برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


description نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي ))  رؤية شيرين كامل  Empty نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي )) رؤية شيرين كامل

more_horiz
[ltr] [/ltr]
[ltr]الشياطين

الشياطين يسيرون

على أهدابنا

وينامون على أحلامنا

ينفثون السمَّ في الريحِ

وفي الماء

وفي ضرع الزمان

يتبنون الرعونةْ..

ويبثون العفونةْ..

يمضغون القات مثل الناسِ

في كل المجالسْ..

يتغنون بزيف الأمنياتْ

ويدقون طبول الحرب في العرسِ

وأنتم ترقصونْ..

وتغنون على مزمارهم حدّ الجنونْ..

فينام الحزن في حضن القرى الثكلى

وترتعش العيونْ..

والشياطين

يسيرون على جرح الضحيِّةْ..

ويقولون القضيِّة..

والقضية من سرابْ..

ولها مليون بابْ..

وهي أشبه بالسحابْ..

والسحابة من ذبابْ..

وحراستها الكلابْ..

والشياطين تغني بمزامير الرذيلةْ..

والقضية جيفة ملعونة من دون معنى

ودموع الشعب أنهار من الأحزان والأوجاع

و الحلم الجريحْ..

والشياطين على شطآن نهر الدمع

تشرب خمرها

والبغايا العاريات لهن في الرقص فنونْ..

ينتظمن في طوابير الفضيحةْ..

والجماهير تشاهد مهرجان العري

من ثقبٍ صغيرْ..

والشياطين تقود الشعب نحو الحزن

والشعب يسيرْ..

أيها الشعب الكبيرْ..

الشياطين استباحت أرضنا

لوثوا أحلامنا

أفسدوا أخلاقنا

فتشوا عنهم وسوقوهم

إلى هاوية التاريخ حتى تستريحوا

إنهم في السقف

بين فراشكم

تحت السريرْ..

فتشوا عنهم جيوب البنطلونْ..

تابعوهم إنهم تحت الستائرْ..

فتشوا عنهم بدخان المباخرْ..

فتشوا عنهم بيوت الله

سيروا في المقابرْ..

إنهم مثل الكلابْ..

يتنادون

إذا ما شاهدوا جلد حمارْ..

إنهم مثل الذبابْ..

يتنادون

إذا ما شاهدوا جرحا على وجه النهارْ..

هيا اسرعوا قصوا أظافركم

لكي لا يختبئوا تحت الأظافرْ..

هيا اسرعوا نقوا مباخركم

لكي لا يفسدوا عبق المباخرْ
[/ltr]




[ltr]..[/ltr]

description نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي ))  رؤية شيرين كامل  Emptyرد: نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي )) رؤية شيرين كامل

more_horiz
 
الشياطين



عنوان غاوٍ لمتابعة حرفية متأصلة في الاكتشــــــاف من قبل القارئ  لنقف على  توغل هذا العنوان في الفكرة الصارخة للنص التي تحث الشارع الصامت للاستيقاظ والانتباه من الغفلة التي تراود الحياة عن سَعدِها   ومن وسوسة  للقادم بجمال العفونة وطيب الفتات
نبدأ من عنوان النص الشياطين الذي جاء برمزية عالية ودالة عميقة  لاحتمالات عدة أبرزها الفئة الفاسدة المتحكّمة والفئة الخرساء المستَبدّة  وما بينهما  وطن غارق في الوحل والانحطاط
بتناص ديني جاءت كلمة ( الشياطين ) ولم يختصرها بشيطان واحد وهذا عمق العمق لما أراده الشاعر ( العودي )  من استطراد وتوسيع المعنى ليشمل كل نفس فاسدة استوطنها الأسود وعشق الفساد
وهذا لا يقف فقط عند فئة النظام الفاسد بل كل ما يتبعه من مصفق ومغني له  ومن مطروب  بألحانه  النشوز
ففي بداية النص اعتمد الوصف النفسي لهذه الفئة من الشياطين والتي اعتمدت بلغتها البسيطة على  مسح الغبار عن اللوحة الأساسية لتضمينها المعنى الأوضح ...  فهم ( ينامون  /  ينفثون / يتبنون / يبثون/ يمضغون/ يتغنون ) يتجلى الحدث بمضارعه لدلالية الاستمرار التي بدت عالية التواتر والإيقاع الداخلي ينمو بتوتر العلاقات  بين  الفعل وردة الفعل  وتشكل هذا العجينة من المواقف ساحة واسعة   على شكل خربة  على وشك أن يأكلها الدود ويمضغها التراب بلا ثمن
فهم يسيرون على الهدب ....... وهذا يعني ال لامبالاة المتعمدة وكل شيءلهم مستباح  وهنا مدلول مخفي على الغربة في الوطن
ينامون على الحلم .. فاقدين للبصر والبصيرة
يؤثث هذا النص مسافات واسعة الارتكازات للتشكيل البلاغي  الرمزي الذي انطلق من خلال التراكيب البلاغية  والصور الشعرية التي دخلت بقوة مدارك المتلقي بكل أريحية
بانعكاس خفيف لطبيعة الشعب البسيط الذي يمضغ  (( القات )) فهم من الشعب ومثل الشعب وشبيه للشعب فلم الاستباحة ؟؟؟وهنا سؤال يفرض نفسه بشكل قوي  حتى وإن لم ترسمه الحروف بيانا  
لتأتي النتيجة أشد صدمة وأعمق صدى من زلزال
فينام الحزن في حضن القرى الثكلى

وترتعش العيونْ..
ماذا بعد كل ذلك إلا الحزن الموجع الذي يزفه خراب البين لكل مكان وفعل الارتعاش دليل السطوة والخوف وهذا نتيجة الاستبداد المتلازم مع كل مما سبق
يتعالى النص تواترا بالشعور الوجداني العميق المتعاطف مع كل روح استكانت لهذا القمع لحد الاستذئاب... من مراسمهم الخالية من الدين والعرف والبعيدة كل البعد عن مواقع النجوم
المتمسكة بالوهم لإقناع البسطاء بيدها البيضاء
لتبدأ الصرخة علوها ب عبارة النداء ( أيها الشعب الكبير ))
والمنادى المستباح الذي شبع ظلما وعدوانا وأُتخم كرها وفسقا وفجورا حان الوقت ليخرج من صمته ويتحدى سره بكل جرأة
فهو الشعب الكبير والمعادلة ليست متكافئة أبدا أمام فئة من القلة
الشياطين كفاعل مؤخر للتأكيد على الفعل الماضي الذي يجب أن يُنصف الشعب منه   ويشتري كرامته مجددا فقد بلغ السيل الزبى  وانتهت صلاحية تواريخهم ومآلها الهاوية ونفاياتها فقد اكتفى ذاك المهضوم حقه  واكتملت الأسطورة ب انتفاء أكاذيبهم لقبورهم
ومسحها بجثثهم  كيلا تتسمم الكلاب الضارية من دمهم المستشري في أجيالهم السابقة اللاحقة
نص أعتبره من النصوص الثورية الملتزمة  جدا بعبق اللغة والفكرة ومضمون وطني عميق بلغة أدبية لم تخلو أبدا من مشاعر نفسية  بدأت من العلياء لتنتهي بها
وبرسم بلغي تصويري مشهدي جعل المتلقي  يتابع حداثة القصيدة  بلا صعوبة بل تفتح له آفاقا أوسع لاحتمالات ممكنة
تحيتي وكل التقدير د . محمد مسعد العودي
تقديري

description نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي ))  رؤية شيرين كامل  Emptyرد: نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي )) رؤية شيرين كامل

more_horiz
البرق اللامع
شيرين كامل


دائما ما نرى تلك الانامل وهي تسافر بنا في رؤى نقدية متميزة ومتالقة في سبر البعد الذاتي للكاتب والمضموني للنص بحيث نراهما اتحادا في شكل واحد رغم البون الذي لا يفوت القديرة شيرين من الخوض فيه فهي تمسك بالنص تكوينا لتنسج منه دالاته المتشعبة في قالب مدلولي هو بذاته دالة لعمق القراءة التكوينية للنقد ... نعم لا نعدم الحدس الفجائي الذي نراه متخللا لتلك الكينونة الا انها بطبيعتها تعطي نوعا من الحول المضموني مبتعدة احيانا عن الماحول حتى تتجلى صورة النص كاملة بلا انتقاص ولا غريب ان يكون للنص مراتان في غاية الابداع اولهما المسعودي وثانيهما شيرين


دمتي ناقدة اديبة مبدعة


تقديري

description نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي ))  رؤية شيرين كامل  Emptyرد: نقد نص (( الشياطين بقلم د . محمد مسعد العودي )) رؤية شيرين كامل

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
شيرين كامل


دائما ما نرى تلك الانامل وهي تسافر بنا في رؤى نقدية متميزة ومتالقة في سبر البعد الذاتي للكاتب والمضموني للنص بحيث نراهما اتحادا في شكل واحد رغم البون الذي لا يفوت القديرة شيرين من الخوض فيه فهي تمسك بالنص تكوينا لتنسج منه دالاته المتشعبة في قالب مدلولي هو بذاته دالة لعمق القراءة التكوينية للنقد ... نعم لا نعدم الحدس الفجائي الذي نراه متخللا لتلك الكينونة الا انها بطبيعتها تعطي نوعا من الحول المضموني مبتعدة احيانا عن الماحول حتى تتجلى صورة النص كاملة بلا انتقاص ولا غريب ان يكون للنص مراتان في غاية الابداع اولهما المسعودي وثانيهما شيرين


دمتي ناقدة اديبة مبدعة


تقديري



عميد برق الضاد الأدبي

الأديب محمد سوادي العتابي

 تزهر الحروف بانضمام توقيعك لجمالها



كل التحايا العطرة لك




privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى