برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyنقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
اسم النص :: عند زويا الحدقات


كاتبة النص :: حميدة العسكري

<P align=center>الناقدة :: شيرين كامل
المرفقات

لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.

(33 Ko) عدد مرات التنزيل 8

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
عند
زوايا الحدقات للأديبة حميدة العسكري




عند
زوايا الحدقات عنوان قوي جدا
نص بحد ذاته
يعكس
لوحات



دمعية لذات
الالم الذي اشتعل
به النص




أديبة
شكلت من حروفها
تمازجا متميزا رائعا خلطت بريشتها
غواية


الألم وفتنة
الفرح بنسب قدرية وضعها اللوح
المحفوظ في كفتي



ميزانها فكان للحزن
النصيب الأكبر رغم تحد عكسه
جمال اللون


البرتقالي
في رومانسيتها





مونولوج
داخلي رتبه الكلمات
بتنسيق الحالة النفسية
للشاعرة وتلك


الهمسات
الخارجة من أعماقها
لترسمها كلون الغروب
في عين شارد


بما وراء
ذاك الغروب الذي
يرمز بكل حيثياته
إلى النهاية








خلف الاصقاع لاشعة الشمس المودعة



والتي راحت تبث بؤبؤ العين




لهبا
برتقاليا منداثا بسواد




في
هذه الصور الفنية
والتراكيب اللغوية مقدمة الارتشاف لشعور



استولى على ذات
الشاعرة بأقوى مستوياته لتنساب من قمته رسامة بالألوان فمنظر الشمس المودعة ما هو
إلا رمز لشيء منته
يشبه عمرها المودع
لأصقاع الحياة فالشمس هي
رمز القوة والسطوع
والتي تدل على الثقة القوية
النفس والقدرات وعندما
تكون مودعة فهو
اعتراف ضمني منها
بنقطة ضعف استولت
عليها قدريا فكان
لابد من الانتهاء
كأي شيء فان له موازينه
في الارتفاع والانهيار ضمن
مكتسبات واقعيه تضمن
له ذلك وبؤبؤ العين هي المرآة
التي ترى الشاعرة
من خلالها تلك اللوحة
المودعة للحياة التي
تشبه ذاتها الضعيفة
في مواقيت الغروب
والانتهاء بلون برتقالي
هذا اللون الذي
يعكس
الضغوط التي تعانيها
الشاعرة كما الشمس
التي تفرش اللون
البرتقالي عللى مساحات
السماء تعبيرا منها
على تأكيد التواصل في قادم
الأيام رغم كل
الصعوبات فهو توأم اللون الأصفر في الامتداد
...
وتلك الصعوبات
التي
رسمتها الشاعرة بريشة
اللون الأسود الممزوج
بهذا البرتقالي لتؤكد دعمها للحياة
رغم كل العقبات














descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
وحيث اختزال للنور في حائط الافق الاسود،
تتكور عروق نابضة بتنهيدة بوح مصلوب
بسياط اغتراب وغربة روح
تتكئ
على
حائط
احزان بظهر محدودب وحروف اختناق
وريثما تتماثل جروح الصلب على قارعة المنى ،
تستعيد جلود السوط ترميم خلاياها ،
السود
لتلعق مالم يشفَ من الجراح
بلسان وجع مابعد الاربعة والاربعين ،
وقبل
الحتف بشهقة


تواصل الشاعرة طقوس الألم وكأنها تعبّد
شوارع الظلال بذاك
الأسود الذي جعلته
رمزا لكل عقبة
وكل كبوة ... في
صورة (( اختزال النور )) قوة لا
تضاهى ومتمكنة لعكس تضاؤل الأمل وبدء ولادة مشاعر
الاحباط في الروح فالاختزال هو تقلص الفرح في مواسم
زمنها









عروق نابضة ))
تركيب فني لحجم الطموحات
الكبيرة التي في ذات
الشاعرة والتي أثقلتها الأمنيات
في
وعد الزمن تصطدم بذاك
الواقع المصلوب على
صليب المرار والإخفاق لأسباب
قد لا تكون
واضحة إنما عديدة فتحت بوابة لغربة روحية
طويلة الأمد وغياب
في حضور فالروح طموحة
والجسد بال أمام كمّ الجدران المتلاحقة
في درب العمل





تتكئ
على حائط احزان
بظهر محدودب وحروف
اختناق
الاتكاء هنا للراحة
ولكن للأسف تعود
الصور ذاتها وهو
حائط الاحزان كحائط المبكى
الذي أصبح القيمة المقدسة
في روحها فأينما ولت
وجهها تتوضأ من
ذات المنبع وهو
منبع الحزن الذي هو
في الأساس شريعة
الوجود وحقيقة الحياة
منذ الولادة



descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
وريثما تتماثل جروح الصلب على قارعة المنى ،


تستعيد جلود السوط ترميم خلاياها ،
السود


لتلعق مالم يشفَ من الجراح


تعكس
الشاعرة فترة الراحة بأمنيات غارقة
من خلال أرواح
جميلة حولها كمن يصب
الزيت على النار فهي هدنة
تقديس الحزن مرة
أخرى


فهي هدنة قريظية غليظة العهد
بالقسوة والنقض وهنا التركيب
متكمن جدا من أديبة رائدة
في عكس مفهوم الألم والوجع
في أعلى مستوياته
فهاهي تتلثم بالألم
وتنهار جلود فرحها
ليسكن الحزن خلاياها
مرة أخرى





بلسان وجع
مابعد الاربعة
والاربعين ،
وقبل الحتف
بشهقة

واما ظهر
الريح فان
فوقه الف
وجع
مشحوذ بسكين
الاسى
ومسكوب بآنية
زفير ،






شرر ،متطاير
من
هفهفات نسيم المنى ،
المجني عليه بمُدى القهر


رقيقة
تلك التراكيب تلامس
شغاف الرقة في
الكلمة


فهنا
منتهى الضعف في موسم
الخريف حيث تتساقط
أوراق الزمن وتكون
التجارب


لسان
خبرة
حياتية كاملة تزرع
فيها الشاعرة بذور
خيراتها في أصص
الحكمة لتحدث دفاترها
عن أجمل القصائد



ظهر
الريح ومالريح إلا
تلك الشمس بوجه
آخر
التي تعاند كل
اتجاه لتصل إلى
ما تريد ولكن
ذاك الوجع المقوس
في ظهرها يشد
أزره ألمها وقسوة زمن



لا
تزال الأمنيات مغدورة
مغدورة بمديات الاحباط والعقد
المتناثر في درب الخطوة

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
وحيث تناسُخ الشكوى من عنق محنية
تناثرت على حافتيها
بلورات ملح لقدر اهوج
فلاهي مقطوعة الودج حتى انقطاع النفس
ولا
هي
شاهدة اقتران المنى والقدر الاهوج
ابدا
ليست
متماثلة تلك العنق
لشفاء تطابق ،صنوا
وجع
هما
قدري
والامنيات

لايلتقيان الا عند مرآب الضنك


من أقوى
مقاطع النص تركيبا
وصورا فهنا الذورة
في الالم رغم
بأن الحالة الجوانية
للنص تبيح بشافية
النظرة الداخلية لماوراء
الاحداث


(( عنق محنية ))
رمز قاطع للضعف
المتوارث نتيجة الألم
والوجع والقهر الدفين
الذي رسم خطوطه
على
حافة زمنها بكل
مقدرة المتمكن وهي
بنفس الفكرة المتكررة
ولكن بالأسلوب الأدبي
الرفيع الذي يتقنه
أديب
يعرف كيف يوظف
أدوات الرسم بالحرف بأسلوب وجداني
عميق يسبر سدف المحيط الأدبي







لايتعثران خطوة الا على رصيف تشظى بشرر
لحمى
الفرح الغائب
المهووس به وجدي


وعرى
الفرحة وقلبي بها تغص


لا
يزال الظمأ للفرح
في ذات الشاعرة واحة خضراء
تتمنى الخلاص إليها
من صحراء الوجع
المترامي الأصقاع بين نبضها
وأملها


(( حمى الفرح))
تعكس بمرض الفرح وديمومة غيابة
وهذيان حضور الالم
في حضوره مما
خلق تلك الغصة
القابعة في حلق
الحياة





فياعيشا كهذا لايروق لصوت تكسَّر بحباله

نداء
مر
بي
ايها
السرور
القاك عند شاخصات الاماني
وياعيشا كهذا لايروقه الانداء :
فياموت زر ،ان الحياة ...........


قمة
اليأس ومشاعر التخبط
في الحياة والرفض القاطع
لهذا الواقع المر
الذي تبناه الالم
فأوجع مصيره


فالكبرياء متلاحم الخطوة مع استمرار الاكتواء بالوجع
المتساقط فوق جلد الصبر
فيؤلم ما تبقى
من رمق


لاتطفح البئر السقيمة
بسوى بياض ملح لالتهامه ،الف ضغط دم مرتفع
بحمى انتحار
وليس سوى ساعات كي يشهر الصبح
سيفه
وامضا على صفحة الكون


descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
يضرب بفضيته على اطناب قلب موجع
فرحا
مؤجلا





لا
تزال الشاعرة تستخدم
المتضادات المتلاحقة التي
تجعل لشعور اليأس
مكانا أكبر في
داخلها بحيث تأتي
الحركة الداخلية للنص
أكثر إيلاما من
ذي قبل فكل ما
في الوجود يدعو
للمرض والسقم في مجال الموت بنظرة ترنو
للصبح انبلاجا وليته
يأتي وإن أتى
يذهب كما أتى
بجعبته الفارغه من
كل شيء إلا
الوجع الأكبر






ما
ابقى
له
الصبر في قوسه من منزع
هل
تدب
الحياة بعد ان ماتت عند رحاها وسياطها
قلوب
دامية بشوك لأغلاله
انساغ
تتمطى بذات جذب مغلوط
تنهار عندها نوافذ تعرَّش
عندها بيت واهٍ .
حتى
الشوك يخشى نوافذ حطت بها سدف الظلام
بخيوط تنسجها عيون الدجل
نوافذ
تندب
حظا
واهنا ترك العنان للعنكبوت يعترشها
وكان
حقها
ان
تفتح
على
مصراعيها
رسلا
فاعلة بحظوة رحمة
لرأب
صدع
الروح لكنها اهترأت وبليت
حتى
طمع
فيها
غبار
سنين
الضجر ،
بألسنة لاكتها افواهها


في
هذا المقطع تمرد على فاتح
ابوابه على مصراعيها
على ذلك الواقع
الذي رسمته الشاعرة
بنصها


ومزيج من
يأس دخيل ووقت
ربما ضاع في
نظرها وولت محطته
ولحظات غابت في
سجلات الأمس ولم
يعد الآن لحياتها
معنى
في ساعات تحتضر
الفرح وتجهض الابتسام
والنجاح لتزف الدمع قطرة قطرة
إلى نوافذ الصباح لتنسج مشاعر
الضعف بعدم القدرة
على الصبر أكثر


رغم
يقينها بأن هناك
محطات في الحياة
كان من الأوجب
أن يتفاعل معها
الحظ اكثر ولكنها
دفنت رأسها في
غبار الضجر وماتت
بحياء

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz



وظلت نازفة مدًّا من قلب مسكوب
تحدى
وجعه
تحدى
زوايا الحدقات ان تمطر دمعة شاكية
حملت
نكهة
املاح الدمع المرتدية لاثواب الشفقة
أتراها تسيل ؟









هنا
يظهر
شعور التحدي يقوة
في حركة النص
الداخلية الذي دلّ عليه
فعل ((ظلّ ))
و
((
نازفا
))
ليأتي فعل (( تحدى
))
والمفردة (( وجعه )) ليسيطر على الواقع كم خسر
جولة ويريد أن يربح
جولات فهنا ربدة القصيدة ومربط
الفرس للنص الذي أخذ يأخذ
بصعود بطيء من مراحل
الأنين ووصف الألم
والشكوى المترامية الاطراف
مرورا بمراحل الصبر
و الصمت الموجع
انتهاء بالتحدي الذي
يرفض السقوط دمعا وشكوى



فهنا
زاوية الحدقات صورة
أخرى
للذات الداخلية التي
باتت تشفق على
وضع الشاعرة كمن
خسر
جولة كادت تقضي
عليه ولكن رابط
جأشه واستمر رغم
نزيفه الدامي






لا
........
قد تحبس عند اعتاب دجاها هي الاخرى

لكن
ان
سالت
دمعة
الالم هل تفقد نجمتي بريقها
خلف
جبال
الحزن الشاسع

فتخبو وتخبو لتحط بمسيلها وهي تعدو من علياء جفني
حتى
تعانق ورقة صفراء لخريف مطل

من
جيد
احناه تصبر وحنين
لكسر
غل
طغى
عبثا
ستحاول النجيمة الصمود
وانا
اسكبها دمعة
تفيض
من
الحنايا
ساكبة معها وجدي
هل
ثمة
جنون
كبير
اسمه
التحدي
لاتمتصه جمرات مسيل
الدموع
ونجمة غفت عند سور المدينة الان
مذبوحة باساها

خائبة عادت من جولة قد طاردت
خطى
السراب
عند
المدينة
نجيمتي
امست
يباب





كلمة (( لا )) واستخدامها الصادم
هنا
والذي يعكس على
قرار
مفاجئ اتُخذ في
لحظة ما متمددة في حلبة الصراع ترفض الهزيمة ولا تقبل
الضعف وكل يديها
مكبلة بقيود مفروضة
عليها شاءت أم
أبت
وموضع التساؤل هنا
ليس سؤال يريد
الاجابه بقدر ما
هو منو لوج
داخلي لنفسها لترضيها
او تربت على
كتف ضعفها لتقوم
من جديد وتشحذ
همتها من جديد


((جبال الحزن الشاسع))
تركيب يدل باختصار على ما
رصفته الشاعرة من
سطور تركيب متمكن منها لتختصر
ما امكن اختصاره في مرحلة
العمر الوقورة

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
من جيد احناه تصبر وحنين
لكسر
غل
طغى
عبثا
ستحاول النجيمة الصمود
وانا
اسكبها دمعة
تفيض
من
الحنايا
ساكبة معها وجدي
هل
ثمة
جنون
كبير
اسمه
التحدي
لاتمتصه جمرات مسيل
الدموع
ونجمة غفت عند سور المدينة الان
مذبوحة باساها






(( كسر غل )) محاولة جاهدة
لتفكيك كل القيود (( طغى )) هذا الغل
الذي
طغى ما هو
إلا تركيب ماض لمرحلة باتت
مرفوضة لدى الشاعرة
فقد طغى السيل وها هي
تحاول الصعود نحو
ما تصبو إليه
ولتحقق طموحاتها وتشهر
سيف
قراراتها أمام كل الحواجز مسمية ذلك
جنون التحدي


ولكن
الاصرار يبرق من
عيني القرار الذي
رسمته الشاعرة بقوة حاضرة بين
السطور








ونجمة غفت عند سور المدينة الان
مذبوحة باساها

خائبة عادت من جولة قد طاردت
خطى
السراب
عند
المدينة
نجيمتي
امست
يباب





تلك
النجمة هي الذات
الشاعرة التي تطادرها فلول
الخيبة يمنة ويسرة وكل ما
سردته كان ضربا
من سراب فقد
خابت الأحلام بهبوط اضراري على مدرج
الخيبة ويباب مفردة
تدل على العوز
لكل شيء


فقد
أثقل كاهلها أهات
أبنعت ثمارها في
موسم الخريف





في
نهاية النص


أتقدم
بشكري الكبير للشاعرة
حميدة العسكري على هذا
النص الوارف والصعود المتأني
في التصوير لتخلق
بين يدي الضاد لوحة زيتية
رائعة بألوانها الغامقة ومشهدية مريرة
بتراكيب نازلت الأبجدية
ببسالة

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
البرق اللامع


شيرين كامل


نقد باذخ لنص باذخ


ارفع قبعتي فاضلتي على هذا التفصيل الدقيق جدا لكل مداخل النص فلم تبق مقالة لقائل او ناقد


مبدعة .. ماذا ؟ بل واكثر بل واكثر


تقديري

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
نقد موفق لنص رشيق الكلمات

سلم يراعك شيرين

descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
شيرين
وماعسى حرفي الخرس الان
ان يقول

لقد سموتِ وسموتِ وسموتِ

فلك مزيد من سمو وعلو فوق كل علو اديب غاليتي

امتناني لقراءتك الموفقة


سررت قلبي واثلجتي صدري ولو قلت فيك ارقى مدحية ما وفيتك



هذا الجهد الجبار


فلك كل الاحترام والرفعة بما انت اهله

محبتي الكبيرة







descriptionنقد نص (( عند زوايا الحدقات ))  للأديبة  حميدة العسكري Emptyرد: نقد نص (( عند زوايا الحدقات )) للأديبة حميدة العسكري

more_horiz
شيرين كامل
قراءة نقدية معمقة ارتفعت بالنص الى ما لم يكن بمقدور محتوياته الارتفاع من دون قرائتك تلك ... جبتى كل اطراف ومحاور روح التحليل فى النقد واضرمتى شعلة من بقايا رماد
انحنى بقلمى امام ما رأيته من قدرة فائقة البعد النظرى لقراءة ما بين السطور
تقبلى فائق اعجابى بما قدمته سيدتى



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى