برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث
مقدة ماجستير (ياسين أنور ) سنة 2011
ان النظريات الفلسفية والادبية القائمة على اساس الثنائية الانسانية والمقابلة بين الروح والجسد وبين الوجدان والعقل لئن فرضت نفسها طيلة احقاب واحقاب فهى فى تضاؤل وتهافت
ولان الفكر الانسانى المتكامل يحتاج فى قوامه وتوازنه الباطنى الى تحقيق طموحه بكل قواه ومداركه الفكر علمانية .
واذا كان الشعر سبيلا الى معرفة استجلاء الاسرار الوجودية فللخاطرة اسلوب فى رسم الجمال ..وانه عمل خلق توهج العاطفة وحرر قيود الأوزان الشعرية والتفعيلة وما ترتبط به القافية فى الشعر العمودى

كثيرا ما طرح على مسامعنا عن الرؤية الواضحة والمفهوم المتبع لتعريف الخاطرة أو الخاطر ولأدخل في صلب الموضوع وماهو مفيد لأفيد وأستفيد أحببت وضع هذا الموضوع لتعم الفائدة على الجميع

يعد الشعر الحر قطيعة إيستيمولوجية للقصيدة العربية التقليدية، وقد أملت ذلك الظروف التي عاشها الشعراء بعد العزوف الكلى عن كتابة الشعر العمودى فكان أن أعاد الشعراء وغيرهم النظر في جميع المثل والرموز التي كانوا يعتقدونها، فرأى الشعراء حينها أمام هول الفاجعة وصدمة الحداثة الغربية تغيير كل النماذج المحتذاة، لأنها لم تستطع مواكبة التحولات المستجدة، فإذا كان الشعراء الفحول القدماء قد عبروا عن قضايا عصورهم بالشكل التقليدي للقصيدة العربية الذي ينسجم مع تلك الظروف، فلا بد للشاعر الحديث إذا أراد التعبير عن قضايا عصره من أن ينفلق من إسار عمود الشعر، وينطلق في رحابة شكل جديد يتيح له إمكانية التعبير، لذلك استبدل القصيدة الحرة بالقصيدة العمودية.
ويعرف شعر التفعيلة بوصفه نظاما وزنيا جديدا كسر نظام الشطرين المتناظرين والقافية والروي الموحدين، لكنه حافظ على التفعيلة وجعلها أساسا له. يقوم الشعر الحر على ستة بنود: السطر الشعري، والجملة الشعرية، والتدوير، والتنويع في القافية والروي، واختلاف الضرب، والمزج بين تفعيلات البحور.
وقد حظي الشعر الحر بتسميات عدة أهمها: الشعر المعاصر، والشعر الحديث، والشعر الجديد، والشعر المنطلق، والشعر المرسل، وشعر الشكل الجديد، وشعر التفعيلة. ويعد بدر شاكر السياب ونازك الملائكة أول من قصد الشعر على منوال شعر التفعيلة، وقد اقتفى أثرهما جم غفير من الشعراء المحدثين نذكر منهم: البياتي، وصلاح عبد الصبور، ويوسف الخال، وأدونيس، ونزار قباني، ومحمود درويش، وأحمد المجاطي المعداوي، وعبد الرفيع جواهري، وغيرهم كثير

الخاطر أو(الخاطرة) هي من اشتقاق النثر ،
وهي كلمة مستحدثة (أصل التسمية نثر)
لما يجول بالخاطر من أفكار وهواجس وسعة خيال ، أو ما يعتلي الكاتب من خلجا ومشاعر وأحاسيس يجسدها عبر نص له أبعاد عديدة تنصب فيه أدوات الإبداع ؛ من بلاغة ؛عبر التشبيه والاستعارة والمجاز وبديع الجناس والسجع والطباق أي الموسيقى (مغناة) وهي فن من فنون الأدب الراقي
ممكن أن تندرج كرسالة أدبية أو ومضة ولمحة متبصرة أو تعاريف ذاتية لواقع حال أو خيال ما يعتلي الكاتب بأسلوب شيق سلس ،
لا يتعكز على اللغة الصعبة المعقدة !
ولا على الطلاسم والرموز التي لاتحضر إلا بفكر الكاتب!
الخاطرة أو الأصح الخاطر في مفهومها الحديث هي حالة مابين الشعر الحر أو قصيدة النثر والقصة وهي تكون إما نثرية أوكما أسلفت ربما رسائل أدبية وبعضهم من اعتبر الحكم من الخواطر ولكن هذا المفهوم خاطئ فالحكم نظرة فلسفية تتولد من نص وعظ موجه وهي بعيدة عن طرحنا هذا.
كما البعض صنف المقال او المقالة كونها خاطر،
وهي بعيدة عن الطرح والحوارات المؤدية للنقاش وما إلى ذلك
فهي لها أبعاد حسية وتتسم بالشفافية ووضع المتلقي في موقع الحدث بل يعيش ويتقمص الحدث وقطعا وفق أسلوب الكاتب الذي يقرب المفاهيم لدى المتلقي بإمكانيات جميلة وبديعة الملامح ..

الخاطرة لم تكن وليدة اليوم بل هي ولدت كولادة الشعر في قلب العرب،
ولكن لكون العرب لهم ملكة قوية ويعدون من فطاحل اللغة العربية لاسيما في عصر ماقبل الإسلام ويليه العصر بزوغ فجر الإسلام فكان العرب يتبارون في فن الشعر المقفى أو العمودي ؛
لذا كانت الخاطرة متداولة بشكل يكاد يكون طبيعي حتى الصغار تدارجوها ليسرها على ألسنتهم وسلاستها لفظا ومعنى وعمقا لذا تعريفها ومفهومها شبه مندثر لصب جل اهتمامهم بالشعر العمودي الذي هو اللبنة
الأساسية لمحور ثقافتهم آن ذاك .
لذا أتت التعريفات عنها متنوعة ومتشعبة ولا تستند على حكم ثابت كلا حسب اجتهاده الشخصي .
فارتأينا أن نضع كل ما يخدم هذا الفن من مقالات وتعريفات بعد دراسة وبحث أرجو الله أن يوفقني خدمة لرواد الملتقى وكل من أراد الفائدة في هذا المضمار.
ومن منظوري الشخصي وجدت
الخاطر هي المنطلق الأول لجميع الفنون الأدبية الأخرى

فلا يمكن أن يستهان بها كقاعدة أساسية أي هي اللبنة الأساسية التي تستند عليها باقي الأجناس الأدبية إن صلحت صلح الجميع وإن فسدت
فلا يعول على ما ينضح الفكر لتداعيات ربما تكون شحيحة أو ركيكة مع باقي الأجناس
وهذه حقيقة قد لمسناها جميعا لايمكن إنكارها.

وتبقى هي الفن الغير منغلق أي مشرعة الأبواب تطلق العنان للخيال والفكر كي ينضح لنا بديع الكلام واللفظ أحسنه .
هذا ما استجمعته بعد قراءة لأضعه بأسلوبي الخاص ومن الله التوفيق .

ولنا عودة إن شاء الله للاستفاضة بالتقديم والأخذ بآراء النخب الرائعة قديما وحديثا لتعريفنا بهذا الجنس الأدبي البديع
وما صنفه البعض من تصنيفات مميزة ورائعة ممكن احتوائها لقسمنا والاستفادة منها
وتتبع الفكرة وبالتالي كتابتها بأسلوب نقي يفي حق هذا الفن الأدبي الراقي
الذي لا يقل أهمية عن باقي الأجناس الأدبية قاطبة ... ج1

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
البرق اللامع

ياسين انور

اطروحة تفسيرية رائعة فيما قراته في هذه المقدمة على عجالة من وقت

ولي عودة اخرى ان شاء الله تعالى لنتوقف عند بعض النقاط الجوهرية التي وردت في هذا الجزء من هذه الاطروحة الرائعة

والى ذلك الوقت تقبل خالص محبتي

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع

ياسين انور

اطروحة تفسيرية رائعة فيما قراته في هذه المقدمة على عجالة من وقت

ولي عودة اخرى ان شاء الله تعالى لنتوقف عند بعض النقاط الجوهرية التي وردت في هذا الجزء من هذه الاطروحة الرائعة

والى ذلك الوقت تقبل خالص محبتي

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
السيد محمد العتايبى
شكرا كل الود والتقدير لشخصك
وانا تحت امرك فى شرح كل النقاط
معلومة بسيطة اريد طرحها معك على الخاص لو سمحتم لى

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
معلومات مفيدة قيمة لمن أرد النفع


تحية برقية

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
ألأخوة الأعزاء

المقالة رائعة جدا

ولكن ليست هي مقدمة لرسالة الماجستير للاستاذ (أنور ياسين )

بل هي مقالة للاستاذة شيماء عبدالله وهي أستاذة من نفس مدينتي

أليس من المعيب ان ننسب اتعاب الاخريت لأنفسنا

أقتر على الادارة الكريمة حذف هذا المقال او نقله باسم كاتبه الاصلي

ولكم جزيل الشكر .

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
انا شاكرة لك هذه الملاحظة القيمة أخي الكريم عبد الله السماوي
ولك أن تنقل هذه المقالة باسم كاتبها الأصلي
فالمعلومات قيمة جدا

هناك من الأرواح من تحب التصفيق الفارغ ومن خلف وضعها هنا رسالة وصلتنا بهدفين



تقديري


descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
حتى لا نتهم بأنا نقول الكلام بلا دليل

أنوه ان المقالة منشورة في ملتقى الادباء العرب

باسم شيماء عبدالله واليكم الرابط

http://www.almolltaqa.com/vb/mwaextraedit5/extra/73.gif

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
انا على ثقة ان النص ليس لى
وقد تعمدت نشره باسمى لاسباب خاصة
حتى يكون حظرى من المنتدى له سبب وجيه .. بما ان الادارة الكريمة رفضت اكثر من مرة طلبى
دمتم بكل ود
وداعا للجميع

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz

لله في خلقه شؤون .. وعلى كل حال نحن هنا نحترم العقول السليمة

والتي تحترم المتلقي والمنتديات والأدباء الذي يتناولون معهم المعلومة والكلمة بثقة

وليس من يدخل لأغراض في نفسه لاتمت للأدب بصلة

لست ممن نأسف عليهم مادامت نواياك مع أدباءنا لاتمت للاحترام والثقة

فمن لايرقى لنا

لن يرتقي

وهنا لسنا نترفع على أحد فجميعنا في مضمار الأدب والحرف نتعلم ونستزيد

والله الموفق لكل في دربه


descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
ياسين أنور كتب:
انا على ثقة ان النص ليس لى
وقد تعمدت نشره باسمى لاسباب خاصة
حتى يكون حظرى من المنتدى له سبب وجيه .. بما ان الادارة الكريمة رفضت اكثر من مرة طلبى
دمتم بكل ود
وداعا للجميع



أعتقد ان هذا الأسلوب قديم وفيه تشهير لسمعتك قبل ان تشهر فيه سمعة المنتدى
فكل ما هو منقول ومسروق لن يقبل بالتأكيد والحظر ليس فرضا على الإدارة وبامكانك ألا تدخل بملىء إرادتك وما تفعله يعني أن المنتدى فيه من الرقي ما يجذبك دائما
المنتدى موجود فحضورك كما غيابك وأنت تملك تلك العقلية التي نأسف أن يمتلكها أديب


وإن كان طلبك الحظر لا داعي لهذه الدوامة فنحن لا نتشبث بأحد كان يكفي منك رسالة خاصة للمدير وترى نفسك خارج السرب لانك قد لوثت السمعة الادبية بطريقة ساذجة (( قهقة في موضوع وسخرية في أخر وفي النهاية مقالة وحروف منسوبة ))


البرق أكبر من تفاهات كهذه
كن على ثقة بداية الرقي حسن التعامل مع الآخرين






descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
سبحان الله وما عشت اراك الدهر عجبا

يا أخي لاتحتاج الى حضر من الادارة

لست موظفا عند الادارة بامكانك عدم المشاركة

اصلا

لك كل الاحترام

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
هذا عمل صبيانى مشين ولا يحق لياسين انور ما فعله تحت اى طائلة او نية كانت
وليس لما قام به من مبرر الا الاستهزاء بمفاهيم الادب
انا السبب الاصلى وانا اعتذر من الجميع هنا ومن صاحبة المقال الرائع
ومن المدير السيد محمد سوادى العتايبى ومن كل الاخوة فى الادارة الكريمة ومن كافة الاعضاء الكرام لانى انا من وجه له الدعوة للانضمام بيننا على اعتقاد انه سيقدم الاضافة لا المهازل
ارجوا منكم تقبل اعتذارى واسفى الشديد
لا اجد بما اعتذر به لكم اكثر مما كتبت لانى صدقا اشعر بالخزى والعار مما قام به
اكرر لكم شديد أسفى وارجو تقبله
حقا مؤسف ومخجل جدا جدا ..

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
اسم المنتدى (( برق الضاد )) منتدى النخبة الأدبية
ولكل اسم من اسمه نصيب فعندما سميناه برقا فلم يأت الامر من فراغ و ولغة الضاد ليس بعدها لغة ولا تعلو فوق منسوبها كل المحيطات الادبية

ومن جهة اخرى فبرق الضاد منتدى يحمنل رسالة أدبية مقدسة وأضع خطوطا حمراء تحت هذه العبارة وأكررها دائما لمن لم يسمع فليسمع
رسالته هنا احتضان الأدباء وتكريم الادب الأصيل وليس التملق والنفاق في الأدب هو هدفنا وإلا كنا صفقنا لكل فارغ

ولكن ما لاحظته هو التهجم الصريح على حروف المنتدى وهذا ليس ثمن حسن ضيافتنا فالعرب لم يتعودوا على هذه السفافة في التعامل ولا أظن أننا نستحقها من ما يدعي ياسين أنور تحت أي طائلة ولا نلومك أنت أبدا فهذا تصرف فردي مشين يتحمل مسؤوليته هو وبكل تداعياته

لم يرد التواجد معنا فله كامل الحرية وكما قال الأديب عبد الله السماوي هو ليس موظفا بامكانه عدم المشاركة وفقط نعم وفقط
ليس من حقه التمرد والتهجم على أعضاء المنتدى بأي حق إلا إن كان له حق مشروع فليتفضل به مشكورا بشكوى للإدارة التي لم ولن تغفل عن شكاوي أعضائها

كنا نود فعلا أن يكون إضافة تحمل بصمتك يا سيد نوفل بشكل ادبي راق ولكن هو التهور الصبياني الذي فعل ما فعل

تقديري لك سيد نوفل مليك

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
سيدتى شيرين كامل
اقسم بالله انى طيلة كل حياتى المهنية لم اصادف يوما تصببت فيه عرقا من فرط الخجل والشعور بالسوء
ولا اعلم حتى كيف امحو هذا الخطأ الشنيع اللذى اقترفه المدعو ياسين انور
لغة الضاد اسمى من احتواء امثاله .. وهذا المنتدى اللذى جمع نخبة رائعة من الادباء لن يكون الا مقام رفيع بما احتواه من اقلام ترتفع بلابداع والتميز فى عالم الثقافة
انا اتصبب عرقا وأكاد انهار من فرط الخجل والخزى اللذى تركه هذا الاخير فى قلبى .. لا اعلم حتى الحروف باتت مسنعصية لااجد بما اعتذر لكم على الاقل لانه ابن بلدىوا اسفى ان يكون من تونس اشباه ذاك اللذى يدعى انه مربى فاضل ..
آسف للمرة الالف
ياليتنى ما دعوته يوما بينكم هنا
اكرر اسفى وامتنانى للجميع واقسم بالدمع الذى انهمر من عيونى انى اشعر بالاسى والمرارة

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
الى الاعضاء الكرام

رسالة الادب هي رسالة الرقي على مدى عصورها ومنذ فجر نشاتها ومن عرف اصولها فقد عرفها وهي بسيطة جدا لا تحتاج الى كثير فكر ....

وعودتنا رسالة الادب ان نحترم الجميع دون استثناء لاننا هنا نؤدي رسالة هي هدفنا الاصيل ، وكل من شاركوا هنا نحترمهم ونقدرهم لشيء مهم

(( انهم قد اخذوا من وقتهم ليزكوا علمهم بين المتعلمين والمهتمين لانهم فعلا على مستوى المسؤولية التي يطمح لها كل غيور على ادبه وعلمه ، ونحن نفتخر بتلك الطاقات التي انتجت وتحاول بكل جهدها ان تجد كل جديد رافدا لمحيط لن ينضب ))

واما بالنسبة للاخ العزيز

نوفل مليك

فيا ايها الاخ العزيز يقول المولى : (( ولا تزر وازرة وزر اخرى )) فليس الذنب ذنبك بل انني اعتبر ان تصرف الاخ (( ياسين انور )) جاء بدافع هو فقط من يعلمه ولكن كان يمكنه بكل بساطة وبدون اي مهاترات الا يشارك اصلا مع العلم انه قد محى اغلب مشاركاته التي نشرها ولم نتحدث بهذا ولم نتطرق له سابقا رعاية لسمو الادب

وما تحدث به النخب اراه صحيحا لا غبار عليه ، هذا البرق هو برق للضاد للغة العرب التي نمجدها ولن ندخل في متاهات تبعدنا عن رسالتنا وليس لدينا وقت فراغ كي نتمارى فيه ونتجادل في شيء لن يخدم لغتنا وادبنا بل على العكس بدل ان نبني لبنة تقدم سنلهو فيما لا فائدة منه

برق الضاد برق الجميع هدفه رسالة الضاد فمن احب ان يشاركنا فهو بيته ومن لم يرد فهو حر في رايه

محبتي

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
هذا البرق هو برق للضاد للغة العرب التي نمجدها
ولن ندخل في متاهات تبعدنا عن رسالتنا وليس لدينا وقت فراغ كي نتمارى فيه
ونتجادل في شيء لن يخدم لغتنا وادبنا بل على العكس بدل ان نبني لبنة تقدم
سنلهو فيما لا فائدة منه
***
اقتبست هذه من رد أخي الغالي محمد
وكفى بها عبرة وتعبيرا وهدفا نسعى إليه
فعلى كل منا التقدم والبناء ولو بوضع حجرة لنرقى ونسمو
وليس الوقوف مع الصغيرات من مفيد إلا في حال الغيرة على رسالتنا الأساس

ولن أضيف وأكتفي بهذا
وارفع قبعتي احتراما وتقديرا لكم
ودمتم بكل الحب والسعادة
وكفانا في الأدب العربي انه بدأ بالأدب والخلق والمحبة وطلب أصلنا ورفعتنا في لغتنا الحبيبة

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
نوفل مليك كتب:
هذا عمل صبيانى مشين ولا يحق لياسين انور ما فعله تحت اى طائلة او نية كانت
وليس لما قام به من مبرر الا الاستهزاء بمفاهيم الادب
انا السبب الاصلى وانا اعتذر من الجميع هنا ومن صاحبة المقال الرائع
ومن المدير السيد محمد سوادى العتايبى ومن كل الاخوة فى الادارة الكريمة ومن كافة الاعضاء الكرام لانى انا من وجه له الدعوة للانضمام بيننا على اعتقاد انه سيقدم الاضافة لا المهازل
ارجوا منكم تقبل اعتذارى واسفى الشديد
لا اجد بما اعتذر به لكم اكثر مما كتبت لانى صدقا اشعر بالخزى والعار مما قام به
اكرر لكم شديد أسفى وارجو تقبله
حقا مؤسف ومخجل جدا جدا ..

descriptionالرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث Emptyرد: الرؤيا الفلسفية فى خاطرة الشعر الحديث

more_horiz
نوفل مليك كتب:
سيدتى شيرين كامل
اقسم بالله انى طيلة كل حياتى المهنية لم اصادف يوما تصببت فيه عرقا من فرط الخجل والشعور بالسوء
ولا اعلم حتى كيف امحو هذا الخطأ الشنيع اللذى اقترفه المدعو ياسين انور
لغة الضاد اسمى من احتواء امثاله .. وهذا المنتدى اللذى جمع نخبة رائعة من الادباء لن يكون الا مقام رفيع بما احتواه من اقلام ترتفع بلابداع والتميز فى عالم الثقافة
انا اتصبب عرقا وأكاد انهار من فرط الخجل والخزى اللذى تركه هذا الاخير فى قلبى .. لا اعلم حتى الحروف باتت مسنعصية لااجد بما اعتذر لكم على الاقل لانه ابن بلدىوا اسفى ان يكون من تونس اشباه ذاك اللذى يدعى انه مربى فاضل ..
آسف للمرة الالف
ياليتنى ما دعوته يوما بينكم هنا
اكرر اسفى وامتنانى للجميع واقسم بالدمع الذى انهمر من عيونى انى اشعر بالاسى والمرارة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى