقدَري
وجُنَّ نتُّ جُنونِ اللهفِ يَجْنينا

فرُحْتَ تشكوكَ أسقاماً بكَ التحَفَتْ
ياصبرَ مَنْ غبْتَ عنْ آهاتِهِ حِينا

نحنُ الذينَ عنِ اللهْفاتِ ما فتِئَتْ
فينا القوافي وشريانٌ لها فينا

هَبْ أنَّ زيتاً يُساقي نارَمنْ خمدَتْ
اِثْرَ التجافي اِذنْ يوماً سيُحِيينا

مَنْ لي بقلبٍ سكوبٍ بعدما جُزِمتْ
فيهِ الشرايينُ اذْ تاهتْ أَمانينا

يامدَّ أنهااااارِ لوعاتٍ بنا انْسكبَتْ
عندَ التناجي وكانَ الوصلُ يكفِينا

هلّا ترفقْتَ نفساً (أنتَ ساكنُها )
ثمَّ ارعويْتَ لقلبٍ فيكَ مُرْدِينا

ياسقوةً عندَ آيارٍ أتَتْ سُحُباً
يَسقي هواه هُطولاً ثمَّ يُظمِينا

فيهِ التذكُّرُ يا حباً أُعاصرُهُ
هلْ كنْتَ ياحبُّ تسلوها ليالِينا

تلكَ الكُؤوسُ أنا ليلاكَ تَملكُني
تأيتك زحْفاً اِذا يوماً تُناديِنا

هَبَّتْ لِتسقيكَ حرفاً ثمَّ أُمنيةً
اذْ كنْتَ ترجو بها خُلداً وَتمكِينا



(لأنَّها لك) أشواقٌ بقافيتي
هاءٌ وهاؤكَ تُتْلى في قوافِينا

وياتذكُّرَ معشوقٍ بنا ارتهنَتْ
نبْضاتُهُ أمَلاً أنْ فيكَ تُغوِينا

فيا هَلُمَّ اِلى شوقي، بكَ اكتمَلَتْ
روضاتُ مَنْ فيكَ مِنْ وجدٍ مُعنِّينا 



عدل سابقا من قبل حميدة العسكري في الجمعة مارس 14, 2014 8:33 pm عدل 3 مرات

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
قالتها في سحاب
عله تعلم الغروب
ما كان يرقص على غصن
إلالعينيك قد وثب
هذا الخطاب مرده
طير حمام قد طرب

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
رجب عيسى كتب:
قالتها في سحاب
عله تعلم الغروب
ما كان يرقص على غصن
إلالعينيك قد وثب
هذا الخطاب مرده
طير حمام قد طرب


سحاب نحو غروبه
ويندب شرقه الغروبا
رائع التداعي

يا انت يارجب

أيها المبدع لك الشكر أغصانا من الود

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
البرق اللامع
حميدة العسكري

كاملية ايقاعية خامرت المعنى شكلا والشكل احساسا

برق : و الحبر ُينهلُ من دماءٍ عاقلَهْ

القافية ها ههنا مؤسسة بعكس الباقي

وهذا يجوز عند البعض وليس متفقا عليه

مبدعة واكثر

تقديري

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz

سيد البرق
محمد سوادي العتابي

لانها لك





من قصائدي القلائل التي قافيتها هاء السكت
وكانت موافقة لمناسبة المعنى والحدث

لعلك كنت تعني ب(العكس )
ان في كلمة عاقله الفا

وهو على غير ما جرت عليه باقي القوافي فيها

اما كونها العروض فهي سبب خفيف كما تعلم ولاغبار عليه

امتناني لقراءتك والحضور

احترامي






descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
حميدة العسكري

كاملية ايقاعية خامرت المعنى شكلا والشكل احساسا

برق : و الحبر ُينهلُ من دماءٍ عاقلَهْ

القافية ها ههنا مؤسسة بعكس الباقي

وهذا يجوز عند البعض وليس متفقا عليه

مبدعة واكثر

تقديري


أستاذي وأخي الكريم

الذي أعرفه أن عدم جواز سناد التأسيس متفق عليه.

وإنما اعتبروا أن الألف إذا وقعت في كلمة وحرف الروي في كلمة أخرى جاز أن لا يعتبر ذلك سناد تأسيس كقول عنترة :


ولقدْ خشيت بأن أموت ولم تدُرْ ......للحرب دائرة على ابني ضمْضمِ
الشاتِمَي عرضي ولم أشتمْهما.......والناذرين إذا لمَ القهمــــا دمي

فمن قبيل العلم أرجو إن وجدت ما يتجاوز ذلك أن تحود علي بمصدره.

والله يرعاك.

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
البرق اللامع
خشان خشان

احييك برقا المعيا ايها الاخ العزيز ونجما مضيئا في سماء الادب العربي

بخصوص التساؤل : نعم اخي العزيز يرى بعض العروضيين المحدثين رفع السناد الا سناد الحذو من عيوب القافية وهذا مبثوث ايها القدير في الشبكة العنكبوتية

محبتي لشخصكم الكريم

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
شكرا لك استاذي الكريم

ولم أطلع على قول أحد منهم في هذا .

ولا أراه يجوز أو يؤخذ به . فشأنهم في ذلك كمن يقول بنصب الفاعل.

إذا صار من حقي أن أنشر الروابط فسأعرض عليكم ما يقول به بعض العروضيين والشعراء المحدثين الذين يخرجون على عروض الخليل بشكل مؤسف.

يرعاك ربي.

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
البرق الالمعي
خشان خشان

مسالة الشعر ذو الشطرين يختلف عن النحو من حيث التاسيس والقواعد ، نعم اخي العزيز لا انكر قولك ولكن هناك كانت هنات في العروض الخليلي اذ بنى اغلب منظروه على هيكل منطقي شديد الصرامة بحيث لم يجعلوا للذوق اي دور وهذا ما جعلهم يختلفون في الابنية نتيجة ذلك الخلط حتى القدماء منهم اختلفوا في عدد الاعاريض والاضرب فالذي اخذ بالذوق اضاف اعاريض واضربا جديدة مستنتجا ذلك ذوقيا وانشادا والموضوع طويل ولا اعتقد اننا سنفيه هنا حقه وما دمت قد حضرت ايها الاخ العزيز واسمك نار على علم فنستطيع ان نوضح كثيرا من الامور من خلال هذه النقاشات التي تثري الفكر وتعطي للباحث مساحة من اتساع

تقديري تيها الاخ العزيز

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
ذ بنى اغلب منظريه على هيكل منطقي شديد الصرامة بحيث لم يجعلوا للذوق اي دور وهذا ما جعلهم يختلفون في الابنية نتيجة ذلك الخلط حتى القدماء منهم اختلفوا في عدد الاعاريض والاضرب فالذي اخذ بالذوق اضاف اعاريض واضربا جديدة مستنتجا ذلك ذوقيا وانشاد


لا فض فوك أخي الكريم

أما تساءلت لماذا كان هذا المنطق شديد الصرامة شديد الانطباق في الحشو وأن الاختلاف اقتصر على العروض والضرب .

الذائقة العروضية العربية منضبطة ببرنامج رياضي شديد الصرامة أودعه الله الوجدان العربي وأدركه الخليل ووصفه ويبرهن عليه الرقمي.

ليتك تقرأ موضوع ( الخليل وماندلييف )

يمكنك البحث عنه على الشبكة، إذ يتعذر علي وضع رابطه .

والله يرعاك.

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
خشان خشان كتب:
ذ بنى اغلب منظريه على هيكل منطقي شديد الصرامة بحيث لم يجعلوا للذوق اي دور وهذا ما جعلهم يختلفون في الابنية نتيجة ذلك الخلط حتى القدماء منهم اختلفوا في عدد الاعاريض والاضرب فالذي اخذ بالذوق اضاف اعاريض واضربا جديدة مستنتجا ذلك ذوقيا وانشاد


لا فض فوك أخي الكريم

أما تساءلت لماذا كان هذا المنطق شديد الصرامة شديد الانطباق في الحشو وأن الاختلاف اقتصر على العروض والضرب .

الذائقة العروضية العربية منضبطة ببرنامج رياضي معجز شديد الصرامة أودعه الله تعالى الوجدان العربي وأدركه الخليل ووصفه ويبرهن عليه الرقمي.

ليتك تقرأ موضوع ( الخليل وماندلييف )

يمكنك البحث عنه على الشبكة، إذ يتعذر علي وضع رابطه .

والله يرعاك.

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
البرق اللامع
خشان خشان

اي متذوق لا ينكر ذلك البناء المحكم الذي بني عليه االعروض وانما ركزت على التشدد الذي اخذ الفرض بعيدا عن الذوق مثاله الدوائر التي بنيت باسلوب عصرها وجاءت ما جاءت به من فرضيات بنيت اساسا على منطق ارسطي بحت واما الجانب الرياضي فهذا ما قام به مبدعون افذاذ امثال محمد طارق الكاتب وما جاء به اخرون بما يسمى بالعروض الرقمي وهذا البناء الرياضي جاء منسجما مع الذوق فلم نشاهد بالطرق الرياضية تلك التعقيدات المنطقية التي كانت طريقة اسلوبية في وقتها لان علم الاوزان مبني بشكل منطقي ذوقي ، من هنا حاول الكثير تذليل وتسهيل ذلك التعقيد بوسائل لا تخفى عليك اخي الكريم وهناك طرق اخرى تمت للبنية اللغوية في الشعر العربي لم تشع وفيها ايضا اساليب حديثة تظهر الكيف العلمي الذي تمتلكه حضارة العرب ، ولا يعني هذا الكلام بمجمله نقض شيء واثبات شيء لاننا نعرف ان العصر له دور في تطور ومحاكاة الوقت وما يمليه عليه ...

احييك اخي الفاضل واشد على يديك برقا لامعا

تقديري

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
الأخوة الأفاضل:
بعد التحية والسلام
أود أن أشير الى ان البحور الشعرية والقواعد الصارمة التي وضعتها علماء العروض ما هي إلا للحفاظ على المخزون التراثي للأدب العربي، بيد ان الذائقة الشعرية ليست محددة بقوانين رياضية صارمة، فهي تخضع للإعتياد والتكرار..فالأوزان لا حصر لها، وهي تنوف على 5000 وزناً شعريا، ولكن الذائقة العربية لا تستسيغها لمجرد عدم التكرار والإعتياد، فلو اجتمع 1000 شاعر لكتابة بحر رقم 17 لكان الخليل عده من الأوزان الشعرية، وخذ مثلا الأشكال الحديثة للشعر العربي، كقصيدة النثر وقصيدة الراب والقصيدة التفاعلية الرقمية، إذ بدأ الشباب يتجهون إتجاها آخر بعيدا كل البعد عن القصيدة العربية التقليدية، فإذا كان سبب نشوء القصيدة العربية الكلاسيكية هو الحداء أو غناء الإبل،فإن سبب قصيدة الراب أو التفاعلية الرقمية هو الإلكترون..
وتجد لهذه القصيدة الحديثة نقاد وشعراء وجمهور ودراسات وبحوث..
فهل ستكون صرامة رياضية في اشكال القصيدة الحديثة؟؟
أما الشاعرة المبدعة حميدة العسكري
فإن اختيارك للقافية تدل على حزن دفين بين أعماق المحيطات...كان الله وفي عونك يا شاعرتنا المبدعة..
تقبلي مروري
محبتي

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
شاعرتنا المبدعة
اسفي الشديد على التأخير بالتعليق...لأنني كنت غير مشترك بالنت
تقبلي مروري

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
حميدة العسكري

كاملية ايقاعية خامرت المعنى شكلا والشكل احساسا

برق : و الحبر ُينهلُ من دماءٍ عاقلَهْ

القافية ها ههنا مؤسسة بعكس الباقي

وهذا يجوز عند البعض وليس متفقا عليه

مبدعة واكثر

تقديري

سيد البرق
محمد سوادي العتابي

تم تعديل القصيدة واستبدالها بقصيدة من قصائد مجامر النبض

بالغ التقدير وودي

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
احمد زكي كتب:
شاعرتنا المبدعة
اسفي الشديد على التأخير بالتعليق...لأنني كنت غير مشترك بالنت
تقبلي مروري



دكتور احمد زكي
مازلتم تغنون القصيدة بوافر اهتمامك
وماقصرتم ابدا في البحث والنقاش
جزيل الشكر وودي

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
الله
لأنها لك
تزهر الكلمات أملا
لأنها بك
تتنفس الحروف عشقا
ما أروعها من قصيدة عذبة
شكرا شاعرتنا الرائعة

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
محمد فجر الدمشقي كتب:
الله
لأنها لك
تزهر الكلمات أملا
لأنها بك
تتنفس الحروف عشقا
ما أروعها من قصيدة عذبة
شكرا شاعرتنا الرائعة



كوابل جمالك
اهديك رياح ورد عبقة
سموا لروحك النقية
تقدير وودي

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz


(لأنَّها لك) أشواقٌ بقافيتي
هاءٌ وهاؤكَ تُتْلى في قوافِينا

وياتذكُّرَ معشوقٍ بنا ارتهنَتْ
نبْضاتُهُ أمَلاً أنْ فيكَ تُغوِينا

فيا هَلُمَّ اِلى شوقي، بكَ اكتمَلَتْ
روضاتُ مَنْ فيكَ مِنْ وجدٍ مُعنِّينا

لانها لك حميدة

فهي الاجمل
ود

descriptionلانها لك ...   Emptyرد: لانها لك ...

more_horiz
بارقة ابو الشون كتب:


(لأنَّها لك) أشواقٌ بقافيتي
هاءٌ وهاؤكَ تُتْلى في قوافِينا

وياتذكُّرَ معشوقٍ بنا ارتهنَتْ
نبْضاتُهُ أمَلاً أنْ فيكَ تُغوِينا

فيا هَلُمَّ اِلى شوقي، بكَ اكتمَلَتْ
روضاتُ مَنْ فيكَ مِنْ وجدٍ مُعنِّينا

لانها لك حميدة

فهي الاجمل
ود


بارقة الجمال
لانك أحرى بالجمال
فهي لك

محبتي الكبيرة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى