الخبرالخبر ما احتمل الصدق والكذب لذاته .قولنا لذاته ؛ ليدخل فيه الأخبار الواجبة الصدق كأخبار وأخبار رسله ، والواجبة الكذب كأخبار المتنبئين في دعوى النبوة ، والبديهيات المقطوع بصدقها أو كذبها ــ فكل هذه إذا نظر إليها لذاتها دون اعتبارات أخرى احتملت أحد الأمرين ، أما إذا نظر فيها إلى خصوصية في المُخبر أو في الخبر تكون متعينة لأحدهما . وإن شئت قلت : الخبر ما لا يتوقف تحقق مدلوله على النطق به نحو : الصدق فضيلة ، وانفاق المال في سبيل الخير محمود.الغرض من إلقاء الخبر الأصل في الخبر أن يُلقى لأحد غرضين :1) إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة ، ويسمى ذلك فائدة الخبر ، نحو: حروب المستقبل جوية .2) إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم ويسمى ذلك لازم الفائدة ، كما تقول لشخص أخفى عليك سفره ، فعلمته من طريق آخر : أنت سافرت أمس .------------------------------------------وربما لا يظهر من إلقاء الخبر ذينك الغرضين ، بل يُلقى لأغراض اخرى تستفاد من سياق الكلام ــ اهمها :1) إظهار الأسف والحسرة على فائت :ذهب الذين يُعاشُ في أكنافهم **** وبقيتَ في خلْفٍ كجلد الأجرب .------2) إظهار الضعف نحو:قد كنتَ عِدتيَ التي أسطو بها **** ويدي إذا اشتد الزمان وساعدي .--------3) الاسترحام والاستعطاف نحو:ربِّ إني لا استطيع اصطباراً **** فاعف عني يا من يُقيل العثارا.--------4)التوبيخ .كما تقول للطالب المهمل الذي رسب في الامتحان :أنت رسبت في الامتحان .--------5) إظهار الفرح .كما يقول من نجح في الامتحان لمن يعرف ذلك :فزت في الامتحان .----6) التنشيط وتحريك الهمة لنيل ما يلزم تحصيله نحوالناس يشكرون المحسن.-----------7) التذكير بما بين المراتب من التفاوت نحولا يستوي كسلان ونشيط .-----------Cool الوعظ والإرشاد نحو( كل من عليها فان ) .

*******************