برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionشيزوفرينيا  بقلم أحمد سليم  و رؤية شيرين كامل Emptyشيزوفرينيا بقلم أحمد سليم و رؤية شيرين كامل

more_horiz
متعب
ذاك المترامي ترفا على جدار القصيده
يلملم فضائله المبعثرة
ينفيها انتصارا لهزيمته
ويمضي
اي صديقي
لا تكتب امسي
لا ترسم فراشات
لا تغري الصبايا بشعري
وتثري
لا تشعل مصابيح المساء
لا ترحل
من حقيقتي
ارحل لموتي المؤجل
وانتظر ربيعين قبل الرحيل
ربما نسينا شيئا من الدموع
لم نذرفه نخبا لليل يطول
اي صديقي
هل تنبت الصحاري نخيلا
ام ترتوي الواحات من امل
وصدى
شيزوفرينيا
انا وانت
والنسيم
ان زار حصاري
شيزوفرينيا
اهذي تماما
والغيم ذكريات
لا مطر
لا سواحل
لا لا
لا اغنيات
شيزوفرينيا وانا اول العائدين
اليها
وطن هي
يحتمل وجع العابرين بين حروفي
والعابرات
توضأت من عرق التردد
من المسافات التي اتركها
وتتركني
على قارعة الرمال
مفعما بالهذيان
منتشيا بخمر اندلسي الملامح
ستارة حمراء
راقصة افعوانية التجلي
كمنجات كمنجات كمنجات
كمن جاء
ممن راح
ودفوف كثيرة
اي صديقي
اشرع النافذة قليلا لهواء قصيدتي
ربما
سيحين لها امل
حين
ينتهي العزاء
ربما سادرك المعنى
الو
الو
انقطع الخط ولا مجيب
ضاعت التفاصيل
بين اثر
وصبح
تنهد قاموس اللغة
واسند لجدار حجرتي ظهره
عازف الناي ليس يبكي
الناي وحده
من صرخ بالحقيقة
من همس في رحيلي
سيظل الطريق فارغا منك
ومن تزاحمها في نشوة الهذيان





بهالة من إرهاق وغرق ذهني فادح في المفردات بدأت القصيدة بمفردة /متعب/مما يفتح للمتلقي بوابة السؤال العريضة عن ماهية هذا المتعب وكينونته ومن يكون ؟ وما هو تعبه وما سببه؟ولكن الشاعر ترك السؤال بلا جواب و إنما غلف هذا المجهول بمزيد من غموض و عمق في التعب من خلال تركيب / المترامي ترفا/ أي ترف يأتي لهذا المتعب ومن هذا التعب !!!! وإنما القصد الذي يتراءى للقارىء هو فقط زيادة مساحة التعب لأعماق العمق مما يزيد الفضول لمعرفته بل تركه معلقا على جدار القصيدة وما أصلب ذاك الحرف الذي يتحمل هذا المتعب ويلملم فضائله المبعثرة وهنا من خلال كلمة /فضائل/ تتجلى صورة أخرى للشخصية ويرسم مستقيم آخر مواز للأول بلا لقاء وإنما محاولات حثيثة له وذلك من خلال كلمة / مبعثرة/فالتبعثر ليس إلا دلالة على عدم الثبات وعدم الوضوح وعدم الدقة حيث أن مفردة /شتات/هي الكلمة القادرة على لملمة ذاك التبعثر وبين ذاك المتعب المجهول وبين الفضائل قاسم مشترك يفرض نفسه بقوة ألا وهو /الإدراك/لأن الفضيلة تحتاج لنفس قويمة وعقل ناضج وقلب ناسك ومع ذلك تلك الفضائل منفية لماذا؟؟ إشارة استفهام كبيرة ترسم فوق لوح القصيدة والجواب يأتي سريعا من خلال فعل النفي /ينفيها/ /انتصارا/ انتصارا تلك المفردة النحوية هنا تأتي صادمة بشكل كبير فالانتصار يجب أن يكون للفضائل ولكن هنا الانتصار أخذ شكلا معاكسا ألا وهو الانتصار للهزيمة و /يمضي/الاستمرار يرسم هالة واسعة مستطردة من الزمن القادم
أي صديقي / لا تكتب ، لا ترسم ،لا تغري، لا تشعل / كلها / لا/ الناهية التي تملك الرصيد الأكبر من كل شيء وكأنها اللاءات القبلية التي تملأ الأمكنة قيودا وسلاسلا فما الامس الا عجوز هرم والفراشات يقظة بحلم والصبايا وجدان في كلمات تراقص مصابيح المساء كل ذلك في كفة ميزان والكفة الثانية هي ( لا ترحل من حقيقتي) تلك هي زبدة القصيدة ف فعل الرحيل مؤلم والحقيقة منظار مختلف لكل عين فهل هي الحقيقة فعلا التي يطالب بها الشاعر أن يتقبل بها بل كان هو من يطالب برحيل أكبر ألا وهو الرحيل (للموت) وأي موت هو / الموت المؤجل/ وكيف يكون الموت مؤجلا!!!
هنا يبرز فعل الامر ( ارحل ، انتظر) وما بين الرحيل والانتظار بوابة الموت الكبرى ليبرز التراكم في العقل الباطن بأشد حالاته ( ربيعين قبل الرحيل) هل الدموع التي ذكرت هي جذور الربيعين ؟ هل هي عنوان بوابة حياة جديدة تعاش نخبا ل ليل يطول؟؟
والليل برمزيته هنا يحتمل الكثير من الدلالات هو
الآه، الألم، الانتظار،، الحب وعدم الاعتراف والنكران
هو الظلام والرفض وكل ذلك يتلخص بكلمة ( ليل)
ليعود بتساؤلاته /صحارى ، نخيل / ووجه الشبه بينهما هي ( الدموع) التي ترمز للمطر وهنا تبرز أمامي حقيقة واسعة الطيف ألا وهي أن وجهه هو الصحراء وعيناها هي النخيل المخضر في ملامحه وما ينبته في تلك المساحه هو الدمع ولذلك كان أمله بارتواء المساحات بالأمل ولكن ذلك الامل ممزوج بغصة وتلك الغصة هي الانتظار والليل الذين ذكرهما الشاعر سلفا في قصيدته
تبدو لي القصيدة حالة من الجنون مع سيطرة تخيلات و أوهام تشبث بها الشاعر رغم إدراكه لحقيقة ما يجري وتقيده بما هو كائن حين قال ( أهذي تماما) واستمرار هذه ( اللا) في كل أرجاء القصيدة كأنها اللحن المقدر لها ولكنه يعشق تلك الأوهام وهذا المستوى من الجنون فهو وإن غادره نتيجة إدراكه ويقينه ونفسه العليا فهو عائد إليه لأنه هواه ومتنفسه لماذا؟؟
على حين غرة يأتي الجواب سريعا
إن ربطنا بين شيزوفرينيا وكلمة وطن فالضمير هي عائد عليها
وإن ربطنا بين شيزوفرينيا وهذا المتعب فهي غلافه
وإن ربطنا بين شيزوفرينيا ونفس الشاعر فلا نكاد نفرق بينهما فهي وطن للألم والوجع والهرب من واقع مفروض ولا فرق بين ضيوف محطتها فهذه القيود تجمع بين ال هو و الل هي
تبرز الفضيلة مرة أخرى من خلال كلمة ( توضأت ) ولكن الفضيلة مترددة بسبب الشيزوفرينيا لانها مسحت كل المساحات والرمل غادر حارق ولكن النشوة أكبر
بين الوضوء والنشوة مسرح الشيزوفرينيا وكل التعب الحاصل لها ومنها وعناصر المسرح ستارة وراقصة وكمنجات و دفوف ولكن لابد للمخنوق من تنفس و اوكسجين حتى لا يموت الحرف وتنضج القصيدة
/ ربما/ وبتردد (س) يحين الامل وهذه السين قاتلة مقتولة
انقطع الخط ولا من مجيب تفاصيل هذه القصيدة مغرية للمزيد وقاموس اللغة فيها مثير لنسمع فيها صوت الناي الصارخ لأن الحقيقة أعمق بتفاصيلها من كل هذيان ولأن الرحيل موجع فيه ولكن هناك طريق لابد أن يظل مصارعا لها مؤمنا بكل مافي الشيزوفيرنيا من ملامح لا تزال غامضة لم يشأ الشاعر البوح بتفاصيلها أكثر ولكنه يومىء لها من حين لأخر فهي من تزاحمه بنشوة الهذيان وصراع الحقيقة
تلك هي النفس المتعب والقلب النابض بالشيزوفرينيا
نص ممتلىء ب مسحة صوفية والكثير الكثير من العصف العاطفي الرافض للقيود
تحياتي لك

descriptionشيزوفرينيا  بقلم أحمد سليم  و رؤية شيرين كامل Emptyرد: شيزوفرينيا بقلم أحمد سليم و رؤية شيرين كامل

more_horiz
النقد الذي يعتمد التحليل للمفردة متكا على العنصر الحركي للنص بوضعه العام عادة ما يكون متعبا للناقد كما هو متعب كاتبنا العبقري لان الجهد (( وجهة نظر )) النقدي سيكون ثقيلا بعصفه التحليلي الذي يجمع الكثير من الثقافات بين طياته وهذا النوع لا يجيده الا القلة في زمن الحداثة الذي جعل من بعض المستعارات الاخرى وسيلة له وهذا ما يجعلنا (( وجهة نظر )) نعيد الكثير من قراءاتنا وافكارنا للنقد واتجاهاته خاصة واننا نمر بمراحل متسارعة من التقليد والظاهر انه اصبح حاكما على لغة اتمت اركانها منذ قرون وبرايي المتواضع ان الناقدة شيرين كامل اعادت للنقد بعض مظاهره العربية البناءة التي نتمنى من النقاد ان يكونوا كذلك

ابدعت فالف شكر

descriptionشيزوفرينيا  بقلم أحمد سليم  و رؤية شيرين كامل Emptyرد: شيزوفرينيا بقلم أحمد سليم و رؤية شيرين كامل

more_horiz
القدير محمد سوادي العتابي
لم يكن برق الضاد الا منارة نقدية نزيهة عن كل امتزاج
الف سلام لروحك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى